كيف تتخلص من الشخير أثناء النوم وما هي أسبابه ؟

كيف تتخلص من الشخير ؟ في مقال اليوم سنتحدث عن مشكلة الشخير التي أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أنه يحدث بنسبة 31 % للرجال ، و 19 % للنساء ، ويزداد حدوثه مع تقدم الإنسان في العمر .

ويشكل الشخير إلى جانب توقف التنفس ، ثنائيان خطيران على صحة الإنسان أثناء نومه .

 

كيف يحدث الشخير ؟

 

ينشأ صوت الشخير من مرور الهواء الذي يدخل من الفم خصوصا عند النوم على الظهر ، ويمر من مجرى ضيق في سقف الحلق بفعل انزلاق اللسان ، والفك الأسفل للخلف فتحدث ذبذبات هوائية في صورة صوت مسموع ، وقد تصل شدة صوت الشخير لدرجة قاسها العلماء بمستوى الصوت الذي يصدر عن آلات حفر الشوارع ( 80 ديسبل ) !

 

أسباب الشخير

 

هي عادات سارية في حياتنا وطبيعة عيشنا وجب أن نحد منها حتى تختفي المشكلة أو على الأقل تخفّ :

 

1 – الاستلقاء على الظهر

من المعروف أن الاستلقاء والنوم على الظهر يجعل الإنسان أكثر عرضة للشخير ، لأن وزن الصدر والبطن يشكلان ضغطا كبيرا على الجهاز التنفسي الحساس لمن يعاني اضرابات تنفسية في النوم .

 

2 – السمنة مهلكة الصحة

تأثير السمنة يتجاوز الجهاز التنفسي للإنسان ليمتد إلى الجسم بأكمله ، فالوزن الزائد قد يعيق التنفس أثناء النوم ، الشيء الذي ينجم عنه توقف متكرر ومستمر ، ويكون مصحوبا بحركات زائدة دون أن ينتبه لها المريض .

ومن مضاعفاته الخطيرة نقص الأكسجين في الدم والموت المفاجئ ، ويحدث خصوصا عند الرجال فوق سن الأربعين .

 

3 – ضغط الدم المرتفع شقيق الشخير !

إنها حقيقة بالفعل ، فقد أوضح فريق من الباحثين في إحدى الجامعات البريطانية أن هناك علاقة وطيدة بين الأصوات الصادرة من الإنسان أثناء النوم ( الشخير ) ،وبين ضغط الدم المرتفع ، وكذلك احتمال الإصابة بالذبحة الصدرية .

 

4 – تناول وجبة دسمة قبل النوم

لا شك وأنك سمعت بالحكمة المعروفة ‘ تغدى غداء الأمير ، وتعشى عشاء الفقير ‘ ، فالجسم بيولوجيا يستعد ليلا للاسترخاء والراحة ، وأنت بتناولك لوجبة دسمة متبوعة بنومة عميقة ، ستهلك جهازك الهضمي أولا وسترهقه بشدة ، ثم سيؤثر ذلك على جهازك التنفسي ، فلا تلومنّ نفسك إذا كنت تعاني بعد ذلك من الشخير !

 

كيف تتخلص من الشخير ؟

 

إذا عرف السبب بطل العجب ، فإذا انتهيت عن تلك العادات السيئة التي ذكرناها أعلاه فكن متأكدا أنك ستقطع شوطا كبيرا من العلاج والشفاء لجسمك عامة وليس فقط الجهاز التنافسي .

– واضب على ممارسة الرياضة بانتظام ، وتمارين التنفس والاسترخاء .

– تناول الأغذية الصحية المفيدة ، وابتعد عن الأغذية الغنية بالدهون والحلويات ، خصوصا لو كنت تعاني من السمنة .

– حاول أن تتجنب الاستلقاء على الظهر ، وأرغم نفسك على كسر هذه العادة ونم على جنبك الأيمن .

– جرب أن ترفع مقدمة السرير قليلا بحيث يكون مستوى الرأس للأعلى ، ويساعد ذلك على إراحة المجاري التنفسية والتخلص من الشخير .

– يمكنك وضع لزقات أنفية تساعدك على التنفس أثناء النوم ، وتمنع الشخير .

– إذا كنت تعاني من الحساسية فالتزم بالأدوية التي ينصح بها الطبيب .

– إذا كنت مدخنا ، فقد يكون الحل السحري لعلاج الشخير المزعج هو الإقلاع عن التدخين فقط .

– تجنب الأدوية المهدئة والمنومة ، فصدقني إن لم ترتح طبيعيا فلن يقدر أي دواء أن يعالجك .. وإن كان حقا كذلك فمضاعفاته وسلبياته أكثر من إيجابياته .

مصادر :

7 Easy Fixes for Snoring

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *