القضاء على البق : 12 طريقة للتخلص منه نهائيا

القضاء على البق . في مقال اليوم ، سنضع بين أيديكم معلومات مهمة وطرق فعالة سنعرف من خلالها ما تسببه حشرة البق من أضرار ، وكيف نقضي عليها .

ما هو البق ؟

حجم حشرة البق

البق ( bugs ) هو حشرات صغيرة لها جسم بيضاوي مسطح بحجم بذرة التفاح ،  وهي بنية اللون ، و تتغذى على دم الحيوانات والبشر ، وعادة ما تنشط أثناء الليل .

حشرات البق لا تطير ، لكنها يمكن أن تتحرك بسرعة على الأرضيات والجدران والسقوف ، وتتكاثر بأعداد كبيرة جدا ، إذ يمكن لإناث البق أن تضع مئات البيض خلال دورة حياتها . ويمكن لهذه الحشرات أن تعيش لعدة شهور دون الحصول على تغذية .

 

كيف يتكاثر البق ؟

 

يتسلل البق بسهولة إلى منزلك دون أن تتمكن من كشفه ، وذلك من خلال الأمتعة والملابس ، والأسرّة والأرائك ، والحقائب والأثاث . ويعد الفراش عموما أرضا خصبة لتكاثر البق .

والبق لا يمتلك أعشاشا خاصة به ، ولكنه يعيش في مجموعات تختار أماكن اختبائها والتي تكون عادة في المراتب وخشب الأسرّة والمقاعد ، لتنتشر بعدها إلى الشقوق والأماكن التي يصلح الاختباء فيها .

 

علامات وجود البق في المنزل

 

نعرض لكم فيما يلي 7 علامات تنذر بوجود البق في منزلك ، ووجب أن تنتبه إليها جيدا :

 

1 – بقع حمراء وحكة جلدية

كثيرا ما ستلاحظ وجود بقع حمراء صغيرة في جلدك بعد نهوضك من الفراش ، وتصاحب هذه البقع في الغالب حكة تختلف شدتها حسب درجة لدغة البق وتغذيه على دمك .

لا تقلق ! فحشرات البق لا تنقل أي عدوى أو مرض ، لكن لدغتها تسبب حتما إزعاجا كبيرا .

 

2 – شكل مميز

عضة البق

صحيح ذلك ، فآثار لدغة البق تتخذ شكلا ونمطا مميزا ، مثل تجمع البقع في شكل دائري أو خط ، وهي تختلف عن لدغات البراغيث ، فهذه الأخيرة تستهدف في الغالب المناطق السفلية من جسم الإنسان مثل الكاحل وثنايا الركبتين والمرفقين ، في حين تستهدف لدغة البق مناطق الجسم العلوية مثل الرقبة والوجه والذراعين .

 

3 – رائحة كريهة

إذا شممت رائحة غير مألوفة في منزلك ومقرفة فهذا دليل على وجود مستعمرة من البق في فراشك ، ويكون مصدر هذه الروائح براز البق الكثيف – نعلم أن الأمر مقرف جدا لكنها الحقيقة .

 

4 – بقع دم

لا تقلق فبقع الدم هاته لا تخصك ، بل هي آثار لضحايا البق التي تم سحقها دون أن تشعر بذلك ، وتظهر جليا على الأفرشة البيضاء الناصعة ، أو على جلدك أو ملابسك .

 

5 – بقع داكنة

تدل البقع الداكنة على مخلفات وبراز البق ، والتي يمكن تمييزها على الفراش أو الجدران أو تحت ورق الحائط ، وتنبعث منها رائحة كريهة .

 

6 – بقع بيضاء

تنتشر هذه البقع البيضاء الصغيرة في الأثاث خصيصا وكذا الشقوق المنتشرة على الجدران والسرير والكراسي ومائدة الطعام ، وفي أي مكان يمكن أن تتسلل إليه هذه الحشرة المزعجة .

