كيف أتخلص من الذباب وأطرده من المنزل نهائيا

كيف أتخلص من الذباب ؟ في مقال اليوم سنتطرق لأسباب وجود الذباب في المنزل ،  والأضرار الخطيرة التي يسببها ، وأفضل الطرق للتخلص منه .

ما هو الذباب ؟


ينحدر الذباب من فصيلة الحشرات الطائرة ذات جسم أسطواني ممتلئ مع رأس يتمتع بحرية كبيرة ودقيقة في الحركة ، وعيون مركبة ومدورة ، وقرون استشعار قصيرة .

كما يمتلك زوجا واحدا من الأجنحة الغشائية التي تسمح له بالحفاظ على توازنه أثناء الطيران ، ويمتلك خرطوما يستخدمه لامتصاص طعامه .

أما بالنسبة لعمر الذباب فيختلف بحسب نوعه ، فعمر الذباب المنزلي مثلا هو  19 يوما .

 

أسباب وجود الذباب في المنزل

 

من منا يحب ويستسيغ تواجد الذباب وانتشاره داخل المنزل ، فهو يشكل مصدرا للإزعاج والقرف خاصة عندما يقترب من طاولة الطعام في وقت الأكل ، أو حين يطغى أزيزه المستمر في أوقات مشاهدة التلفاز .

ويرجع تكاثر الذباب في البيت بسبب عدة عوامل نذكر منها :

– ترك علب الأكل مفتوحة ، أو ترك حاوية القمامة مكشوفة وبدون نظافة تامة .

ينجذب الذباب إلى فتات الطعام والفاكهة المتعفنة ، وينجذب أيضا إلى الضوء و الحرارة والرطوبة ، والتي تشكل وسطا ملائما ليعيش ويتكاثر .

ولمنع الذباب من وضع البيض والتكاثر داخل المنزل ، من المهم أن نهتم بنفض الغبار ، وتنظيف أسطح المنزل بالخل وبيكربونات الصوديوم ، واستعمال الزيوت الأساسية المركزة في تعطير المنزل .

كما يجب تفريغ القمامة بانتظام ، وتعقيمها جيدا ، وألا نترك الطعام ملقى أو مكشوف ، مع ضرورة إحكام إغلاق النوافذ والأبواب في حال السفر . 

 

أنواع الذباب وأضراره

 

بحسب الدراسات العلمية المتخصصة في علم الأحياء ، فإنه يوجد 16000 نوع من أنواع الذباب المختلفة ، وسنحاول التطرق لأكثر الأنواع انتشارا وتأثيرا عل صحة الإنسان ومحيطه .

 

الذباب المنزلي

الذباب المنزلي

يعتبر هذا الذباب أكثر نوع منتشر في المنازل ، فهو يشكل خطورة كبيرة على الصحة ، لأنه ينقل المرض والعدوى ( التيفوئيد – الكوليرا … ) .

ويتواجد هذا الذباب بأعداد كبيرة جدا في المنازل وأماكن القمامة ، وأنابيب الصرف الصحي ، حيث تستطيع الأنثى وضع 100 بيضة في الدفعة الواحدة .

 

ذباب الفاكهة

ذباب الفاكهة

كما يوحي اسمه ، فهذا الذباب معروف بانجذابه للفاكهة وعلب الفواكه والخضراوات . و تضع إناث هذا النوع بيضها بالقرب من سطح الفاكهة والخضروات المخمرة ، حيث تعتبرها وسطا بيئيا مناسبا لعملية التكاثر .

وينتشر هذا الذباب في المنازل والمطاعم والمحلات التجارية أين يتواجد الطعام ، ويسبب للإنسان مشاكل صحية عديدة ، منها حدوث اضطرابات شديدة في المعدة ، والإصابة بالإسهال الحاد نتيجة تناوله ليرقات الذباب التي تحمل أمراضا خطيرة ومعدية .

 

الذباب الأبيض

الذباب الأبيض

يشكل هذا الذباب تهديدا حقيقيا للمزارعين ، حيث يقوم بإتلاف المحاصيل الزراعية ، فيتسبب في ذبول أوراق الأشجار ، وتوقف نمو النباتات ، كما يعد هذا الذباب ناقلا للعديد من الأمراض المعدية .

