أعراض جرثومة المعدة وعلاجها (من واقع تجربة خاصة)

أعراض جرثومة المعدة وعلاجها . مقال اليوم يتحدث عن مشكلة صحية تسبب لصاحبها مشاكل عضوية ونفسية شديدة ، فدعونا نسبر أغوار جرثومة المعدة .

سأشارك في المقال أيضا تجربتي الخاصة في العلاج من جرثومة المعدة ، وكيف تحسنت بفضل الله ورحمته .

ما هي جرثومة المعدة ؟

ما هي جرثومة المعدة

جرثومة المعدة ، أو الجرثومة الملوية البوابية ، وتعرف كذلك باسم الجرثومة الحلزونية الهضمية ( Helicobacter pylori ) ، هي نوع شائع من البكتيريا التي تنمو في الجهاز الهضمي ، وتميل إلى مهاجمة بطانة المعدة وتسبب العديد من المشاكل الصحية بها .

ويقدر عدد المصابين ببكتيريا بيلوري الحلزونية حوالي 60 بالمئة من مجموع السكان في العالم . وهي تصيب الأطفال والبالغين ، وتنتشر في الدول النامية بشكل أكبر .

عادة ما تعتبر هذه الجرثومه غير ضارة ، ولا يعي أغلب الناس إصابتهم بها ، لكنها مسؤولة عن الإصابة بأشهر أمراض العصر ، وهي قرحة المعدة والأمعاء ومختلف مشاكل الجهاز الهضمي ، وقد تكون أيضا أحد مسببات سرطان المعدة ، بحسب تصريح منظمة الصحة العالمية .

تتميز هذه البكتيريا بقدرتها على التكيف مع البيئة الحمضية القاسية للمعدة ، ويعطيها شكلها الحلزوني القدرة على اختراق جدار بطانة المعدة ، حيث تكون محمية بمخاط يمنع الخلايا الدفاعية لجهاز المناعة من الوصول إليها ، كما أنها يمكن أن تعيش طويلا في جسم الإنسان مسببة أمراضا مزمنة .

 

أسباب جرثومة المعدة

 

لا يوجد هناك سبب كامل ودقيق عن كيفية انتشار عدوى جرثومة المعدة ، ولكن يُعتقد أنها تنتقل من شخص لآخر عن طريق الملامسة المباشرة للبراز أو القيء أو اللعاب . ويمكن أن تنتقل أيضا من خلال ملامسة الماء أو الأطعمة الملوثة .

في المقابل هناك عوامل أخرى غير مباشرة تؤدي إلى الإصابة بعدوى جرثومة المعده ، وهي :

– تناول الأطعمة السريعة ، والمشروبات الغازية .

– التوتر والعصبية قد تحفز هذه البكتيريا وتؤثر على بطانة المعدة وبالتالي تصيب صاحبها بالقرحة أو اضطرابات الجهاز الهضمي ، ولقد كنتُ أعاني من هذا الأمر في فترة الإمتحانات .

– التدخين ، وأظنني لا أحتاج لتوضيح هذه النقطة ، لأن السم لا يحتاج لتعريف !

 

أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل

 

كما أشرنا سابقا فمعظم الأشخاص المصابين بجرثومة المعدة لا تظهر لديهم أية أعراض ، لكن بالمقابل تكون هذه البكتيريا مسؤولة عن الإصابة بأمراض خطيرة ومزمنة بالجهاز الهضمي .

وعلى العموم فإذا ظهرت عليك هذه الأعراض ، فقد تكون مصابا بعدوى جرثومة المعدة :

– غازات وانتفاخ خصوصا بعد تناول الطعام بساعتين أو ثلاث .

– غثيان مزمن .

– الشعور بحرقة أعلى المعدة أو نبض شديد فيها .

– حدوث تشنجات وتقلصات في البطن تؤثر على الجهاز الهضمي ، فيحدث الإمساك والقيء والإسهال .

– كثرة التجشؤ ، وترى فيه السبيل الوحيد لراحتك .

– ضعف الشهية .

– يزداد ألم البطن عندما تكون المعدة فارغة .

– التسبب بزيادة نسبة الحموضة ، حيث تصل إلى الفم .

– فقدان واضح في الوزن .

– توتر شديد ، وقلة النوم ، والخوف من المستقبل والموت .

 

أعراض جرثومة المعدة النفسية

 

الأصل في جرثومة المعدة أنها تصيب الجهاز الهضمي وتؤثر على وظائفه فتسبب انتفاخات وغثيان وحموضة مزمنة ، الشيء الذي يؤدي لأعراض أشد وأخطر فيما نسميها : أعراض جرثومة المعدة النفسية ، وتظهر على شكل :

– تقلبات مزاجية مستمرة ، والعصبية الزائدة .

– التفكير في الأشياء السلبية ، مثل الموت أو الإصابة بالسرطان .

– الاكتئاب الحاد ، والميل الشديد للنوم لساعات طويلة .

– السهر الطويل في الليل .

