ما هي أضرار حشرة البق على الإنسان ومحيطه ؟

ما هي أضرار حشرة البق ؟ جميعنا نعلم أن حشرة البق تخرب الأثاث وتعيث في المنزل فسادا ، لكن هل تتوقف أضرارها عند هذا الحد فقط أم هناك أشياء أخطر ؟ هذا ما سنتكتشفه في هذا المقال .

يعد البق من الحشرات التي تنتشر بشكل كبير في المنازل نظرا لطبيعتها التي تدفعها للعيش و التكاثر في الأفرشة و الأثاث . 

و هي من الحشرات الغير محبوبة لما تتسبب فيه من أضرار لجسم الإنسان بلدغاتها و تأثيرها على راحته النفسية ، و تخريبها للأثاث و الأفرشة في البيت . وسنستعرض لكم في الفقرات التالية أبرز هذه الأضرار .

 

أضرار حشرة البق على الإنسان

 

استنادا إلى التجارب المخبرية ، لم يثبت أبدا إمكانية نقل حشرة البق للأمراض المعدية أو غير المعدية لجسم الإنسان ، كما لم يتم إثبات احتمالية نقلها للبكتيريا والطفيليات ، باستثناء رد الفعل التحسسي الذي يمكن أن ينجم عن لعاب البق أثناء اللدغ .

وإلى جانب الحساسية التي يمكن أن يسببها لعاب البق أثناء لدغ جسم الانسان ، تسبب لدغة حشرة البق حكة شديدة و ألما موضعيا خفيفا ، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى خدش مكان اللدغة و الإصابة بعدوى بكتيرية او التهاب ، لذلك لا يجب إهمال هذه النقطة أبدا و الإسراع بمعالجة مكان الخدش لتفادي مضاعفات جانبية غير مرغوب فيها .

ننتقل الآن إلى الأضرار النفسية و هي الأكثر خطورة مقارنة بالأضرار الجسدية ، و تكمن هذه الأضرار في التوتر والتعب الناجمين عن قلة النوم و الراحة بسبب الازعاج المتكرر لحشرة البق أثناء النوم .

كما أنه يفسد لحظات الاسترخاء و أوقات المطالعة ، أو أثناء مشاهدة التلفاز بسبب لدغاته التي يمكن أن تصل إلى 90 لدغة في الليلة الواحدة ، مسببة حكة شديدة و ازعاجا .

 

أضرار حشرة البق على الأطفال

 

أكدت التجارب المخبرية التي أجريت على حشرة البق أن أضرار لسعتها و عضتها يمكن اعتبارها حميدة و خفيفة الخطورة أو شبه منعدمة حتى ، بغض النظر عن رد الفعل التحسسي النادر للعاب البق الذي يفرزه أثناء اللدغ و الذي يمكن أن يؤثر على التنفس .

ولا يمكن اعتبار الأطفال أكثر عرضة لهجوم عضات البق ، حيث أن هذه الحشرة لا تفرق ولا تميز بين البالغين و صغار السن ، فلا خوف على الأطفال من عضات هذه الحشرة التي يمكن اعتبارها غير مؤذية تماما و آمنة من ناحية عدم قدرتها على نقل الأمراض .

فقط تكمن الخطورة في إمكانية خدش الأطفال لجلدهم أثناء الشعور بالحكة جراء عضة البق ، الأمر الذي قد يسبب التهابا بكتيريا ، لذا يجب الحرص على قص أظافر الأطفال و توعيتهم لتجنب خدش مكان العضة بقوة .

 

أضرار حشرة البق على الحامل

 

بسبب انعدام القدرة على نقل الأمراض لدى حشرة البق ، فإنها لا تشكل أي خطورة سواء على المرأة الحامل أو على جنينها .

ونظرا لحساسية فترة الحمل لدى المرأة ، فمن الممكن ألا تتحمل الإزعاج المتكرر لهذه الحشرات و الذي يتمثل في الحكة الناتجة عن عضاتها ، خاصة و أن جسم الحامل يكون في قمة حساسيته ، كما أن المرأة الحامل تكون عرضة للحكة المرتبطة أساسا بالحمل ، فلا يمكنها أن تتحمل أيضا عضات البق المزعجة .

ووجب التنبيه بخصوص المبيدات المستعملة لطرد البق ، حيث تشكل خطرا على صحة الجنين في حال ما تعرضت لها الحامل بشكل مباشر ومستمر ، ونفس الأمر ينطبق على الأطفال عموما ، لذا يستحسن عدم بقاء هذه الفئة في المكان المراد استعمال المبيدات الحشرية فيه إلى حين مرور 48 ساعة على الأقل .

اقرأ أيضا : القضاء على البق : 12 طريقة للتخلص منه نهائيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.