 

ذباب الصرف الصحي

ذباب الصرف الصحي

يتكاثر هذا النوع من الذباب في الأماكن الرطبة خصوصا أنابيب الصرف الصحي والحمامات ، وتتسبب هذه الذبابة في مشاكل بالجهاز التنفسي نتيجة استنشاق غبار الذبابة الميتة .

ولا ننصح بقتل هذه الذبابة باليد أو بأداة ما ، لأنها تترك بقعة مقززة يصعب التخلص منها .

 

ذبابة التسي تسي

ذبابة التسي تسي

يعتبر هذا النوع من الذباب الأكثر خطورة ، لدرجة أنه قد يسبب الموت ، حيث يصاب من يلدغه هذا النوع من الذباب بمرض يدعى مرض النوم ، والذي تتمثل أعراضه في الشعور بالتعب الدائم ورغبة مفرطة في النوم .

ويصعب عليه الاستيقاظ ، وهو ما يؤدي للوفاة في حالات كثيرة . وتعتبر افريقيا أكثر الأماكن التي تعرف انتشارا لهذا النوع من الذباب .

اقرأ أيضا : ما هي الأمراض التي ينقلها ذباب المنزل ؟

 

التخلص من الذباب بالبخور

 

يعد استعمال البخور للتخلص من الذباب من بين الطرق الآمنة والفعالة التي تعطي نتيجة إيجابية ، وذلك لأن البخور تتميز برائحتها القوية التي ينفر منها الذباب .

ومن هذه البخور القوية ، نبتة النعناع التي تتميز برائحتها الطيبة ، لكنها بالنسبة للذباب مقززة جدا وستبقيها بعيدة عن منزلك .

يمكنك الاستعانة أيضا بنبتة الريحان التي تتميز أيضا برائحة قوية ، وتساعد على طرد الذباب والتخلص منه بطريقة آمنة .

كما أن بخور المسك وبخور لبان الذكر يمكن اعتبارها اختيارا جيدا لحل مشكلة انتشار الذباب في البيت ، فالدخان الذي ينتج عن هذه البخور يسبب اختناقا للذباب ، الأمر الذي يدفعه إلى الهروب وإلا سيموت اختناقا .

 

التخلص من الذباب بالخميرة

 

تعددت استعمالات الخميرة لتشمل أيضا التخلص من الذباب بشكل عملي وفوري ، وذلك عن طريق استعمالها كمصيدة تستدرج الذباب إليها ومن تم القضاء عليه بصفة نهائية ،  ولصنع هذه المصيدة نحتاج الى ما يلي :

نقوم بخلط ملعقة صغيرة من السكر مع نصف كأس من الماء الدافئ ، ثم نضيف مقدار ملعقة صغيرة من الخميرة الجافة إلى الخليط ، و نقوم بتحريكه حتى نحصل على فقاعات ، ثم نقوم بتغطية الكأس بشكل كامل بالبلاستيك ، ونقوم بإحداث ثقوب صغيرة في الغطاء البلاستيكي للكأس . هذه الثقوب ستمكن الذباب من الدخول الى الكأس ليلقى مصيره النهائي .

 

أجهزة التخلص من الذباب

أجهزة التخلص من الذباب

تختلف وسائل وطرق القضاء على الذباب ، فإلى جانب الطرق الطبيعية التي ذكرناها سابقا ، نعرض أيضا طريقة أخرى تعتمد بالأساس على الأجهزة المبتكرة المعروفة بنجاعتها ، و من بينها الجهاز الكهربائي للتخلص من الذباب و الحشرات المختلفة .

 ويعمل هذا الجهاز على طرد الذباب والناموس و الصراصير وحتى الفئران عن طريق الموجات فوق صوتية ، و يعتبر هذا الجهاز آمنا على الانسان ، ويمكن استعماله بسهولة .

 

القضاء على الذباب الصغير في المطبخ

 

من أكبر الآفات الشائعة التي نعاني منها في المطبخ انتشار الذباب الصغير ، هذه الحشرات تلزم علينا الحرص الدائم للمحافظة على نظافة الأكل والمطبخ ، ففي طرفة عين يمكن للذبابة أن تضع بيضها على طعامك وهذا شيء خطير جدا .

 وبقليل من الجهد و المثابرة يمكن التخلص من الذباب الصغير في المطبخ باعتماد الحيل التالية :

– استعمال البخور كوسيلة لطرد الذباب الصغير والكبير من المنزل ، حيث أن هذه الحشرات لا تستطيع تحمل رائحة البخور النفاذة ، بسبب ضعف جهازها التنفسي ، مما يؤدي بها الى الاختناق والموت .

– خلط كمية من الخل مع مسحوق القرفة ووضع الخليط في قنينة ذات رأس رشاش ، و بعدها نقوم برش الأماكن التي يتواجد فيها الذباب الصغير في المطبخ . هذه الطريقة كفيلة بالقضاء على الذباب الصغير والكبير بسبب قوة رائحة الخل والقرفة .

– إذا كنت من محبي الشتائل و زرع النباتات في المنزل ، فسيساعد ذلك على طرد الذباب بعيدا من منزلك .

ويمكنك زرع بعض الشتائل في المطبخ كنبات أوراق الغار ونبتة النعناع العطرة والأزير ، حيث تساعد في التخلص من الذباب المنزلي و تمنع تكاثره .

– من المهم أيضا التخلص من فضلات الحيوانات المنزلية الأليفة ، وكذلك يجب المحافظة على نظافة المطبخ وخاصة الحوض لكون هذه الأماكن توفر أجواء مثالية لتكاثر هذه الحشرات .

 

القضاء على الذباب الصغير في الحديقة

 

بشكل عام ، فإن الاعتناء بالحديقة والاهتمام بنظافة محيطها يبقي الذباب بعيدا عنها بشكل كبير ، لذا يجب الحرص على تهذيب وتقليم الأشجار ، وقص العشب الزائد لكي لا يكون هناك مجال لاختباء الذباب فيه .

أما بالنسبة للسماد فيفضل وضعه في مكان بعيد والتأكد من عدم رطوبته حتى لا يشكل مرتعا خصبا لهذه الحشرات .

كذلك من المهم التأكد من عدم وجود مياه راكدة في الحديقة أو محيطها لأنها تجذب الذباب الصغير بسبب الرطوبة .

ولعل أحسن وأنجح طريقة للتخلص من الذباب في الحديقة هي القيام بزرع مجموعة من النباتات ذات الرائحة العطرة والقوية ، كالنعناع و الريحان والبيلسان واللافندر و الخزامى .

 

التخلص من الذباب في المزارع

 

نظرا لما تتسبب فيه حشرة الذباب من أضرار كبيرة للمزارعين ، كان لابد من إيجاد حلول عملية للتخلص منها وطردها من المزارع .

ومن بين أنجح الحلول التي يعتمدها المزارعين لبساطتها وفعاليتها في نفس الوقت ، هي عمل مصيدة خل التفاح ، حيث يتم وضع الخل في وعاء وخلطه مع الصابون ، ويعمل هذا الخليط على جذب الذباب حتى يسقط  في المصيدة و يموت .

كما يمكن زرع النباتات العطرية التي تطرد الذباب وتمنع تكاثره . وبما أن المبيدات الكيميائية لا تصلح في المزارع لما لها من أضرار على المنتوجات الزراعية ، فأحسن اختيار هو صنع محلول بالقرفة أو أعشاب الليمون ورشه في الأماكن التي يتجمع فيها الذباب بكثرة ، وذلك لأن الذباب ينفر من رائحة القرفة والليمون القوية .

 

التخلص من الذباب في المجاري

 

الرطوبة التي توفرها المراحيض ، ومجاري المياه ، وأحواض الاستحمام ، تشكل بيئة مثالية لتكاثر الذباب ، و بحكم طبيعة هذه الأماكن فلا يمكن بتاتا التخلص من هذه الرطوبة .

بالمقابل توجد حلول وخطوات عملية تمكننا من طردها ومنعها من الانتشار في باقي أرجاء البيت . ومن بين هذه الحلول صب محلول منزلي الصنع يتكون من صودا الخبز والملح والخل داخل المجاري ، حيث ستعمل هذه المكونات على التخلص من الذباب بشكل تدريجي .

مصادر :

How to Get Rid of Flies

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.