القضاء على الفئران في المنزل والتخلص منها نهائيا

القضاء على الفئران ، موضوع هذا المقال يتناول مشكلة يعاني منها أصحاب البيوت خاصة ، حيث سأشارككم 9 طرق فعالة للتخلص من الفئران .

مشكلة الفئران

 

الفئران من القوارض متوسطة الحجم ذات الذيل الطويل التي تبحث في فترتي الشتاء والخريف ( كأكثر الأوقات ) عن مخبئ دافئ لتتخذه منزلا لها . وهي تتكاثر بسرعة ، وشهيتها للطعام كبيرة .

وفي الحقيقة ، ورغم صغر حجم تلك الحيوانات ، إلا أنها تسبب أضرارا كثيرة سواء على صحة الإنسان الذي قد تختلط به بشكل ما ، أو على سلامة المنزل التي قد ترى أنه مناسب ليكون مسكنا لها .

كما إن التخلص من الفئران ليس بتلك السهولة نظرا لأساليبها المحكمة في الاختباء والعيش خاصة إذا كنت تملك جحورا خفية في منزلك ، الشيء الذي يمكنها من الانتقال بسهولة في أرجائه .

 

أسباب وجود الفئران في المنزل

 

يأتي عامل سوء النظافة كأحد أهم الأسباب التي تجذب الفئران إليه ، فإهمال نظافة المنزل ورمي القاذورات ، وتسرب المياه ، أمور تشكل بيئة مفضلة لتكاثر الفئران ، كذلك وجود ثقوب وشقوق في أرضيات المنزل – خصوصا المرحاض – ومواسير الصرف الصحي ، يجعلها مسكنا مناسبا للفئران .

وتشكل المنازل أيضا مكان دافئا وآمنا لعيش الفئران ، خصوصا في الأجواء الباردة ، وفوق ذلك موردا لا ينقطع من الطعام . وننبه كذلك على أن سوء بنية المنازل وتدني التصريف الصحي من شأنه أن يجذب أعدادا كبيرة من الفئران والجرذان التي تحب العيش في هذه البيئة .

 

لماذا نتخلص من الفئران ؟

القضاء على الفئران في المنزل

يبدوا هذا السؤال بديهيا إلى حد أنه مخيف ؛ فإن كان أحدهم يهوى تربية الفئران البيضاء ( White mice ) ويستخدم آخرون فئران المختبر ( Laboratory mice )  ويتعاملون معها بشكل مباشر ، فلماذا باقي أنواع الفئران الـ 880 الموجودة حول العالم من كل الفصائل ( Rattus ، Neotoma Bandicota  ، Dipodomys ) مضرة لدرجة ضرورة البحث عن طريقة للتخلص منها ؟

يمكننا تفسير هذا بعدة أشياء ، أولها أن الفئران لطالما كانت نذيرا لمجموعة من الآفات المتسببة بموت آلاف البشر سنويا ، حيث كانت المتهم الأول في انتشار وباء الطاعون القاتل ، والذي كان وباء منتشرا في أكثر من حقبة زمنية .

حيث ظهر للمرة الأولى ما بين 165 ميلادية حتى 180 ميلادية وكان يسمى آنذاك بـ ” الطاعون الأنطوني ” ، وتسبب في وفاة ألفي شخص يوميا ، وظهر بعدها باسم ” طاعون جستنيان ” في عامي 541 و 542 ميلادية في إفريقيا وآسيا وأوروبا .

ثم ظهر مجددا في أوروبا تحت اسم ” الطاعون الأسود ” بين عامي 1348 و 1349 وتسبب في وفاة مليوني شخص حول العالم ، بجانب ” طاعون لندن العظيم ” في 1665 و 1666 وتسبب في وفاة ربع عدد سكان المدينة في ذلك الوقت ( 100 ألف شخص ) .

و” الطاعون العظيم – مارسيليا الفرنسية ” في عام 1720 و قتل 100 ألف شخص ، ثم في 1910 وحتى 1911 باسم ” طاعون منشوريا ” وقتل 60 ألف شخص . وكان هذا الوباء فزاعة أكبر بكثير من وباء كورونا المنتشر حاليا ، لأنه كان أحد أقوى الأمراض المعدية ” القاتلة ” وكانت نسبة الشفاء منه شبه معدومة ، والمتهم الأول في نشر الوباء وقتها كانت الفئران .

