الأحد 17 مارس 2019
الرئيسية / علوم وفنون / بحث و معلومات عن الديناصورات وأنواعها ، و لماذا انقرضت ؟
معلومات عن الديناصورات وأنواعها

بحث و معلومات عن الديناصورات وأنواعها ، و لماذا انقرضت ؟

بحث و معلومات عن الديناصورات وأنواعها ، و لماذا انقرضت ؟

 

في موضوع اليوم ” بحث و معلومات عن الديناصورات وأنواعها ” سنتحدث عن مخلوقات بالغة الضخامة والوحشية ، لطالما شاهدناها في الأفلام تلتهم البشر وتفتك بهم ، إنها مخلوقات الديناصورات ، فدعونا نكتشف قصتهم .

 

ما معنى ديناصور ؟

 

تعني كلمة ديناصور السحلية المخيفة ، وأول من أطلق عليها هذا الاسم هو العالم ريتشارد أوين عام 1842 ، وهي نوع خاص من الزواحف يقترب كثيرا من التماسيح . ولقد عاشت الديناصورات على الأرض منذ ملايين السنين ، واكتشف الإنسان وجودها عن طريق عظامها الموجودة في الصخور على شكل حفريات ، ومن تم اختص علماء الحفريات بدراسة هذه العظام وإخبارنا بطريقة عيشها وأنواعها  .

أسماء الديناصورات وأنواعها

لقد عاشت الديناصورات على الأرض مدة تقارب 120 – 150 مليون عام تطورت خلالها إلى أكثر من 1000 نوع ، وتنقسم إلى نوعين : ديناصورات لاحمة ، و ديناصورات نباتية ، كما اقتضت سنة الله في الحياة والطبيعة ، وإليكم أسماء أشهرها :

1 – الهيراراصور : يعد من أقدم أنواع الديناصورات المعروفة ، والذي كان يعيش في أمريكا الجنوبية ، ويبلغ طوله حوالي 4 أمتار .

2 – الإيرتروستشس : تعتبر هذه الزواحف أصل كل من التماسح والديناصورات ، ويبلغ طولها حوالي 5 أمتار ، وتتميز بأرجل طويلة وأسنان حادة .

3 – الصربوديات : تعتبر أضخم أنواع الديناصورات ، وتتميز برقبتها وذيلها الطويلان ، وكانت تعيش في جماعات ، وتتعاون مع بعضها البعض في الحماية من الديناصورات المفترسة ، وكانت تتغذى على النباتات .

4 – الأستيجصور : ديناصور عملاق يصل طوله إلى حوالي 8 أمتار ، ويتميز بنتوءات حادة تغطي جسمه وذيله ، وكان يتغذى على النباتات .

 

5 – الكومبسوجناثيدات : تعتبر من أصغر أنواع الديناصورات ، إذ كان حجمها تقريبا يصل إلى حجم الدجاج في يومنا هذا .

6 – التيرصور : أول نوع ديناصوري مجنح استطاع الطيران ، ويبلغ طول جناحه ما يقرب من 1.5 متر ، وكان يعيش في أوروبا منذ 180 مليون عام ، ويقتات على الأسماك في الأنهار والبحار .

7 – السيراتوبسيديات : أو الديناصورات ذات القرون ، انتشرت في مختلف بقاع آسيا وأمريكا الشمالية ، وتتميز بصلابة جلدها وتحملها لقسوة المناخ ، مما جعلها تتكاثر وتعمّر طويلا ، حيث طبيعتها التكوينية جعلتها تتغذى على أي نوع من النباتات ، والذي لا تستطيع أن تأكله باقي الديناصورات .

8 – السوريسكين : تعتبر من الديناصورات المتوحشة التي تعيش على الصيد في جماعات ، ويعتبر نوع الترودون هو أذكى ديناصور على الإطلاق لكبر مخه مقارنة بحجم جسمه ، وتتميز الديناصورات الصيادة بسرعتها وحدة بصرها .

9 – التيرانصور : من أشهر أنواع الديناصورات وأقواها ، فإلى جانب ضخامة جسده كان يتميز بشراسة ووحشية كبيرة لدرجة أنه كان قادرا على صيد أضخم الديناصورات آكلة النبات وقتلها .

هل الديناصورات تلد أم تبيض ؟

 

كانت الديناصورات تبيض ، ثم يفقس البيض ويخرج صغارها للحياة . وأصغر ديناصور كان يضع بيضة طولها 4 سنتيمترات ، وأكبر ديناصور كان يضع بيضا ضخما يبلغ عرض البيضة الواحدة 40 سنتيمترا .

 

ما هو سبب انقراض الديناصورات ؟

 

أشهر النظريات التي اتفق عليها أغلب العلماء ، هي أن مذنّبا ضخما اصطدم مع الأرض منذ 65 مليون سنة كان السبب في القضاء على الديناصورات . وأدى هذا الاصطدام إلى إشعال حرائق ضخمة في مختلف أنحاء الأرض ، مما شكل دخانا كثيفا حجب ضوء الشمس ، وعليه سقطت أمطار حمضية قضت على معظم النباتات والكائنات البحرية ، الشيء الذي أدى إلى توقف الحلقة الغذائية للديناصورات وبالتالي انقراضها .

 

الديناصورات في القرآن 

 

يرى الكثير من الناس أن الديناصورات من الأمم التي فسدت في الأرض فأهلكها الله ، وهي من جملة المعنيين في الآية الكريمة : ‘ وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ ‘ ( البقرة 30 ) .

وسواء صح هذا الأمر أم لا ، فنحن مؤمنين بحكمة الله وكماله ، فهو أعلم بمن خلق ، ولقد كرمنا بنعمة العقل والتمييز ، ودعانا إلى العمل وطلب العلم ، والبحث في الغيبيات أمر نتركه بيده سبحانه وتعالى ، فهو الأدرى بمنفعتنا .

 

كتب عن الديناصورات

 

نقترح عليكم كتابين ممتعين عن عالم الديناصورات المثير ، ولطلبهما ما عليكم سوى الضغط على صورة الكتاب أو على زر الطلب ، وستصلكم – بحول الله – إلى غاية منزلكم .

 

1 – الديناصورات – حقائق وأساطير وأفلام

اطلب الآن

 

2 – الديناصور بتقنية الواقع المعزز

مصادر ومراجع :

– موسوعة سؤال وجواب : عالم الديناصورات .

2 تعليقان

  1. هذا الموضوع جميل

  2. انتن بريعون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.