– التفكير الزائد في جرثومة المعدة هو أكثر شيء يبقيها حية ويزيد من مقاومتها للعلاج ، لهذا ونصيحة مني ، أكثر شيء يساعد على القضاء على جرثومة المعدة ، وهو التفكير الإيجابي والنفسية المنشرحة .

وإلى وقت قريب كانت وساوس هذه الجرثومة تمنعني حتى من الصلاة في المسجد ، حيث ينتابني إحساس بأن الأكل سيصعد لفوق وأقوم باستفراغه أمام الناس ، فكانت ضربات قلبي تشتد ، وأنتظر بفارغ الصبر متى ينتهي الإمام من الصلاة حتى أخرج .

ولله الحمد والمنة والشكر ، بفضل رحمته ، ثم توفيقه لي بنسيان هذه الوساوس ، تمكنت بالتغلب على هذه الجرثومة ، وحتى وإن كنت أعاني من حين لآخر من انتفاخات أو ضيق في المعدة ، فقد أصبحت أتعايش معها بشكل عادي جدا ، ولا تؤثر على حياتي أبدا .

اقرأ أيضا : علاقة جرثومة المعدة والهلع والوسواس

 

متى تزور الطبيب ؟

 

من الأفضل زيارة الطبيب عند الشعور بأي من تلك الاعراض السابقة التي أشرنا إليها ، لكن بالمقابل تصبح هذه الزيارة ضرورة وواجبة في الحالات الآتية :

– ألم حاد ومستمر في البطن .

– ظهور دم في البراز .

– صعوبة في البلع .

– وجود دم في القيء .

 

مضاعفات جرثومة المعدة

 

يؤدي إهمال علاج الأمراض الناجمة عن جرثومة المعدة ، إلى حدوث مضاعفات خطيرة ، مثل :

– ارتفاع شديد في حموضة المعدة .

– التهابات مزمنة في الأمعاء الدقيقة .

– قرح مزمنة قد تتطور إلى سرطان .

– الإصابة بفقر الدم نتيجة لسوء امتصاص الحديد .

– نزيف داخلي وثقب في غشاء المعدة .

 

تشخيص جرثومة المعدة

 

قبل أن يخضعك الطبيب لمجموعة من الفحوصات الخاصة بجرثومة المعدة ، سيسألك أولا عن تاريخك العائلي مع الإصابة بهذه الجرثومة ، وسيسألك إذا كنت تتناول أي أدوية أو مكملات غذائية ، وقد يسألك أيضا عن روتين الحياة الخاص بك ، ونظامك الغذائي .

وبعدها يتم إجراء بعض الفحوصات والاختبارات ، والتي تكون على الشكل الآتي :

1 – الفحص الجسدي : يقوم الطبيب بتفحص معدتك بيديه للتحقق من وجود انتفاخ أو آلام ، وسيتحقق أيضا إذا كان بطنك يصدر غازات أو أصوات داخله .

2 – فحص الدم : يلجأ الطبيب إلى هذا الفحص للبحث عن وجود جرثومة هيليكوباكتر .

3 – اختبار البراز : يأخذ الطبيب عينة من البراز للتحقق من وجود جرثومة المعدة .

4 – اختبار التنفس : يعطيي الطبيب للمريض شرابا خاصا يحتوي على جزيئات الكربون ، والتي تظهر عند الزفير ، حيث سيعطيك الطبيب كيسا خاصا للقيام بعملية الزفير .

5 – عمل منظار للمعدة : يقوم الطبيب بتمرير أنبوب طويل مجهز بكاميرا عبر حلقك بعد أن يعطيك مادة مهدئة ، وصولا للمعدة والاثني عشر ، حيث يبحث عن وجود أي مشكلة بالجهاز الهضمي وتحديد موقعها .

اقرأ أيضا : أدق تحليل لجرثومة المعدة وكيفية قراءته

علاج جرثومة المعدة بالأدوية

 

غالبا ما يعتمد الطبيب في علاج قرحة المعدة التي تسببها الجرثومة الحلزونية ، بالمضادات الحيوية فيما يعرف بالعلاج الثلاثي . إضافة إلى بعض الأدوية الخاصة بعلاج حموضة المعدة . وفي الحالات المتقدمة ( نزيف داخلي أو ثقب ….) قد يضطر إلى إجراء عملية جراحية .

وبالرغم من أن العلاج بالمضادات الحيوية قد يبدو بسيطا ، إلا أنه في الحقيقة تبقى احتمالية الشفاء بيد الشافي سبحانه ، لأننا نتعامل مع جرثومة خبيثة ترتبط بنفسية الانسان وأعصابه وغذائه ، ونظام حياته ككل . وقد يتطلب العلاج سنوات طويلة وصبرا أطول .

لهذا نجد العديد ممن تخلصوا من هذه الجرثومة ، يعانون بعد مدة معينة بإصابتهم مرة أخرى بها ، وإذا أردتم نصيحتي كشخص له تجربة طويلة جدا مع هذا المرض المزمن ، وجدتُ أن أكثر شيء يزيد من سوء الحالة ويؤثر بشدة على المعدة ، وهو القلق والعصبية الزائدة ، وكثرة التفكير في المستقبل والحياة والشغل .

نحن كمسلمين نعلم أن الحياة والموت بيد الله وحده ، وكذلك الرزق والعمل والتوفيق والنجاح ، لذا فلنعش حياتنا باطمئنان ولا داعي للتفكير في هذه الأمور التي لن تجني علينا سوى المشاكل و الأمراض . وبالمقابل كلما تقربت من الله وأخلصت في دعائه ، إلا وكشف عنك الضر والمرض .

 

علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

 

لطالما كان العلاج الطبيعي فعالا للعديد من الأمراض ، منها مرض جرثومة المعدة ، وسنذكر لكم فيما يلي أهم العلاجات الطبيعية المجربة :

 

علاج جرثومة المعدة نهائيا بالعسل

 

كان العسل ولا يزال الدواء العظيم الشافي – بإذن الله – لأمراض كثيرة ، وقد أثبت فائدته للجسم والمعدة بشكل خاص .

شخصيا كنتُ أصنع خليطا من الحلبة المطحونة والعسل الطبيعي أثناء إصابتي بجرثومة المعدة ، وكنت أتناول ملعقة على الريق كل صباح ، أو يمكنك خلطه مع مسحوق حبة البركة أيضا .

ويراعى عند استخدام العسل أن يكون طبيعيا تماما حتى يأخذ العلاج مفعوله . ووجبت الإشارة إلى أن بعض أنواع العسل الحار قد تزيد من التهاب معدتك ، لذا اختر عسل السدر مثلا لأنه خفيف على المعدة .

 

علاج جرثومة المعدة نهائيا بزيت الزيتون

 

يعد زيت الزيتون كذلك مفيدا جدا للشفاء – بإذن الله – من جرثومة المعدة ، لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة المركبة التي تعمل على إنهاك جرثومة المعدة ، والقضاء عليها تدريجيا .

ويمكنك تناول ملعقة من زيت الزيتون على الريق إن استطعت ، أو تصنع مثلي وتتناول زيت الزيتون مع الخبز في وجبة الإفطار ، حيث يكون الأمر خفيفا على معدتك .

 

علاج جرثومة المعدة بالشاي الأخضر وعرق السوس

 

أظهرت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر يساعد على منع عدوى جرثومة المعدة ، ويعتبر مثبطا لحركتها ونشاطها .

كما ثبت أن جذر عرق السوس يساعد في منع جرثومة المعدة من الالتصاق بجدار المعدة ، ويضعفها .

 

علاج جرثومة المعدة بقشر الرمان

 

يعد قشر الرمان مفيدا أيضا في تسكين آلام القرحة ، لكن قد يسبب لبعض الأشخاص انتفاخات بسبب طعمه المر .

بعد أن تقوم بتجفيف قشر الرمان وطحنه حتى يصير مثل الدقيق ، قم بغليه على نار هادئة واصنع منه مشروبا ، ويمكنك إضافة بعض السكر لتحليته ، أو يمكنك أن تخلط مسحوق قشور الرمان مع الزبادي .

 

علاج جرثومة المعدة بالثوم

 

لا أحد ينكر فوائد الثوم الكبيرة في تنظيف الجهاز الهضمي من أنواع البكتيريا والطفيليات ، ومنها جرثومة المعدة العنيدة ، حيث يقوم بإنهاكها والقضاء عليها في النهاية .

لكن مشكلة الثوم أن طعمه قد يكون قويا على البعض فلا يستطيعون أكله ، لكن إذا عزمت على استعمال الثوم لعلاج جرثومة المعدة ، فيمكنك هرس ثلاث فصوص من الثوم وأخذها مع ملعقة عسل كبيرة ، ويتم المداومة على هذه الطريقة لمدة شهر على الأقل ، وبمعدل ملعقة واحدة يوميا .

 

علاج جرثومة المعدة بخل التفاح

 

لقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية ، أن الخل يعمل على إضعاف جرثومة المعدة ويشل حركتها ، فتصبح بالمعنى الحرفي مشلولة .

ومن أفضل أنواع الخل المستعملة في علاج جرثومة المعدة هو خل التفاح ، وطريقة استعماله : أضف ملعقة خل كبيرة ، ومثلها من العسل إلى كوب ماء دافئ ، واشربها بمعدل مرتين يوميا .

وجب التنبيه أن هذا العلاج قد لا ينفع مع الجميع ، إذا أن الخل يسبب العديد من الأعراض الجانبية ، كحرقة البطن ، وشعور دائم بالغثيان ، وتآكل مينا الأسنان ، لذا أوصينا بتخفيفه بالماء الدافئ حتى تتجنب أضراره قدر الإمكان .

 

علاج جرثومة المعدة بالعكبر

 

البروبوليس أو العكبر عبارة عن مضاد حيوي يتكون من مادة حمضية يجمعها النحل ، ويساعد على تعزيز مناعة الجسم ، والقضاء على العديد من أنواع البكتيريا .

وبحسب تجارب العديد من الأشخاص الذين تعافوا من جرثومة المعدة ، فقد كان العكبر أهم العناصر التي لم يستغنوا عنها أبدا في العلاج .

ووجبت التنبيه لبعض الحالات التي لا ينصح فيها باستعمال العكبر للعلاج ، كفترة الحمل والرضاعة ، أو للأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد منتجات العسل والنحل ، وللأشخاص المصابين بالربو أيضا .

 

علاج جرثومة المعدة بالزعتر

 

يحتوي الزعتر على مركبات نباتية مضادة للعديد من أنواع البكتيريا والطفيليات ، حيث يعمل على :

– تهدئة تقلصات المعدة والأمعاء .

– تخفيف حدة الالتهاب الناجم عن جرثومة المعدة .

– تخفيف حموضة المعدة .

– تعزيز وظائف الجهاز الهضمي .

لكن وجب التنبيه على ضرورة شرب الزعتر باعتدال ، فقد ثبت أنه يسبب بعض المشاكل الهضمية للبعض ، أو تهيج الجلد ، أو الشعور بالصداع ، ولا ينصح به أبدا للحامل ، إذ من المحتمل أن يتسبب في حدوث ولادة مبكرة أو إجهاض .

 

الحبة السوداء لعلاج جرثومة المعدة

 

أثبتت الحبة السوداء فعاليتها الكبيرة في علاج العديد من الأمراض ، وتساعد على التخفيف من أعراض جرثومة المعدة إذا استعملت مع العسل .

وفي تجربة أجريت في مستشفى الملك فهد على 88 مريض مصاب بالبكتيريا الحلزونية ، حيث كان العلاج يحتوي على 2 غرام من الحبة السوداء مع omeprazole ( دواء يستعمل في العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة ) ، ووصلت نسبة الشفاء إلى % 66.7 .

 

علاج جرثومة المعدة بالحجامة

 

لا شك أن للحجامة فوائد لا تعد ولا تحصى ، وأهمها التخلص من الدم الفاسد في جسم الإنسان ، وتعزيز وظائف الجسم بشكل كبير . أما تأثير الحجامة على المعدة فيتمثل في الآتي :

– تساعد على تنظيم عملية إفراز الأحماض المعدية بالشكل الذي يمنع حدوث قرحة .

– تساعد على عملية هضم الطعام .

– تعزز من مقاومة جدار المعدة لتأثير الحامض .

– تقلل إفراز مادة الهيستامين التي تؤثر على المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام .

من خلال هذه المعطيات ، فسندرك أن الحجامة عامل مهم يقي من الإصابة بجرثومة المعدة ، كما يمكن أن يساعد على القضاء عليها نهائيا إذا استعملت مع باقي طرق العلاح التي تطرقنا إليها في هذا المقال .

 

علاج جرثومة المعدة في الطب النبوي

 

كان سيدنا محمد – عليه الصلاة والسلام – يدعو دائما للتداوي والأخذ بالأسباب ، سواء بالتضرع إلى الخالق الشافي ، أو سؤال الطبيب ، أو الاعتدال في الأكل .

فالدعاء هو الوسيلة التي تناجي فيها الله الكريم ، وقد خصص لك العديد من المناسبات للاستجابة ، مثل دعوة الصائم ، والقيام في الثلث الأخير من الليل ، وما بين الآذن والإقامة ، وفي العشر الأواخر من رمضان .

والسر في الدعاء ببساطة هو الإخلاص في النية واليقين بالإجابة ، وإياك أن تدعو على سبيل التجربة ، أو تصبر أسبوعا أو شهرا فلا تشفى من جرثومة المعدة ، فتحس بضيق . أنا أحدثك من واقع تجربة شخصية حقا .

يمكنك أن تتخذ من ماء زمزم سببا للشفاء من جرثومة المعدة بإذن الله ، فقد جاء في الحديث الشريف أن ” ماء زمزم لما شرب له ” .

ويمكنك قراءة فاتحة الكتاب ( عدد مرات وترية ) على ماء زمزم وشربه ، وبذلك تكون قد أخذت بالأسباب ، ويبقى الشفاء بيد الشافي سبحانه .

وأفضل نصيحة يقدمها الصادق المصدوق ، وتعد بحق نظاما صحيا عجيبا ، قوله صلى الله عليه وسلم : ” مَا ملأَ آدمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطنٍ ، بِحَسْبِ ابنِ آدمَ أُكُلاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ ، فإِنْ كَانَ لا مَحالَةَ فَثلُثٌ لطَعَامِهِ ، وثُلُثٌ لِشرابِهِ ، وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ ” .

 

علاج جرثومة المعدة بالقرآن

 

ليس هناك أفضل من كلام الله الجليل ، وكما سبق وقلت أنه يجب الأخذ بالأسباب دائما ، فيمكنك قراءة الفاتحة سبع مرات على ماء وشربه بنية الشفاء ، أو يمكنك التضرع إلى الله والدعاء بالشفاء كلما قرأت آية من آيات الشفاء ، وهي كالآتي :

1 – قوله تعالى : ” قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ ” ( التوبة 14 ) .

2 – قوله تعالى : ” يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ” ( يونس 57 ) .

3 – قوله تعالى : ” ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ” ( النحل 69 ) .

4 – قوله تعالى : ” وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا ” ( الإسراء 82 ) .

5 – قوله تعالى : ” وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ * وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ” ( الشعراء 79 – 80 ) .

6 – قوله تعالى : ” وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ ” ( فصلت:44 ) .

 

تجربتي مع علاج جرثومة المعدة

 

لقد ابتليت بهذه الجرثومة بسبب عصبيتي وقلقي الزائد أثناء التحضير للامتحانات ، ولم أنتبه لها حتى تفاقمت أعراضها ، حيث فقدت الكثير من الوزن ، وضعف جسدي ، ولم أكن أقدر على النوم براحة .

كما أني كنت أحس بحرقة شديدة أعلى البطن بعد تناول أي وجبة خصوصا حينما أشرب الشاي أو القهوة ، أو أتناول البطاطا المقلية .

وبعد أن ذهبت إلى أخصائي الطب الباطني ، شخص حالتي بوجود جرثومة المعدة ، حيث دمرت غشاء وبطانة المعدة ، وما زلت أتذكر جملة قالها الطبيب آنذاك : ” لو لم أكن أعرفك لقلت أنك سكير ومدخن كبير جدا ” .

لا أنكر أني كنت أكثر من شرب الكولا ، لكن باعتقادي الشخصي أن الكولا والأكل غير الصحي يعد أحد أسباب الإصابة بجرثومة المعدة وليس الجزء الأهم ، وهو الجانب العصبي والنفسي .

ولقد أخذ العلاج أشواطا طويلة ، فقمت بالخضوع للعلاج الثلاثي والحمية ، وغيرها من الفحوصات والأدوية ، وكان الأمر متعبا جدا وشاقا ، وأشد ما فيه هو الخوف من المستقبل أو الموت .

وبعد أن قمت بتغيير نمط حياتي ، والاشتراك في نادي رياضي ، والمواضبة على الأدعية ، خصوصا في العشر الأواخر من رمضان ، وقراءة ما تيسر من القرآن على ماء عادي أو ماء زمزم إن توفر ، بدأت أحس بتحسن حالتي ، وتغير نظرتي للحياة .

خلاصة تجربتي : ارهقتك جرثومة المعدة ولم ينفع معها أي علاج سواء بالأدوية أو الأعشاب ؟

إذن . توجه إلى مناجاة العزيز الشافي بقلب متضرع ومتيقن بالإجابة ، واجعل من الماء المرقي سببا من أسباب العلاج ، وبحول الله ستجد راحة وشفاء سواء اليوم أو الشهر القادم أو السنة القادمة ، أهم شيء لا تقنط .

 

الآثار الجانبية لعلاج جرثومة المعدة

 

يخلف العلاج الثلاثي بالمضادات الحيوية عدة آثار سلبية ، نذكر منها :

– اضطرابات في الجهاز الهضمي وانتفاخات في البطن .

– زيادة الحساسية اتجاه الضوء .

– الشعور بالتعب المستمر .

أما إذا تم العلاج بما يعرف بـ ( مثبطات مضخة البروتون ) ، وهي مجموعة من الأدوية التي تعمل على خفض إنتاج أحماض المعدة ، وتظهر آثاره الجانبية على شكل :

– إسهال مستمر .

– غثيان ودوخة .

– ظهور طفح جلدي في بعض الحالات .

وفي حال العلاج بمضاد مستقبلات الهستامين التي تعمل على تخفيض أحماض المعدة ، فتظهر آثارها الجانبية على شكل :

– صداع وطنين في الأذن .

– سيلان الأنف .

– جفاف الجلد .

– اضطراب في التبول .

 

طرق الوقاية من جرثومة المعدة

 

قد تجد هذه النصائح مكررة ومستهلكة ، لكن صدقني أن سر الشفاء قد يكون في التخلي عن عادة قد تظنها لا تنفع ولا تضر .

– تجنب قدر الإمكان الأطعمة المقلية لأنها لا تقدم أي قيمة غذائية للجسم .

– حاول أن تسترخي دائما ، وابتعد عن الضغوطات ، وكن دائما اجتماعيا ، لأن العزلة تعني التفكير الزائد والوساوس .

– تجنب المنبهات والمشروبات الغازية .

– إياك ثم إياك والتدخين و الكحول ، والسموم الأخرى التي تسبب أمراضا قاتلة !

– يجب أن تبتعد عن المخللات لأنها تزيد من التهاب المعدة .

– تجنب الأطعمة الحارة ، والغنية بالتوابل ، لأنها تتسبب بتهيج شديد في بطانة المعدة ، قد يستمر لأيام عديدة .

– تجنب الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال .

– قد يؤدي الحليب إلى تزايد حدة أعراض التهاب المعدة ، إلى جانب حدوث انتفاخ وغازات .

– قد يسبب فول الصويا اضطرابات متعددة في الجهاز الهضمي عند بعض الأشخاص ، بسبب سوء هضمه .

– الثوم وزيت الزيتون مفيدان جدا في القضاء على جرثومة المعدة ، لكن قد يعاني بعض الأشخاص من انتفاخات وحساسية اتجاههما ، لذا تجنبهما إذا كانا يضرانك .

– تجنب الأطعمة عالية الملوحة ، لأن الملح يعتبر بمثابة منشط ومحفز لجرثومة المعدة .

– اغسل يديك جيدا قبل وبعد الطعام ، وكذلك بعد الحمام ، وتأكد من غسل الخضر و طهيها جيدا ، خصوصا الورقية .

– من الأفضل تجنب المراحيض العمومية ، خصوصا تلك المتواجدة في أماكن غير نظيفة .

 

جرثومة المعدة : أسئلة وأجوبة

 

ما هي جرثومة المعدة وهل هي خطيرة ؟

 

جرثومة المعدة هي بكتيريا تهاجم بطانة المعدة وتسبب لها تقرحات والتهابات شديدة ، وإهمال علاجها من شأنه أن يسبب مضاعفات خطيرة ، كالنزيف الحاد أو الإصابة بسرطان المعدة .

 

ما هي أعراض جرثومة المعدة ؟

 

  • الشعور بحرقة أعلى البطن .
  • سوء الهضم .
  • حموضة مزعجة .
  • غثيان مزمن .
  • فقدان في الوزن .
  • خوف وهلع .
  • انتفاخات وغازات في البطن .

 

كيف أتخلص من جرثومة المعدة ؟

 

يتم علاج جرثومة المعدة بالأدوية فيما يعرف بالعلاج الثلاثي ، أو يمكن الاعتماد على الأعشاب والأدوية الطبيعية مثل العسل وقشور الرمان ، وزيت الزيتون والحبة السوداء .

 

هل جرثومة المعدة معدية ؟

 

تعد جرثومة المعدة معدية ، وتنتقل من الشخص المريض إلى الشخص السليم عن طريق الطعام ، أو البراز أو القيء ، أو اللعاب أو المياء الملوثة .

 

هل تخرج جرثومة المعدة مع البراز ؟

 

لا تخرج جرثومة المعدة مع البراز ، بل يتم القضاء عليها بالمضادات الحيوية أو العلاجات الطبيعية ، أما من يتساءل على لون البراز الأسود بعد تناول الأدوية ، فقد يكون بسبب دم مهضوم ناتج عن نزيف بالجهاز الهضمي .

 

هل جرثومة المعدة تسبب اكتئاب ؟

 

يعد الاكتئاب أحد أبرز الأعراض التي تسببها جرثومة المعدة ، حيث ينعزل المريض عن الناس ، وتنتابه الوساوس والأفكار السلبية .

 

هل جرثومة المعدة معدية بين الزوجين ؟

 

سبق وأن قلنا بأن جرثومة المعدة معدية ، ويمكن أن تنتقل بين الزوجين عن طريق اللعاب أثناء التقبيل ، أو مشاركة الطعام في الصحن نفسه .

 

هل علاج جرثومة المعدة متعب ؟

 

يسبب علاج جرثومة المعدة عدة آثار جانبية ، خصوصا لو كان العلاج بالأدوية ، حيث تظهر تأثيراته على شكل خمول شديد وضعف ، وجفاف في الجلد ، وتحسس من الضوء .

 

هل جرثومة المعدة تنتقل بالجماع ؟

 

تنتقل جرثومة المعدة بين الزوجين أثناء الجماع ، وذلك عن طريق التقبيل أو الجنس الفموي أو الشرجي ، لذا وجب أخذ الاحتياطات اللازمة والابتعاد عن هذه الممارسات .

 

هل جرثومة المعدة تسبب دوخة ؟

 

الدوخة من الأعراض الملازمة لجرثومة المعدة ، لدرجة أن المريض يشعر أنه سيسقط في أي لحظة ، مما يكون له هلعا وخوفا من الأماكن المكتظة ، أو الوقوف لفترات طويلة .

 

هل جرثومة المعدة تسبب قلة النوم ؟

 

تحرم جرثومة المعدة صاحبها من النوم خصوصا حينما تتفاقم أعراضها ولا يتم علاجها ، حيث تشتد آلام البطن فيصبح النوم معها مستحيلا . لذا ضروري الإسراع بالعلاج .

 

هل جرثومة المعدة تسبب مرارة في الفم ؟

 

جرثومة المعدة لا تسبب مرارة في الفم ، لكن ارتجاع المريء بسبب أحماض المعدة قد يسببها ، كما أن تناول الأدوية الخاصة بعلاج الجرثومة قد يسبب أيضا مرارة في الفم .

 

هل جرثومة المعدة تسبب القلق والتوتر ؟

 

المعدة متصلة بأعصاب الإنسان ، وتتأثر بشدة بالتقلبات المزاجية لصاحبها ، وأكثر ما يحفز البكتيريا الحلزونية هو القلق والتوتر الشديد ، خصوصا لمن أتعبه المرض أو قضى عليه التفكير في الجرثومة . تذكر أن النفسية الإيجابية هي نصف الدواء .

 

هل جرثومة المعدة تسبب ألم في الظهر ؟

 

تعد آلام الظهر أحد أعراض جرثومة المعدة إذا تم تركها بدون علاج ، ويمكن تمييز ألم الظهر الخاص بجرثومة المعدة أنه عادة ما يكون مصاحبا لآلام في البطن وشعور بغثيان .

 

هل جرثومة المعدة تسبب مخاط في البراز ؟

 

خروج المخاط مع البراز يدل عادة على الإصابة بالأميبا وليس جرثومة المعدة ، والأميبا عبارة عن مرض معدي يتسبب به طفيلي ، وينتقل عن طريق الطعام والمياه الملوثة ، ويستقر بشكل أساسي في الأمعاء الغليظة .

 

هل جرثومة المعدة تسبب خفقان في القلب ؟

 

الشعار بالتوتر الشديد وتسارع ضربات القلب من علامات جرثومة المعدة النفسية التي تتطور مع تفاقم المرض ، لذا نؤكد دائما على التحلي بالإيجابية إلى جانب العلاج .

 

هل جرثومة المعدة تسبب صداع ؟

 

عادة ما يكون الصداع بسبب الأدوية التي تعالج جرثومة المعدة ، وينصح باستشارة الطبيب حتى يصف لك مسكنات خاصة .

 

هل جرثومة المعدة تسبب ألم في الرجلين ؟

 

لا يوجد دليل على أن جرثومة المعدة تسبب ألما في الأرجل ، فقد يكون الألم نتيجة القولون العصبي مثلا ، أو وجود مشكلة صحية أخرى ، لذا من الأفضل استشارة الطبيب .

 

هل جرثومة المعدة تسبب ألم في الجانب الأيسر ؟

 

وجود ألم في الجانب الأيسر من البطن قد تكون جرثومة المعدة أحد أسبابه ، لأنه يمكن أن يكون بسبب القولون العصبي ، أو التهاب الأمعاء ، أو البنكرياس ، أو تضخم الطحال ، لذا من الضروري أن تخضع للفحص الكامل حتى تزيل الشكوك .

 

هل جرثومة المعدة تسبب حرارة في الجسم ؟

 

لا يوجد دليل ثابت على أن جرثومة المعدة تسبب ارتفاع في حرارة الجسم ، وعادة ما يسببها عدوى فيروسية كالأنفلونزا أو التهاب الأذن ، وغيرها من الالتهابات ..

 

هل جرثومة المعدة تسبب التعرق ؟

 

إذا كنت تعاني من التعرق الليلي ، فهو غالبا ما يحدث بسبب التهاب في القولون وليس جرثومة المعدة ، لذا من الأفضل عمل الفحص اللازم .

 

هل جرثومة المعدة تسبب وخز في الجسم ؟

 

عادة ما يشعر المريض بوخز وألم في جسمه وصدره على وجه الخصوص أثناء أو بعد العلاج ، ويكون هذا الوخز بسبب ارتجاع المريء والذي يكون أحد التأثيرات الجانبية لعلاج جرثومة المعدة ، وننبه في هذه الحالة على الابتعاد عن الأطعمة الحارة والمقلية ، وشرب المنبهات .

 

هل جرثومة المعدة تسبب الوفاة ؟

 

إذا كنت تعاني من جرثومة المعدة ، فلا شك أن الوساوس قد نالت منك ، وأصبحت تفكر ليل نهار في هذه الجرثومة ، وتفكر في احتمالية الإصابة بالسرطان ، أو العملية الجراحية الخطيرة ، أو الوفاة .

وإجابة سؤالك هذا واضحة وضوح الشمس في نهار جميل ، وهي ببساطة : جرثومة المعدة والسرطان والموت أمور بيد الله وحده ، ونحن نملك الدعاء وحسن الظن به ، والصبر على البلاء . أسأل الله أن يعافي كل مريض بهذه الجرثومة .

 

هل جرثومة المعدة تسبب ضيق تنفس ؟

 

تسبب جرثومة المعدة ضيقا في التنفس بشكل غير مباشر ، وذلك بسبب ارتجاع أحماض المعدة بشكل تصاعدي إلى البلعوم ، لذا يجب الابتعاد عن جميع المسببات التي تثير هيجان أحماض المعدة .

 

هل جرثومة المعدة تسبب جفاف الحلق ؟

 

ارتجاع المريء يسبب جفاف الحلق ، والذي يكون أحد الأعراض الجانبية لجرثومة المعدة .

 

هل جرثومة المعدة تسبب تضخم الطحال ؟

 

لا توجد أي علاقة بين جرثومة المعدة وتضخم الطحال ، وإذا كانت جميع الفحوصات سليمة ، فغالبا ما يكون هذا الشعور نفسيا بسبب القلق الذي تسببه هذه الجرثومة .

 

هل جرثومة المعدة تسبب ألم في المفاصل ؟

 

آلام المفاصل عرض للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية ، ويمكن أن يكون بسبب التهاب المعدة الناتج عن جرثومة المعدة .

 

هل جرثومة المعدة تسبب ألم في القلب ؟

 

آلام أعلى الصدر غالبا ما تكون بسبب ارتجاع المريء ، حيث يشعر المريض بألم أعلى الصدر أو في القلب ، وعادة ما تكون فحوصات تخطيط القلب سليمة .

 

هل القسط الهندي يقتل جرثومة المعدة ؟

 

يساعد القسط الهندي على علاج جرثومة المعدة ، أو التخفيف من أعراضها الشديدة ، لكن القضاء عليها بشكل نهائي يختلف من شخص لآخر ، ويتوقف على مدى استجابته للعلاج .

ووجب التنبيه على ضرورة التأكد من عدم احتواء زيت أو مسحوق القسط الهندي على حمض أريستولوشيك ( Aristolochic acid ) ، لأنه قد يسبب عدة مشاكل صحية على مستوى الكلى .

 

هل جرثومة المعدة تسبب الأفكار السلبية والخوف المستقبل ؟

 

بل تسبب أكثر من ذلك بكثير ، فالوساوس القاتلة لا تنفك عن صاحبها ، لذا شددت في هذا المقال على ضرورة التعامل الإيجابي مع هذه الجرثومة ، حتى تكون هناك استجابة سريعة للعلاج ، والحرص على التواجد مع الأصدقاء ، أو ممارسة رياضة خفيفة كالمشي .

 

هل جرثومة المعدة تسبب صعوبة في البلع ؟

 

صعوبة البلع من الأعراض الرئيسية للإصابة بجرثومة المعدة ، وقد تستمر حتى بعد العلاج ، ونشدد على ضرورة الالتزام بنظام غذائي صحي ، وممارسة الرياضة بانتظام ، مع تناول العسل الطبيعي .

 

هل جرثومة المعدة تسبب امساك ؟

 

تسبب جرثومة المعدة تقلصات وتغيرات كبيرة على مستوى الجهاز الهضمي ، ومن نتائج هذه التغيرات حدوث إمساك .

 

هل جرثومة المعدة تؤثر على الدورة الشهرية ؟

 

تؤثر جرثومة المعدة على الدورة الشهرية بشكل غير مباشر ، وذلك لما تسببه من توتر شديد وقلق للمريضة ، لذا من المحتمل أن يحدث اختلال في دورتك الشهرية .

 

هل جرثومة المعدة تسبب فطريات بالفم ؟

 

قد تظهر فطريات أو تقرحات الفم بسبب فقر الدم ، أو نتيجة العلاج بالمضادات الحيوية ، لذا قد تحتاج لفحص نسبة الهيموجلوبين والصفائح الدموية .

 

هل تعود جرثومة المعدة بعد العلاج ؟

 

أثبتت التجارب والأبحاث أن جرثومة المعدة تعود بعد العلاج ، وعليه يتم إجراء شوط جديد من علاج هذه الجرثومة سواء بالأدوية أو الأعشاب ، لذا حاول أن تتبع جاهدا طرق الوقاية التي أشرنا إليها في هذا المقال .

 

هل جرثومة المعدة تسبب ارتفاع ضغط الدم ؟

 

التهاب المعدة الشديد الذي تسببه جرثومة المعدة يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم نتيجة استجابة الجهاز العصبي لتحفيز الألم ، كما ثبت أن أدوية علاج حموضة المعدة تؤدي أيضا إلى ارتفاع ضغط الدم .

 

هل علاج جرثومة المعدة يزيد الوزن ؟

 

عند علاج جرثومة المعدة تعود وظائف الجهاز الهضمي للاستقرار تدريجيا ، وتتحسن شهيتك كذلك ، وتسترجع وزنك الذي فقدته أثناء المرض ، لكن زيادة الوزن موضوع آخر ولا علاقة له بعلاج جرثومة المعدة تحديدا .

 

هل الفلفل الحار يقتل جرثومة المعدة ؟

 

ربما تكون قد سمعت بأن الفلفل الحار يعالج جرثومة المعدة ، لكني أحذرك من ذلك ، فجميع الأطعمة الحارة ممنوعة منعا تاما على المصابين بالجرثومة ، والفلفل الحار قد يقلب حياتك جحيما ، وأنا أتحدث عن تجربة شخصية .

 

هل جرثومة المعدة تسبب رائحة الفم ؟

 

تسبب جرثومة المعدة رائحة الفم الكريهة بسبب تخمر بقايا الطعام وعدم امتصاصها ، وعادة ما تكون رائحة الفم قوية في الصباح أو عند الجوع .

اقرأ أيضا :

هل جرثومة المعدة تصيب الأطفال ، وكيف نعالجها ؟

هل جرثومة المعدة تؤثر على الحمل : إليك الحقيقة

مصادر :

H. pylori Infection

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.