اقرأ أيضا : ما هي الأمراض التي تسببها الفئران وكيف نتجنبها ؟

 

أضرار الفئران الكارثية

 

صراحة لست مهتما بتجميل صورة الفئران لكن ، لنكن واضحين فإن اتهام الفئران في نشر وباء الطاعون في أوقات مختلفة ظهر أنه شبه خاطئ ، حيث كانت براغيث الفئران الشرقية هي المتسبب الأول في مرض الطاعون ، وهي التي كانت تنقله للفئران وبدورها كانت السبب الرئيسي لتعرض الإنسان للمرض .

الطاعون ليس المرض الوحيد الذي يمكن للفئران أن تنقله ، فيمكن أن تكون السبب وراء متلازمة فيروس هانتا الرئوية ، إلى جانب أن فضلاتها التي تتراكم في الغرفة التي استولت عليها من شأنها أن ترفع حالات الحساسية والربو نظرا لحملها العديد من أنواع البكتيريا .

فضلا عن ذلك فإن الفئران تسبب خرابا حقيقيا في أثاث البيت و الملابس والأفرشة ، وقد تسبب كوارث أيضا . فبجانب أنها تقوم بعمل ثقوب في الجدران وتشقق الخشب فهي أيضا تقرض الأسلاك مما قد يسبب حرائق ، وإن لم تحدث فستتلف الأجهزة .

كما أنها موهوبة في سرقة الطعام ، بالتحديد تلك الأطعمة الفاخرة مثل اللحم البارد واللانشون والجبن التركي و زبدة الفول السوداني ، والبندق . وأعتقد أن كل هذا يكفي للتخلص منها .

 

علامات وجود الفئران في المنزل

 

هناك العديد من العلامات الواضحة التي تنذر بوجود الفئران في منزلك وتستدعي منك التدخل العاجل للتخلص منها ، نذكر منها :

– وجود آثار قضمات قواطع الفئران في بقايا الأطعمة ، أو الأثاث ، أو المزروعات .

– رؤية الفضلات التي خلفتها الفئران .

– وجود رائحة كريهة يمكت تمييزها بسهولة .

– رؤية الفأر نفسه وهذا أوضح دليل على الإطلاق .

 

طرق القضاء على الفئران في المنزل

 

هناك طرق عديدة للتخلص من الفئران في المنزل ، من بينها طرق تقليدية ، وطرق لا تعتمد فيها على نفسك وتستعين بشركات مختصة في هذا المجال ، وفي السطور التالية سنقدم 9 حلول كلها مفيدة في طرد الفئران من المنزل أو القضاء عليها بشكل نهائي .

 

1 – إبعاد الفئران بإغلاق منافذ الدخول

القضاء على الفئران بإغلاق منافذ الدخول

افضل طريقة للتخلص من شيء هي منع حدوثه من الأصل ؛ لذلك فمن المهم أن تحرص على غلق المنافذ التي قد تكون طريقا لدخول الفئران للمنزل ، فهذا سيمنع تواجدها أو إن كانت قد دخلت بالفعل فهذا سيمنع دخول المزيد منها .

الأمر يبدوا صعبا إلى حد كبير خصوصا وأن الفئران لديها قدرة كبيرة على الدخول من أصغر الفتحات ( ربع بوصة أو أكبر ) ، لكن هناك قواعد أساسية ستساعدك على إغلاق تلك المنافذ .

من هذه القواعد هو وضع قلم رصاص في مكان الثقب الذي من الممكن أن يكون طريقا للفئران ، بجانب هذا تأكد من سد أي شقوق موجودة من خلال المواد المناسبة ( اسمنت أو ما شابه ) وابتعد عن المواد التي يمكن للفأر أن ينخرها بسهولة ( الخشب، البلاستيك ، المطاط ، وما شابه ) .

 

2 – التخلص من الفئران عن طريق المصائد

القضاء على الفئران بالمصيدة

رغم أنه خيار مستهلك وقديم نوعا ما إلا أنه مجدي في التخلص من الفئران . البعض يستخدم المصائد بأعداد صغيرة ( واحدة فقط ) لاعتقادهم أنها غير فعالة ، أو ربما لأنهم يعتقدون أنهم يواجهون فأرا واحدا .

لكن سواء كان اعتقادك الأول أو الثاني ، يجب عليك تكثيف العمل على تلك النقطة من خطة التخلص من الفئران .

قم بوضع المصائد في أماكن مختلفة واحرص أيضا على تنوعها ( مصائد طعام ، مصائد الغراء ، المصائد الخشبية ، المصائد الحية متعددة الالتقاط ) نظرا لوجود بعض الفئران التي تعرف أنواع مصائد معينة وتتجنبها .

وتأكد أن تضع المصائد بشكل صحيح ( عموديا على الجدار ووجه قسم الزناد للوح القاعدة ) ، مع وضع الطعام على مسافة لا تزيد عن 20 قدما من الموضع الذي وجدت فيه فضلات الفئران على الألواح والجدران ، نظرا لأن الفئران لا تتحرك مسافة أكبر من هذه لجلب الطعام . وغير مكان المصيدة كل يومين أو ثلاثة لجعل احتمالية تفاديها أقل .

 

3 – القضاء على الفئران سريعا عن طريق الغراء اللاصق

القضاء على الفئران بالغراء اللاصق

من الطرق التقليدية و الأكثر فعالية أيضا ، وهي وضع غراء لاصق ( مخصص للفئران ) على قطعة من الكرتون أو الورق المقوى ، ويمكن وضع قطع من الجبن أو الفاكهة لجذب الفأر الضحية ، وفور أن يتقدم إلى الطعم سيلتصق بقطعة الكرتون ، وفي النهاية ستتخلص منه بكل سهولة .

 

4 – عبوات الطعام ( Bait Stations ) للقضاء على الفئران

القضاء على الفئران بعلبة الطعام

تعد عبوات الطعام واحدة من أسهل الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من الفئران في المنزل ، حيث تأتي على شكل عبوات محكمة الغلق وتحوي على وجبة أو كريات في غلاف بلاستيكي أو سيلوفان تعمل على جذب الفأر إليها فيأكلها ثم يموت .

يجب التنويه هنا أن استعمال هذه الطريقة قد يكون غير جيد بالنسبة للأماكن التي تتواجد بها حيوانات أليفة أو أطفال غير قادرين على التمييز بين الأشياء الجيدة والطعم الذي يحتوي على السم ، ويُنصح باستخدامه من قبل مختصين مدربين .

 

5 – تعامل مع الفئران داخل وخارج المنزل

طريقة التخلص من الفئران في المنزل

ربما المشكلة في داخل المنزل لكن إيقاف الفئران في المحيط الخارجي القريب هو أمر فعال أيضا في التخلص من الفئران ، لذلك احرص على إزالة الأعشاب الضارة وسد الثقوب ومناطق التعشيش ، بالإضافة إلى رمية القمامة بعيدا . حيث كلما قلت النفايات حول المنزل قل ارتداد الفئران ( والقوراض بشكل عام ) على المنزل نفسه .

كما ننبه على ضرورة التخلص من جثت الفئران في منطقة بعيدة عن المنزل ، و استخدام قفازات خاصة عند رمي الفأر الميت ، لأنه يشكل بؤرة حية لنقل الأمراض والفيروسات .

 

6 – القضاء على الفئران عن طريق أجهزة الذبذبات فوق الصوتية

القضاء على الفئران بجهاز الذبذبات الصوتية

هناك بعض الأجهزة التي تصدر ذبذبات فوق صوتية مزعجة تجعل الفئران تهرب بعيدة عنها ، و تعتبر هذه الأجهزة آمنة على صحة الإنسان وأغلب الحيوانات المنزلية الأليفة ، ويراعى عند شراء هذه الأجهزة أن تكون ذات جودة عالية وغير مضرة .

 

7 – القضاء على الفئران بالنعناع و الفلفل الأسود

التخلص من الفئران بالنعناع والفلفل الأسود

تعد المواد العضوية ذات الرائحة القوية طاردا طبيعيا للفئران ، وعلى رأس هذه المواد : أوراق النعناع والفلفل الأسود ، حيث يمكنك وضعها على الأماكن التي تشك أنها بؤر حية لتواجد الفئران ، وستهرب هذه الأخيرة من رائحة هذه المواد المنفرة باحثة عن موضع آخر ، مما يعطيك فرصة ذهبية لترصدها والقضاء عليها .

يمكنك أيضا أن تضع بضع قطرات من زيت النعناع على كرات قطن صغيرة ، وتتركها في الأماكن التي تحتوي على مؤن الطعام وبالتالي ستضع حاجزا قويا يمنع اقتراب الفأر الماكر .

 

8 – التخلص من الفئران بالنشادر

التشادر للتخلص من الفئران

من الوسائل المجدية في طرد الفئران و الحشرات بشكل عام ، استعمال مسحوق النشادر ، حيث يمكنك صنع خليط بربع كوب من الماء وكوب من النشادر ، وضع الخليط في أماكن وجود الفئران .

 

9 – القضاء على الفئران بإحضار قط للمنزل

القضاء على الفئران بشراء القطط

ظهرت الحلقة الأولى للكارتون الشهير توم وجيري في سنة 1940 وهذا يجعل مسألة مشاهدتك له أمرا شبه حتمي تقريبا ، لذلك لا أعتقد أن مسألة الاستعانة بقطة تبدو غريبة عليك .

فبجانب أن القطة ستطارد الفأر بطبيعة الحال فور رؤيته ، فإن الفئران تنزعج من رائحة القطط ولا يمكن أن تعيش معها في مكان واحد .

 

تجربتي في القضاء على الفئران

 

عموما ، فإن طريقة التخلص من الفئران في المنزل ، ليست واحدة بين الجميع ، فشخصيا أستخدم أكثر من طريقة بترتيب مناسب .

أولا أغلق المنافذ وأنظف المحيط الخارجي للمنزل وبعد ذلك أستخدم المصائد وعبوات الطعام ، وفي النهاية لا مانع أن أصطحب قطة عندما تستفحل مشكلة الفئران في منزلي .

لكن هذا لا يعني أنك مضطر لأن تفعل ما أفعله بالضبط ، فمن الممكن أن تستخدم نصيحة واحدة أو اثنتين من قائمة النصائح الموجودة في الأعلى وتكون كافية للتخلص من الفئران في بيتك .

وإن لم يكن لديك القدرة على عمل تلك الأشياء ، فقم بالاتصال مباشرة بشركة متخصصة في مكافحة الفئران والذين يملكون من الأدوات و السموم الكيماوية ما يكفي لتخليصك من هذه الآفة .

الآن أخبرني ماذا ستفعل ؟

 

القضاء على الفئران : أسئلة وأجوبة

 

ما سبب وجود الفئران في المنزل ؟

 

  • عدم الاهتمام بنظافة المنزل .
  • شقوق وتسربات في الغرف والحمام .
  • مشاكل في مواسير الصرف الصحي .
  • الأثاث القديم .

 

كيف أتخلص من الفئران ؟

 

  • الاهتمام بالنظافة اليويمة للمنزل والمرافق المحيطة به .
  • سد الشقوق ومعالجة أي تسربات في المرحاض أو أرضية الحمام أو المطبخ .
  • وضع الفلفل الأسود والنعناع لطرد الفئران .
  • وضع غراء لاصق ومصائد الفئران .
  • إحضار قط للمنزل .
  • شراء جهاز طارد الفئران .
  • ترك سم الفئران كآخر حل .

 

كيفية القضاء على الفئران في المجاري

 

يمكنك وضع زيت النعناع في كرات قطن ووضعه في فتحات المجاري ، أو وضع بالفلفل الأسود أو اللافندر كذلك ، وتعتبر هذه المواد طاردا فعالا للفئران ، وسيبقيها بعيدة عن منزلك .

 

هل غراء الفئران سام ؟

 

غراء الفئران عبارة عن لاصق يمسك بالفئران ويشل حركتها ، وهو في الغالب غير سام ، لكن يجب التأكد دائما من قراءة مكوناته .

 

هل الفئران تسبب أمراضا ؟

 

لقد ثبت مما لا يدع مجالا للشك ، أن الفئران مسؤولة عن العديد من الأمراض الفتاكة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر ، ومن هذه الأمراض : الطاعون ، والتهاب السحايا ، وداء السالمونيلا ، وبعض أنواع الحمى الخطيرة .

مصادر :

– THE 8 BEST WAYS TO HELP GET RID OF MICE

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.