الخميس 12 سبتمبر 2019
الرئيسية / دنيا ودين / بحث عن إفشاء السلام في الإسلام : 3 فوائد تخلّفها التحية الإسلامية
بحث-عن-إفشاء-السلام

بحث عن إفشاء السلام في الإسلام : 3 فوائد تخلّفها التحية الإسلامية

في موضوع اليوم ‘ بحث عن إفشاء السلام في الإسلام ‘ ، سنعيش أجواء من السلم والسلام ، والمحبة والإطمئنان ، في رحاب تحية الإسلام ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معشر الإخوة الكرام .

 

ما هي تحية الإسلام ؟

 

السلام تحية المسلمين الربانية المباركة ، التي تحمل في ثناياها مفاتح السعادة ، تحية قوامها السلام والرحمة والبركة ، ومفروض على المسلم أن يدعو بها في صلاته ، وعند لقائه بإخوانه ، إذن هي عنصر حي لا تخلو منه مسيرة الحياة اليومية .

وأتم هذه التحية وأكملها قول : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

 

ما معنى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؟

السلام اسم من أسماء الله الحسنى ، وهو من أسباب المحبة والألفة بين المسلمين ، كما أن السلام من السلامة ، وكذلك الرحمة ، فسبحانه هو الرحمان الرحيم الذي كتب على نفسه الرحمة .

والبركة هبة من هباته عز وجل  ، يهبهما أينما يستقر السلام ، وتسود الرحمة بين البشر ، فأعظم به من دعاء يحمل كل هذا الخير .

 

فوائد إفشاء السلام بين الناس

 

تحية الإسلام باركها الله وأمرنا بها لما تحمله من الفضل الكبير ، حيث قال سبحانه : ‘ يا أيها الذين آمنو لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ‘ ( النور 27 ) .

وإليكم 3 فوائد عن فضل إفشاء السلام ، وما يخلفه من أثر عظيم وإيجابي على نفس الفرد والمجتمع ككل :

تحية تدعو إلى السلام

أول ما تدعو إليه تحية الإسلام وتبتدأ به هو السلام ..سلام يعم الزمان والمكان ، سلام يعم علاقة المسلم بأخيه المسلم ، ولك أن تتخيل مشهدا لا بد وأنه مر بك كثيرا ، وهو حينما تكون وحيدا  مارا في حي غريب وتبادر شخصا لا تعرفه بالتحية ويردها عليك ، تحس عندها بارتياح عجيب وطمأنينة ، فلقد تبادلتما تحية وعهدا عنوانه السلامة .

تحية تدعو بالرحمة

ما تجبر متجبر ، وما شردت أرامل ، وتقطعت السبل بالمساكين ، إلا بانعدام الرحمة في القلوب المظلمة ، وما سادت الرحمة مجتمعا ما ، إلا عم السلام فيه ، واختفت البغضاء والعصبية والتناحر .

وإنك إذ تلقي تحية تشمل الرحمة أحد مكوناتها ، فلكي نذكّر أنفسنا ونستحضر رحمته سبحانه ، فنرحم بعضنا البعض ، وتكون شعارا لعلاقاتنا الاجتماعية ، وما أعظمه من شعار .

تحية تدعو بالبركة

كم من بلد أهلكها الجوع والفقر ، وحبس عنها المطر ، وتفشى الجشع في أبنائها ، وذلك بسبب رفع البركة عنهم ، ونحن إذ ندعو بالبركة في تحيتنا ، فلكي نستذكر شروط استحقاقها وما تقتضيه من عمل نتقي الله فيه ، عمل لا نسلب فيه حقا ، ولا نأكل به باطلا ، فتتحقق البركة المرجوة بإذنه تعالى .

تحية الإسلام في القرآن الكريم

 

قال تعالى :

– ‘ يا أيها الذين آمنو لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ‘ ( النور 27 ) .

– ‘  فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً ‘ ( النور 61 ) .

– ‘ وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ‘ ( النساء 86 ) .

– ‘ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ . إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ ‘ ( الذاريات 24 – 25 ) .

 

حديث الرسول عن إفشاء السلام

 

– سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الإسلام خير ؟ قال : ‘ تطعم الطعام ، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف ‘ ( متفق عليه ) .

– عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ‘ لما خلق الله تعالى آدم قال : اذهب فسلم على أولئك – نفر من الملائكة جلوس – فاستمع ما يحيونك ، فإنها تحيتك وتحية ذريتك ، فقال : السلام عليكم ، فقالوا : السلام عليك ورحمة الله ، فزاده ورحمة الله ‘ ( متفق عليه ) .

– عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ‘ لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم ‘ ( رواه مسلم ) .

 

آداب السلام والتحية

 

1 – جُمعت آدب السلام والتحية في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال : ‘ يسلم الراكب على الماشي ، والماشي على القاعد ، والقليل على الكثير ‘ ( متفق عليه ) ، وفي رواية للبخاري : ‘ والصغير على الكبير ‘ .

2 – كذلك يستحب السلام عند دخول البيت لقوله تعالى  : ‘ فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً ‘ ( النور 61 ) .

3 – السلام على الصبيان تأسيا بسنة الحبيب العدنان ، فعن أنس رضي الله عنه أنه مر على صبيان ، فسلم عليهم ، وقال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله ( متفق عليه ) .

4 – استحباب السلام لمن قام من مجلسه وفارق جلساءه ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ‘ إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم ، فإذا أراد أن يقوم فليسلم ؛ فليست الأولى بأحق من الآخرة ‘ ( رواه أبو داود ، والترمذي ، وقال : حديث حسن ) .

 

شعر عن تحية الإسلام

 

وكن عالما أن السلام لسنة  *  وردك فرض ليس ندبا بأوطد

وتسليم نزر والصغير وعابر  *  السبيل وركبان على الضد أيد

وسلم إذا ما قمت عن حضرة امريء  *  وسلم إذا ما جئت بيتك تهتد

افشاؤك التسليم يوجب محبة  *  من الناس معروفا ومجهولا اقصد

وتعريفه لفظ السلام مجوز  *  وتنكيره أيضا على نص أحمد

/ من منظومة الآداب لابن عبد القوي .

لمزيد من الاطلاع حول موضوع ” بحث عن إفشاء السلام في الإسلام ” ، نقترح عليكم الكتاب الرائع “ آداب التحية في الإسلام ” . ولطلبه ما عليكم سوى الضغط على صورة الكتاب أو زر الطلب ، وسيصلكم – بحول الله – إلى غاية منزلكم .

اطلب الآن

مراجع ومصادر :

– تذكير الأنام بأحكام السلام ( عبد الله بن جار الله ) .

– التحية الإسلامية ( مقالة للدكتور محمد عبد الله العربي ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.