 

7 – عدوى من شخص آخر

لا تقلق ! فالمقصود من العدوى ، أنه من الممكن أن ينتقل البق عن طريق شخص آخر زار منزلك ، وهو لا يدري بوجود فرقة متسللة من البق في ملابسه . وبمجرد أن تطأ أرضية منزلك : قل مرحبا بالعدوى ! كذلك يمكن أن تنتشر العدوى عن طريق إحضار أثاث موبوء ، أو المبيت في فندق موبوء .

ووجبت الإشارة إلى أن وجود البق لا يعني بالضرورة أن المنزل غير نظيف ، وإنما تتنوع العوامل كما أشرنا والتي يمكن أن ينتشر البق من خلالها .

 

طرق القضاء على البق

 

القضاء على حشرة البق يعتمد بالأساس على التخلص من أماكن وجودها وقطع الطريق على تكاثرها ، ونقدم لكم فيما يلي مجموعة من النصائح المهمة لمساعدتكم على التخلص من البق :

– نظف الأماكن التي تختبئ فيها حشرات البق ، والتي تكون غالبا في الأفرشة والأشياء الموجودة في غرفة النوم ، وإطارات الأبواب والنوافذ ، وأي شقوق موجودة على جدران المنزل .

ولتنظيف الملابس ، نستعمل ماء ساخنا ونجففها كذلك باستعمال أعلى درجة سخونة بمجفف الملابس . ويشمل ذلك لعب الأطفال المصنوعة من القماش أيضا والأحذية .

أما بخصوص الأفرشة والستائر فنستعمل فرشاة خاصة وننظفها جيدا حتى نزيل أي أثر للبق ، ونستعمل المكنسة الكهربائية لتظيف الأرضية والأثاث ونضع مخلفاتها في كيس محكم الإغلاق ثم نتخلص منه في أقرب حاوية خارج المنزل .

– يمكنك استعمال غطاء خاص لمرتبة السرير مقاوم للحساسية ولأنواع البق ، ويوصي الخبراء بإبقائه مُغلّفا لمدة عام على الأقل حتى يتم القضاء على حياة البق .

– قم بتهوية المنزل وتعريض الستائر والأفرشة لضوء الشمس باستمرار .

– قم بسد الشقوق الموجودة في الحوائط ، وأزل ورق الحائط الممزق .

– تخلص من الأشياء التي لا يمكن تنظيفها وذلك من خلال وضعها في أكياس محكمة الإغلاق ثم تخلص منها في حاوية النفايات خارج المنزل .

– في حالة استعمال المبيدات يرجى اختيار نوع آمن ويحتوي على أقل قدر من المواد السامة حتى لا يتعرض الأطفال والحيوانات الأليفة للأذى ، ووجب التنبيه على ضرورة الالتزام بطريقة استعمال المبيد .

 

القضاء على البق بالبخور

 

يعد البخور طاردا قويا للبق بسبب دخانه القوي والذي يسبب اختناقا للبق ، ويبقيه بعيدا عن منزلك ، ويمكنك استعمال أوراق النعناع أو زيوت اللافندر ، وقم بتبخير كامل غرف منزلك .

 

القضاء على البق بالكلور

 

يعتبر الكلور من المواد المنظفة التي تقضي على الجراثيم في المنزل ، ويستعمل أيضا للقضاء على حشرة البق ، حيث يتم رشه في الأماكن المصابة ببق الفراش ، وسرعان ما يتأكسد الكلور مع القشرة الخارجية للبق ، الشيء الذي يؤدي لموتها .

 

القضاء على البق بالملح

 

يستعمل الملح للتخلص من الرخويات ، حيث يتفاعل مع جسمها ويمتص السوائل منه ، الشيء الذي يؤدي لجفافها وموتها نهائيا .

لكن ليس له تأثير قوي على البق ، ولكي يكون كذلك فيجب استعماله مع مسحوق صودا الخبز أو البوراكس ، حينها سيعد سلاحا قاتلا لهذه الحشرة .

