الخميس 26 مارس 2020

اسباب الاكتئاب عند البنات : عالجه بسرعة قبل فوات الأوان !

إن البكاء المستمر والعبوس طوال الوقت لا يعني أن الشخص مريض بالاكتئاب ، فالحزن شيء والاكتئاب شيء آخر . ومع تزايد عدد المرضى وتزايد عدد المنتحرين من فئة المراهقين ، وجدنا أنه لا بد من التحدث عن اسباب الاكتئاب عند البنات وما علاج هذه الظاهرة التي لم تعد مقتصرة على الدول الغربية ، بل باتت منتشرة في بلادنا العربية بشكل لا يمكن تجاهله والسكوت عنه .

 

اسباب الاكتئاب عند البنات ( 1 )

 

ما هو مرض الاكتئاب ؟

 

الاكتئاب مشكلة نفسية يشعر فيها المريض بفقدان الاهتمام بالحياة وشعورا دائما بالحزن يفقد معه القدرة على التأقلم ويصل به إلى مرحلة من الخدر والفراغ .

تشير العديد من الإحصائيات إلى أن هناك أكثر من 300 مليون شخص حول العالم يعانون من الاكتئاب ، أي حوالي % 4 من سكان العالم حسب إحصائية عام 2018 . وقد تتساءل عن سبب تزايد العدد بهذا الشكل المفزع وخاصة عند البنات ، وربما تفكر كيف يمكن أن يكون هناك اكتئاب في عصر الانترنت والتكنلوجيا والرفاهية ؟

إن التكنلوجيا سلاح ذو حدين ، فنحن اليوم نتواصل مع أحبائنا وأصدقائنا حتى وإن كانوا في آخر أقطاب العالم ، لكن في نفس الوقت أصبح هناك تفكك في الحياة الأسرية والاجتماعية وازدادت الأمراض النفسية بشكل كبير ، من بينها الاكتئاب .

لقد تم تصنيف الاكتئاب على أنه السبب الرئيسي العاشر للوفاة المبكرة ، وفي كل دقيقة هناك شخصان ينتحران في جميع أنحاء العالم ، لكن مع الأسف لا يتم النظر للاكتئاب على أنه مرض حقيقي وخطير ، ولا يتم أخذه بجدية إلا بعد فوات الأوان .

 

اسباب اكتئاب البنات

 

1 – الفراغ الروحي

 

إن الفطرة البشرية تحثنا على العبادة والتقرب إلى الله ومناجاته ، لكن اليوم ومع سيطرة الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي ، تجد أنه من السهل تسيير المراهقين وتوجيه أفكارهم نحو الإلحاد ونفي وجود الخالق سبحانه .

عندما تنظر الفتيات إلى الظلم المتفشي والقتل والإبادة والفساد والفجور والانحلال والخراب ، ولكنهن في نفس الوقت ينفين وجود خالق لهذا الكون – فهنا يشعرن بأن الحياة ظالمة لأنه لا يوجد من يأخذ بحق المظلوم فيها ، ويمكن للإنسان أن يفعل ما يحلو له ويفلت من العقاب إلى الأبد .

إن البعد عن الله يسبب الشعور بالشتات والضياع وكأن العالم في حالة من الفوضى ، وهذا سبب رئيسي من اسباب الاكتئاب عند البنات لأنه يكوّن لديهن مشاعر الاضطهاد وكرها للبشر والحياة .

 

2 – منصات التواصل الاجتماعي

 

نعم لا تستغرب ، فقد أضحت منصات التواصل الاجتماعي سما قاتلا وسببا من اسباب الاكتئاب عند البنات ، بما تمثله  من مظاهر زائفة تؤثر جدا على نفسية البنات .

للأسف ، تعتقد البنات أن كل ما يرونه حقيقي ، وتصبح هناك حالة من المقارنة بين حياتهن العادية والواقعية ، وحياتهن في مواقع التواصل الاجتماعي .

إن تلك المظاهر تخلق نوعا من المنافسة وتخلق صورة نمطية للجمال ، فعندما ترى البنت نفسها في المرآة ومن ثم تقارن صورتها بما تراه على منصات التواصل الاجتماعي ، سيجن جنونها وستجد أنها مجرد فتاة فقيرة ، قبيحة ، بائسة ، غير مشهورة ، غير محبوبة … الخ .

إن المظاهر الخداعة والصورة النمطية ، تخلق لدى البنات حربا نفسية مدمرة قد تصل بهن إلى الموت . كما أن هوس الشهرة أودى بحياة الكثير من الفتيات بعد خضوعهن لعمليات التجميل كعملية تكبير المؤخرة أو جراحة عظام الخصر .

 

اسباب الاكتئاب عند البنات ( 2 )

 

3 – الحروب والنزوح والعنصرية

 

مما لا شك فيه أن الحروب سبب من اسباب الاكتئاب عند البنات ، فليس من السهل خسارة أحبائك وعائلتك ومنزلك وعملك ودراستك وطموحاتك وأحلامك ، وربما عضو من أعضاء جسدك بلمح البصر . ناهيك عن الحوادث التي تتعرض لها البنات في الحروب ، من قهر وجوع وألم ، وحتى الاغتصاب .

إن النزوح إلى بلد جديد بثقافة جديدة ومجتمع جديد وعادات جديدة ، ليس بالأمر الهين . كما أن التعرض للتنمر والعنصرية بسبب اختلاف الجنسية أو بسبب الفقر وقلة الحيلة – يقتل روحك ببطء ، فما بالك بالبنات ؟

 

4 – الضغوطات والظروف النفسية والاجتماعية

 

إن التعرض بشكل مستمر لسوء المعاملة ، أو الصراعات بين أفراد العائلة ، أو مواجهة الضغوطات في المدرسة ، أو الجامعة ، أو العمل ، أو العائلة ، أو المعاناة من التشوهات الخلقية والإعاقة ، أو خسارة الأحباب والأصدقاء سواء ببعد المسافات ، أو الموت أو الطلاق أو الخيانة – هي أسباب تؤدي جميعها إلى رفع خطر الإصابة بالاكتئاب عند البنات .

 

5 – تعاطي المخدرات والكحول وتناول بعض أنواع الأدوية

 

هناك أنواع معينة من الأدوية التي قد ترفع نسبة خطر الإصابة بالاكتئاب مثل الأيزوتريتينوين ( المستخدم لعلاج حب الشباب ) والعقاقير المضادة للفيروسات ، والإنترفيرون ألفا ، والكورتيكو ستيرويدات .

كما أن تعاطي المخدرات والإفراط في شرب الكحول يرفع من خطر الإصابة بالاكتئاب الحاد ويؤدي في كثير من الأحيان إلى الانتحار .

 

6 – انتقال الجينات بالوراثة

 

إن إصابة أحد أفراد العائلة بالاكتئاب كالأب أو الأم ، أو الجد والجدة يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب عند البنات بسبب انتقال الجينات الوراثية كأي مرض عضوي آخر .

 

اسباب الاكتئاب عند البنات ( 3 )

 

ما هي أعراض الاكتئاب عند البنات ؟

 

من أكثر الأعراض التي تدل على أن صاحبها يعاني من الاكتئاب – وتختلف شدتها من شخص لآخر :

– الانعزال والابتعاد عن الناس .

– الشعور بالخدر واللامبالاة .

– الأرق الشديد أو النوم بشكل مفرط .

– فقدان الاهتمام بالأنشطة المعتادة .

– انخفاض طاقة الجسم أو انعدامها .

– التفكير في إيذاء النفس أو الآخرين .

– انخفاض أو انعدام الرغبة الجنسية .

– النسيان وتشتت التركيز ، وصعوبة في تذكر الأشياء وإنجاز الأعمال .

– الإفراط في تناول الطعام أو انخفاض الشهية بشكل كبير .

– الشعور بالغضب أو الارتباك ، أو الخوف والقلق بشكل مستمر .

– اضطراب نبضات القلب أو الصداع أو آلام الجهاز الهضمي .

 

علاج الاكتئاب عند البنات ؟

 

من الممكن بدء العلاج بالتفاهم والحوار لفهم الأسباب ، ولا بد أن يكون هناك دعم من قبل العائلة والأصدقاء ومحاولة حث المريضة على القيام ببعض الأنشطة لإخراجها من حالتها ببطء .

يجب النظر للأمور بطريقة مختلفة والابتعاد عن تكرار الأفكار السلبية طوال الوقت ، فهناك حل لكل مشكلة وهناك مخرج لكل مأزق ، كل ما يتطلبه الأمر هو تغيير النظرة المحيطة والتفكير من زاوية مختلفة .

من المهم أيضا الابتعاد عن الذكريات الحزينة ومحاولة إيقافها واستبدالها بأي ذكرى سعيدة ، كما يجب البحث عن الأنشطة المثيرة للاهتمام بشرط أن تكون أنشطة جديدة مختلفة عن الأنشطة التي سبق أن كانت ممتعة في الماضي لأنها قد تفتح الجروح من جديد .

بالإضافة إلى ذلك ، يجب وضع خطة عملية ووضع هدف محدد ومحاولة التركيز عليه قدر الإمكان ، ويكون ذلك بشكل تدريجي لأن الاكتئاب يسبب صعوبة في بذل الجهد مهما كان بسيطا ويسبب صعوبة في التواصل مع الآخرين .

إذا كان الاكتئاب خطيرا ولم تفلح معه العلاجات السلوكية ، فيجب زيارة الطبيب للحصول على الأدوية بدون تردد .

إن الدواء لا يعالج الاكتئاب بشكل نهائي ، بل يساعد على استعادة العافية والطاقة والحيوية ، ويقضي على مشاعر الحزن تماما طيلة فترة تناول الدواء ، لكن بمجرد التوقف عن تناوله سيعود كل شيء كما كان .

لذا من الضروري عدم التوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجئ ، وأن يتم تناوله جنبا إلى جنب مع العلاج السلوكي لتجنب التعرض لأي انتكاسات بعد إيقاف العلاج بشكل تدريجي .

بهذا نكون قد طرحنا لكم أهم اسباب الاكتئاب عند البنات وأهم الحلول التي يمكن اتباعها للتخلص من هذه الحالة .

مصادر :

Causes of Depression

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *