السبت 26 أكتوبر 2019
الرئيسية / طب وصحة / اسباب الصداع المستمر والغثيان : انتبه لخطورته وعالجه فورا
اسباب الصداع المستمر والغثيان

اسباب الصداع المستمر والغثيان : انتبه لخطورته وعالجه فورا

سنتطرق في هذه المقالة إلى اسباب الصداع المستمر والغثيان وطرق علاجه ، هذه المشكلة التي تسبب ضيقا وألما جسديا ونفسيا ، وقد تشكل في بعض الأحيان خطورة على صحة المريض ، وتتطلب علاجا فوريا .

 

ما هي اسباب الصداع المستمر والغثيان ؟

 

يعد الشعور بنوبات متكررة من الغثيان والصداع من أكثر الحالات شيوعاً ، والتي تقف وراءها مجموعة من الاسباب ، نذكر منها :

1 – الصداع النصفي

الصداع النصفي عبارة عن نوبات شديدة ونبضات مؤلمة مثل خفقان القلب ، وتكون عادة في جانب واحد من الرأس ، ومن أبرز أعراضه الغثيان المستمر والشعور بالخمول و التعب ، والحساسية الشديدة اتجاء الضوء والأصوات . ويمكن أن يستمر الصداع النصفي لساعات أو أيام .

2 – الجفاف

يعد الجفاف أيضا من بين الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالغثيان والصداع ، ويعتقد أن العلاقة بينهما تعود إلى انخفاض كثافة الدم عندما تقل كمية الماء في الجسم ، مما يعني انخفاض ضغط الدم وبالتالي كمية الأكسجين التي تصل الدماغ تصبح أقل .

لذا فمن الأمور المهمة التي يجب أن تحرص عليها ، وهي شرب الماء بكثرة أو بالقدر الكافي الذي يحتاجه جسمك ، حتى لا تصاب بالجفاف الذي قد يكون سببا رئيسيا وراء حالة الصداع والغثيان المزمن .

3 – انخفاض نسبة السكر في الدم

تنخفض نسبة السكر في الدم بسبب عدة عوامل ، منها الإصابة بالسكري أو بسبب آثار محتملة لدواء معين ، أو بسبب أمراض الكبد أو الكلي ، أو تجنب تناول الطعام لوقت طويل ، أو بسبب التعب والإرهاق ، ومن أبرز أعراضه صداع شديد وغثيان .

4 – القلق والتوتر

ينتج عن القلق والتوتر الشديد زيادة تدفق الدم إلى العضلات ، وزيادة هرمونات الإجهاد مثل هرمون الكورتيزول والإبينفرين ، فتزداد التقلصات في البطن ويحدث الغثيان والصداع . لذا من الضروري أن تحصل على فترة استرخاء جيدة ، وتبتعد عن أي مصدر للقلق و الخوف .

5 – حساسية الطعام

حساسية الطعام حالة مرضية يختل فيها الجهاز المناعي للإنسان بسبب رد فعل مبالغ فيه اتجاه نوع معين من الأطعمة التي قد تؤدي إلى مضاعفات صحية من أبرز أعراضها الشعور بالصداع والغثيان ، لذا فمن الأفضل الابتعاد عن الطعام المسبب للحساسية .

إضافة إلى ذلك ، فهناك أمراض وحالات أخرى تشكل إحدى اسباب الصداع المستمر والغثيان ، كالبكتيريا التي تصيب الحلق ، والإصابة بالتهاب السحايا ، والتهاب الأذن الوسطى ، ونزلات البرد ، وارتفاع ضغط الدم ، و التهاب اللوزتين ، وفترة الحيض ، والحمل المبكر عند النساء .

كذلك يمكن أن يسبب استهلاك الكثير من الكافيين أو الكحول أو التدخين صداعا وغثيانا . لذا من المهم جدا الوقوف عند سبب المشكلة حتى نحدد العلاج الأنسب .

 

متى يجب زيارة الطبيب ؟

 

تختفي معظم حالات الصداع المصاحب للغثيان بمعالجة المسبب للحالة ، ولكن في بعض الحالات قد يدل الصداع والغثيان على وجود مشكلة صحية خطيرة . لهذا نوصي بزيارة الطبيب فورا إذا لاحظت أيا من هذه الأعراض :

– الشعور المستمر بالدوار والدوخة .

– حمى مع ألم وتصلب في عضلات الرقبة .

– القي المزمن ، والذي يستمر لأكثر من 24 ساعة .

– عدم التبول لأكثر من ثماني ساعات .

– مشاكل في الرؤية .

– فقدان الوعي .

وعلى العموم فإذا كنت تعاني من الصداع والغثيان بشكل مستمر ، فزيارة الطبيب قرار صائب جدا حتى تقف عند سبب المشكلة وتعالجها بشكل نهائي .

علاج الصداع المستمر والغثيان 

 

تعتمد خطة علاج الصداع والغثيان على تحديد السبب الرئيسي والأعراض ثم علاجها وفق الآتي :

1 – علاج الصداع النصفي

إذا كنت تعاني من آلام الصداع النصفي ، فسيكون من الأفضل أن تبقى بعيدا عن أي مصدر للضوء والصوت ، وترتاح في غرفة مظلمة وهادئة ، وتضع كمادات باردة على الجزء الخلفي من عنقك . وفي حال اضطررت إلى الذهاب خارج المنزل ، نوصي بارتداء نظارات الشمس .

وهناك بعض حالات الصداع النفسي التي تسببها بعض أنواع العطور والروائح ، لذا نوصي بتجنبها قدر الإمكان أو استنشاق رائحة النعناع أو حبوب القهوة .

كذلك نوصي بشدة بالابتعاد عن الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر ، لأن الضوء المنبعث من خلالها يزيد من شدة تفاقم حالة الصداع النصفي .

2 – علاج الجفاف

إذا كنت تشك في أنك تعاني من أعراض الجفاف ، فداوم على شرب الماء و السوائل المحلاة على وجه الخصوص ، ويجب أخذها على شكل جرعات قليلة والشرب ببطء ، لأن الإسراع بالشرب على شكل جرعات كثيرة و متتابعة سيزيد من تفاقم أعراض الغثيان والجفاف نتيجة لاختلال التوازن بين أملاح الدم .

3 – علاج انخفاض نسبة السكر في الدم

في حالة انخفاض نسبة السكر في الدم ، نوصي بتناول حلوى أو مشروب يحتوي على الجلوكوز ( موز – عصير – تين – عنب ) أو تناول الدواء الذي يصفه الطبيب في حالة وجود مرض معين ( السكري – الكلي – الكبد ) ، أو الخلود إلى الراحة التامة إذا كان سبب ذلك الإعياء .

4 – علاج التوتر والقلق

يعتمد ببساطة على الابتعاد على جميع مسببات القلق ، و القيام بتمارين الاسترخاء و التنفس بعمق ، أو الخروج في نزهة مع صديقك المقرب ، ونوصي بتجنب تناول أي أدوية قد تزيد من شعورك بالقلق والتوتر .

نوصي كذلك بالابتعاد عن تناول المنبهات ، فشرب القهوة بكثرة قد يسبب لك أرقا ويمنع عنك النوم ، ويجعلك طوال الليل تفكر ، وبالتالي ستنتابك حالة القلق باستمرار .

قد تساعدك بعض مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية في تخفيف حالات الصداع والغثيان لديك ، ويمكنك طلبها من الصيدلي بعد استشارته . أما بخصوص الأسبرين فقد يسبب مشاكل واضطرابات شديدة في المعدة ويزيد من شدة الغثيان ، لذا لا نوصي به في هذه الحالة .

5 – علاج حساسية الطعام

يتمثل علاج حساسية الطعام في تجنب الأطعمة التي تسببها ، وتناول بدائل لها ، ومن أشهر الأطعمة التي تسبب الحساسية ( الحليب – البيض – الأسماك – القمح – بعض أنواع المكسرات ) .

 

الوقاية من الصداع والغثيان

 

بالرغم من صعوبة منع بعض حالات الصداع والغثيان ، إلا أنه يمكن اتخاذ بعض التدابير والخطوات التي ستساعد في تقليل فرصة التعرض لها ، وتشمل هذه الخطوات :

1 – الحرص على تناول وجبات الطعام بشكل منتظم ، والابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة المعلبة والمصنعة التي تضر بالصحة و تكون أحد أسباب الحساسية الغدائية .

2 – كذلك الحرص على تنظيم وقت النوم يوميا ، والحصول على ساعات نوم كافية ومريحة ، وتجنب السهر المدمر للصحة النفسية والجسدية ، لأن السهر لوقت متأخر ينتج عنه استيقاظ متأخر ، والذي يكون من أبرز نتائجه غثيان وصداع شديد مع خمول وتعب .

شخصيا وبحكم عملي على الحاسوب ، كثيرا ما أسهر لوقت متأخر جدا ، وكنت أستيقظ – سواء باكرا أو متأخرا – وأنا متعب وينتابني صداع يصاحبه غثيان في بعض الأحيان وفقدان في الشهية ، بعكس لما أنام مبكرا وأستيقظ مبكرا ، أكون في الغالب نشيطا وشهيتي مفتوحة بشكل كبير جدا .

3 – التقليل من استهلاك الكافيين خصوصا قبل فترة النوم ، لأنك ستجد صعوبة في النوم ، وستقع في مشاكل الأرق والتفكير الطويل الذي يعقبه صداع وغثيان ، وعصبية وحموضة في المعدة ، وهذا شيئ لا يتمناه أي إنسان لنفسه .

4 – احرص على النظافة المستمرة وغسل يديك باستمرار حتى تقلل  من احتمالية الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا .

5 – قلل من خطر إصابتك في الراس من خلال ربط حزام الأمان أثناء السفر في السيارة ،  وارتداء غطاء الرأس الواقي أثناء ركوب الدراجة .

6 – إذا كنت من الأشخاص الذين يقضون ساعات طويلة أمام الحاسوب ، نوصي بالاعتدال في الجلسة ، وشراء أداة داعمة للظهر والرقبة ، ونظارة خاصة لحماية العينين من الأشعة الضارة ، والقيام بتمارين الإطالة كل ساعة .

مصادر :

?What’s Causing My Headache and Nausea

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.