ومع ذلك ، فيبقى الملح طاردا قويا للبق ، وبمجرد رشه في أماكن تواجد البق وعلى الأفرشة ، فستضمن ألا يقترب البق منك .

 

القضاء على البق بالخل

 

بسبب تركيبته الحمضية القوية ، فيمكن القضاء على البق ومستعمرته نهائيا عن طريق رشه مباشرة بالخل ، أو رش الأماكن المصابة به .

ومن سلبيات هذه الطريقة رائحة الخل المزعجة ، بالإضافة إلى أنه يجب رش البق بشكل مباشر حتى تضمن القضاء عليه .

 

القضاء على البق بالأعشاب

 

تساعد الأعشاب أيضا على التخلص من البق ، وفيما يلي مجموعة من الأعشاب وطرق استعمالها :

– يتم استعمال بخاخ الفلفل الحار أو الزنجبيل للتخلص من حشرة البق ، ولعمل ذلك قم بإضافة ملعقتين من الفلفل الحار والزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء ، واتركها تغلي لمدة 8 دقائق ، وقم بوضعها في زجاجة ، ثم رشها في الأماكن المصابة .

– يمكنك الاستعانة أيضا بزيت الشاي للتخلص من البق ، ولعمل ذلك قم بخلط قطرات زيت الشاي مع القليل من الماء ، ورشها في الأماكن المصابة .

– تعد أوراق الفول بمثابة غراء لاصق يعمل على قتل البق ، ويمكنها وضعها في جميع الأماكن المصابة .

– يمكنك وضع أكياس الزعتر في الأفرشة ، وتحت أغطية السرير ، أو قم بإحراق أعواد هذه النبتة التي تساعد على التخلص من البق .

– تكره حشرة البق رائحة القرنفل وتنفر منها بعيدا ، لذا قم بوضع القرنفل تحت الوسائد وعلى الأفرشة .

 

القضاء على البق بالديتول

 

يعد الديتول مثل الخل في القضاء على البق وإبعاده ، لكن يلزم أن تستعين أيضا بباقي الأسلحة الفتاكة التي شاركناها في هذا المقال حتى تكون مكملة للديتول ، لأن الاقتصار على عنصر واحد لا يكفي للقضاء على البق بشكل نهائي .

 

طرق الوقاية من البق

 

تعتمد خطة الوقاية من البق على النظافة بالدرجة الأولى ، وتجنب كافة الأسباب المحتملة التي قد ينتشر من خلالها البق ، وإليكم بعضا من هذه الطرق :

– احرص على تنظيف الملابس والأشياء المستعملة أثناء عودتك من السفر .

– احرص على تغيير أفرشة السرير بشكل دوري .

– إذا اقتنيت أثاثا مستعملا فتأكد من فحصه جيدا حتى لا تجعل منزلك بؤرة لانتشار البق .

– تجنب بيع أثاثك الموبوء بالبق ، وقم بإتلافه فورا .

– قم بسد الثقوب الموجودة في الأبواب فورا .

– إذا كنت تملك حيوانا أليفا ، فاحرص على تنظيفه بشكل مستمر حتى لا يكون مرتعا لتكاثر البق .

 

القضاء على البق : أسئلة وأجوبة

 

ما هي حشرة البق ؟

 

البق حشرة صغيرة لديها شكل بيضاوي مسطح ، وتتغذى على دماء البشر والحيوانات ، وتتكاثر بسرعة كبيرة ، وتسبب خرابا للأثاث والفراش ، ومشاكل جلدية للإنسان .

 

هل حشرة البق تطير ؟

 

لا تستطيع حشرة البق الطيران ، فهي حشرة زاحفة تتحرك بسرعة كبيرة مسببة أضرارا وعدوى سريعة في الأماكن التي تنتقل إليها وتضع بيضها فيها .

 

هل يعود البق بعد الرش ؟

 

إذا كان أساس مشكلة البق وجود أثاث مصاب أو وجود شقوق عديدة في المنزل ، فلا شك سيعود البق بأعداد كبيرة وأشد فتكا ، لذا يجب التخلص من المشكلة بالأساس وذلك عن طريق التخلص من الأثاث القديم ، والمداومة على استعمال المواد التي تقضي على البق .

 

هل الديتول يقضي على البق ؟

 

يقضي الديتول على البق إذا تم رشه بطريقة مباشرة عليه ، ولا يكفي للتخلص منه بصفة نهائية .

 

هل الكلور يقضي على البق ؟

 

يتم رش الكلور على البق بشكل مباشر ، وفور أن تلامس قشرته الخارجية جسيمات الكلور ، يموت البق فورا .

 

هل يموت البق بالغسيل ؟

 

غسل الملابس بالماء الساخن لمدة طويلة ، ثم نشرها للتجفيف تحت حرارة الشمس لا شك سيقتل البق ، لكن حذار من أن تطفو هذه الحشرات بعيدا وتنتقل لأماكن أخرى وتصيبها بالعدوى .

 

هل النفتالين يقتل البق ؟

 

تستعمل كرات النفتالين لحماية الأفرشة والملابس من الحشرات والزواحف ، وتعتبر طاردا قويا للبق ، لكن لا تعد سلاحا فتاكا للقضاء عليه ، ناهيك عن ما تسببه من أضرار محتملة للأطفال بسبب موادها التي تسبب التسمم .

 

هل يعيش البق في الملابس ؟

 

تفضل حشرات البق الأماكن الدافئة التي تشكل لها بيئة مثالية للتكاثر ، ومن هذه الأماكن الملابس المتواجدة في الخزانات ، لذا إن اكتشفت وجود البق في ملابسك ، فقم بغسلها جيدا بالماء الساخن لمدة لا تقل عن 30 دقيقة .

 

هل يعيش البق في شعر الإنسان

 

على عكس القمل ، فالبق لا يستطيع العيش في شعر الإنسان لأنها بيئة غير مناسبة لعيشه ، كما أنه يمكن الشعور بوجود حركة في الشعر بسهولة وبالتالي القضاء على حشرة البق التي تفضل الأماكن الهادئة .

 

هل البق يدخل الأذن ؟

 

من غير الشائع أن يدخل بق الفراش أذن الإنسان ، لكن قد يحدث ذلك في بعض الأحيان ، فإذا أحس الشخص بوجود شيء عالق في أذنه ، وشعر بحكة أو ألم ، فيمكنه اللجوء إلى الطبيب المختص وسينظف أذنه بسهولة .

 

هل يسبب البق أمراضا ؟

 

الخبر المفرح أن البق على عكس البعوض ، لا يتسبب نهائيا بأي عدوى خطيرة للإنسان ، ولا يعتبر ناقلا للأمراض ، لكن بالمقابل فإن لدغته قد تسبب حكة مزعجة على مستوى الجلد وقلقا مستمرا خصوصا أثناء النوم .

اقرأ أيضا : ما هي أضرار حشرة البق ؟

 

هل البق يموت من الشمس ؟

 

لا يكفي ضوء الشمس للقضاء على البق ، بل يجب أن تكون حرارة الشمس مرتفعة ، ويكون البق في مكان جاف ومغلق ، ومعرض فقط لأشعة الشمس الحارة ، حينها يموت البق .

 

كيف أعرف أني قضيت على البق ؟

 

يتطلب القضاء على البق بصفة نهائية أشواطا عديدة من التنظيف واستعمال الوسائل اللازمة للتخلص منه كما ذكرنا في هذا المقال ، وللتأكد من انتهاء عدوى البق ، فببساطة لن تجد هذه الحشرات تزحف أمامك كما اعتدت عليها ، ولن تجد بيضها متناثرا هنا وهناك .

مصادر :

How to Get Rid of Bedbugs

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *