اسباب الشعور الدائم بالنعاس والتعب : حذار من هذه الأمراض !

يعرِف معظمنا هذه الحالة من الإرهاق العام ، وعدم القدرة على البقاء مستيقظا أثناء النهار للدرجة التي تُعيق ممارستنا لحياتنا اليومية ، وسواء تخطيت هذه المرحلة أم لا ، فلا شك أنك تساءلت عن اسباب الشعور الدائم بالنعاس والتعب .

وهذا التساؤل هو طريقنا للفهم ورفع الجهل ، فالحل قد يكون بسهولة إجراء بعض التغييرات على نمط حياتك ، أو قد يكون هذا الإرهاق جرس التنبيه لمشكلة ما تحتاج إلى العلاج .

 

التعريف بالمشكلة

 

التعب هو مصطلح يُستخدم لوصف الشعور العام بالإرهاق أو نقص الطاقة ، وقد يكون النعاس أحد أعراضه ، ولكنه ليس الشيء نفسه .

وهو عرض شائع للعديد من الحالات الطبية التي تتراوح شدتها من خفيفة إلى خطيرة . ويحدث أيضا كنتيجة طبيعية لبعض أساليب الحياة الخاطئة ، مثل : عدم ممارسة الرياضة أو سوء النظام الغذائي .

والشخص المصاب بالتعب العام قد لا يشعر بالانتعاش والراحة حتى بعد الاستيقاظ مباشرة من النوم ، كما يصعب عليه القيام بالأنشطة اليومية كالأعمال المنزلية والعمل والعناية بالآخرين .

وقد يلازم التعب المزيد من الأعراض البدنية و النفسية والعاطفية مثل :

– ألم العضلات .

– الشعور باللامبالاة ونقص التحفيز الذاتي .

– الشعور بالنعاس أثناء النهار .

– صعوبة التركيز أو تعلم مهارة جديدة .

– مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ وآلام البطن والإمساك والإسهال .

– الصداع المتكرر .

– المزاجية وسرعة الغضب .

– بطء الاستجابة وضعف التواصل الاجتماعي .

في حال لم يقل الشعور بالتعب مع الراحة و التغذية المناسبة ، فقد يكون سببه حالة صحية بدنية أو نفسية تحتاج إلى العلاج .

 

اسباب الشعور الدائم بالنعاس والتعب ( 1 )

 

هناك العديد من الأسباب المحتملة والتي يمكن تقسيمها إلى ثلاث فئات وهي :

1 – مشاكل جسدية .

2 – مشاكل نفسية .

3 – عوامل تعتمد على أسلوب ونمط الحياة .

 

1 –  مشاكل جسدية

 

فقر الدم 

يعد فقر الدم الناجم عن نقص نسبة الحديد أحد الأسباب الطبية الأكثر شيوعا للشعور بالضعف المستمر ، خاصة عند النساء ذوات الدورة الشهرية الثقيلة والنساء الحوامل والمرضعات .

ولكن قد يصاب به النساء بعد انقطاع الطمث والرجال كذلك ، وغالبا ما يكون بسبب وجود مشاكل في المعدة والأمعاء ، مثل القرحة أو تناول الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ( NSAIDs ).

ومن أعراضه أيضا ، الشعور بالدوخة وضيق التنفس ، وشحوب في البشرة ، وصعوبة في التذكر والتركيز .

أحيانا يكون السبب وجود كمية كبيرة من الحديد ، فيما يعرف باسم اضطراب الحِمل الزائد للحديد ( داء ترسب الأصبغة الدموية ) . وهي حالة وراثية نادرة نسبيا تؤثر على الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 60 عاما .

 

متلازمة توقف التنفس أثناء النوم

هي حالة يضيق فيها الحلق أو ينغلق أثناء النوم مسببا انقطاع التنفس بشكل متكرر ، وينتج عن ذلك الشخير الصاخب و انخفاض مستويات الأكسجين في الدم .

تعد هذه المتلازمة أكثر شيوعا عند الرجال في منتصف العمر الذين يعانون من زيادة الوزن . ويؤدي شرب الكحول والتدخين إلى زيادة هذه المشكلة سوءا .

 

اسباب الشعور الدائم بالنعاس والتعب ( 2 )

 

كسل الغدة الدرقية

عدم نشاط الغدة الدرقية يعني أن الجسم يحتوي على القليل جدا من هرمون الثيرويد ( Thyroid ) الذي تفرزه الغدة الدرقية ، مما يؤدي إلى الشعور الدائم بالخمول .

بالإضافة إلى التعب والإرهاق ، من المحتمل أن تحدث زيادة في الوزن مع ضعف في العضلات وجفاف الجلد ، وتعد هذه المشكلة أكثر شيوعا عند النساء وتزداد فرص حدوثها مع التقدم في العمر ، وتشخص عن طريق إجراء فحص الدم .

 

مرض الاضطرابات الهضمية

والمعروف أيضا باعتلال الأمعاء الحساسة للجلوتين ، هي حالة تدوم مدى الحياة ، وتنتُج عن تفاعل جهاز المناعة مع بروتين الجلوتين ( Gluten ) الموجود في الخبز والكعك والحبوب .

ويصاب واحد فقط من كل 100 شخص في المملكة المتحدة بهذا المرض ، لكن تشير الأبحاث إلى أن العديد منهم لا يعرفون أنهم مصابون بهذه الحالة .

تشمل الأعراض المصاحبة لهذا المرض الإحساس بالتعب والإسهال ، والانتفاخ وفقر الدم وفقدان الوزن .

 

متلازمة التعب المزمن ( Chronic Fatigue syndrome )

تعرف أيضا باسم التهاب الدماغ العضلي ، وتسبب تعبا شديدا يستمر لمدة أربعة أشهر على الأقل ، وقد يكون مصحوبا بأعراض أخرى مثل آلام العضلات والمفاصل .

 

داء السكري

يعد الشعور بالتعب الشديد أحد الأعراض الرئيسية لمرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني .  فنقص هرمون الأنسولين الذي يساعد الخلايا في الجسم على امتصاص الجلوكوز ثم تحويله إلى طاقة سيؤثر على نشاط الجسم حتما .

كما يعاني مرضى السكري من أعراض أخرى مثل الشعور بالعطش الشديد ، و كثرة التبول خاصة في فترة الليل ، وفقدان الوزن .

 

الحمى الغُدية

الحمى الغدية هي عدوى فيروسية شائعة تسبب التعب ، إلى جانب الحمى والتهاب الحلق وتورم الغدد .

تعود معظم الحالات إلى المراهقين والشباب ، وتزول الأعراض عادة في غضون أربعة إلى ستة أسابيع ، ولكن يمكن أن يستمر الشعور بالتعب لعدة أشهر أخرى .

 

اسباب الشعور الدائم بالنعاس والتعب ( 3 )

 

متلازمة تململ الساقين

هي رغبة قوية في تحريك ساقيك أو رجفة تلقائية بالساقين ، والتي يمكن أن تبقيك مستيقظا طوال الليل ، وينتج عنها الإحساس بالإرهاق وبالألم العميق في الساقين .

 

تناول بعض الأدوية

يؤدي تناول بعض أنواع الأدوية مثل مضادات الهيستامين للذين يعانون من مشكلة الحساسية ، أو مضادات القيء والسعال ، إلى الشعور بالتعب والخمول والنعاس .

صحيح أن هذه الأدوية – خصوصا مضادات الهستامين – تقلل من تأثير أعراض الحساسية ، لكن بالمقابل تسبب تعبا في الجسم ، لذا ينصح خبراء الصحة بتناول هذه الأدوية قبل النوم .

 

مشاكل في الرئتين

قد تتسبب بعض الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي إلى عجزه عن إدخال الأكسجين للجسم بقدر كاف ، الأمر الذي يؤدي إلى شعور دائم بالتعب و الخمول .

 

2 – مشاكل نفسية

 

الاكتئاب 

يسبب الاكتئاب الحزن والإعياء الشديد مع انعدام الشغف واللامبالاة كما يسبب اضطرابات النوم مما يزيد من الشعور بالتعب أثناء النهار .

 

اضطراب القلق المستمر

الشعور بالقلق أمر طبيعي تماما ، إلا أن بعض الناس قد يصابون بحالة من القلق المستمر بشكل لا يمكن السيطرة عليها وبصورة قوية جدا . وبالإضافة إلى الشعور بالقلق والانزعاج ، يشعر الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب بالتعب المستمر .

 

3 – العوامل التي تعتمد على أسلوب ونمط الحياة

 

غالبا ما تكون أساليب الحياة الخاطئة هي سبب الشعور بالإرهاق والتعب الجسدي عند معظم الناس ، فقد لا ندرك مدى سوء بعض الأفعال التي نقوم بها بشكل يومي وتلقائي . ومن أمثلة ذلك :

 

الاستهلاك المفرط للكافيين خاصة في المساء

يستغرق الجسم حوالي 5 ساعات للتخلص من نصف كمية الكافيين التي نحصل عليها من كوب واحد من القهوة ، والاستهلاك المفرط للقهوة يؤدي إلى تراكم الكافيين في الدم مما يصعب عملية الاستغراق في النوم .

كما يؤدي الاستهلاك المفرط للكافيين إلى إرهاق الغدة الكظرية ، وزيادة خفقان القلب ، و ارتفاع ضغط الدم .

 

العمل لأوقات متأخرة

إن العمل بالمناوبات الليلية ، أو السهر بشكل عام يعبث بالساعة البيولوجية الطبيعية للجسم ، كما يحرمك من لذة الاستغراق في النوم العميق الناتج عن إفراز هرمون الميلاتونين في الجسم ليلا . وبالتالي ستكون معرضا للتعب و الأرق باستمرار .

 

الوجبات السريعة

يؤدي الإفراط في تناول الوجبات السريعة والأغذية المصنعة و مشروبات الطاقة ، إلى الشعور المستمر بالتعب بسبب احتواء هذه الأطعمة على نسب عالية من الكربوهيدرات والسكريات ، والتي من شأنها أن تحدث اختلالا في مستويات السكر في الدم ، وبالتالي يحدث خمول كبير في الجسم بالإضافة إلى مشاكل سوء الهضم .

 

زيادة الوزن أو النحافة

يسبب الوزن الزائد الإرهاق لأسباب مختلفة ، مثل حمل المزيد من الوزن ، وزيادة احتمالية الإصابة بألم المفاصل والعضلات ، والإصابة بمرض السكري ، أو توقف التنفس أثناء النوم .

وبالمثل ، فإن الشخص الذي يعاني من النحافة قد يتعب بسهولة اعتمادا على سبب حالته ، ويمكن أن تتسبب اضطرابات الأكل بالعديد من الأمراض المزمنة ، كما أن فرط نشاط الغدة الدرقية عند المصابين بالنحافة يساهم في الإحساس بالتعب المفرط .

من العوامل الأخرى : نقص النشاط الجسدي أو النشاط المفرط ، والإجهاد العاطفي ، وعدم الحصول على الفيتامينات ( خصوصا فيتامين B2 – B12 – B6 – B1 ) والمعادن اللازمة .

 

نصائح وتغييرات يمكنك القيام بها

 

هناك بعض الأنشطة اليومية التي تساعد في تعزيز مستويات الطاقة و الصحة العامة مثل :

– شرب كميات كافية من السوائل .

– ممارسة عادات الأكل الصحية .

– ممارسة الرياضة بانتظام ، لأن قلة الحركة تؤدي للأمراض والكسل المستمر .

– التأكد من الحصول على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم ، ومن مصادرها : اللحوم والبيض – الكبد – سمك السلمون – الأرز البني – المكسرات –  السبانخ – الفواكه الجافة والحبوب ، مع تجنب الأغذية المسببة للحساسية .

– الحصول على قسط كاف من النوم .

– تجنب الضغوطات المستمرة .

– تجنب الجدول الاجتماعي المزدحم .

– شارك في أنشطة الاسترخاء ، مثل اليوجا ، أو الخروج في جولات صباحية منتظمة لاستنشاق الهواء النقي .

– الامتناع عن الكحول والتبغ .

ستساعدك هذه التغييرات في التخفيف من الشعور بالتعب ، ولكن من المهم اتباع خطة العلاج التي يوصي بها الطبيب في حالة وجود أي مشاكل صحية تم تشخيصها .

مصادر :

What causes fatigue, and how can I treat it?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *