السبت 26 أكتوبر 2019
الرئيسية / طب وصحة / كيف تتخلص من الشخير نهائيا : 4 عادات خطيرة يجب أن تتجنبها
كيف-تتخلص-من-الشخير-نهائيا

كيف تتخلص من الشخير نهائيا : 4 عادات خطيرة يجب أن تتجنبها

في موضوع اليوم ” كيف تتخلص من الشخير نهائيا ” ، سنتحدث عن مشكلة الشخير التي أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية ، أنه يحدث بنسبة 31 % من الرجال ، و 19 % من النساء ، ويزداد حدوثه مع تقدم الإنسان في العمر . ويشكل الشخير إلى جانب توقف التنفس ، ثنائيان خطيران على صحة الإنسان أثناء نومه .

 

كيف يحدث الشخير ؟

 

ينشأ صوت الشخير من مرور الهواء الذي يدخل من الفم خصوصا عند النوم على الظهر ، ويمر من مجرى ضيق في سقف الحلق بفعل انزلاق اللسان ، والفك الأسفل للخلف فتحدث ذبذبات هوائية في صورة صوت مسموع ، وقد تصل شدة صوت الشخير لدرجة قاسها العلماء بمستوى الصوت الذي يصدر عن آلات حفر الشوارع ( 80 ديسبل ) !

 

أسباب الشخير

 

هي عادات سارية في حياتنا وطبيعة عيشنا وجب أن نحد منها حتى تختفي المشكلة أو على الأقل تخفّ :

1 – الاستلقاء على الظهر

من المعروف أن الاستلقاء والنوم على الظهر يجعل الإنسان أكثر عرضة للشخير ، لأن وزن الصدر والبطن يشكلان ضغطا كبيرا على الجهاز التنفسي الحساس لمن يعاني اضرابات تنفسية في النوم .

2 – السمنة مهلكة الصحة

تأثير السمنة يتجاوز الجهاز التنفسي للإنسان ليمتد إلى الجسم بأكمله ، فالوزن الزائد قد يعيق التنفس أثناء النوم ، الشيء الذي ينجم عنه توقف متكرر ومستمر ، ويكون مصحوبا بحركات زائدة دون أن ينتبه المريض ، ومن مضاعفاته الخطيرة نقص الأكسجين في الدم والموت المفاجئ ، ويحدث خصوصا في الرجال فوق سن الأربعين .

3 – ضغط الدم المرتفع شقيق الشخير !

إنها حقيقة بالفعل ، فقد أوضح فريق من الباحثين في إحدى الجامعات البريطانية أن هناك علاقة وطيدة بين الأصوات الصادرة من الإنسان أثناء النوم ( الشخير ) ،وبين ضغط الدم المرتفع ، وكذلك احتمال الإصابة بالذبحة الصدرية .

4 – تناول وجبة دسمة قبل النوم

لا شك وأنك سمعت بالحكمة المعروفة ‘ تغدى غداء الأمير ، وتعشى عشاء الفقير ‘ ، فالجسم بيولوجيا يستعد ليلا للاسترخاء والراحة ، وأنت بتناولك لوجبة دسمة متبوعة بنومة عميقة ، ستهلك جهازك الهضمي أولا وسترهقه بشدة ، ثم سيؤثر ذلك على جهازك التنفسي ، فلا تلومنّ نفسك إذا كنت تعاني بعد ذلك من الشخير !

علاج الشخير

 

إذا عرف السبب بطل العجب ، فإذا انتهيت عن تلك العادات السيئة التي ذكرناها أعلاه فكن متأكدا أنك ستقطع شوطا كبيرا من العلاج والشفاء لجسمك عامة وليس فقط الجهاز التنافسي ، فكل عضو متصل بالآخر كما تعلمنا في السنة النبوية الشريفة .

ربما ستجد هذه الأمور بديهية ومكررة ودائما تسمعها ..لحظة من فضلك ..ماذا كنت تتوقع أن تسمع ؟! علاج سحري للتخلص من الشخير ! أم تخلص من الشخير في خمسة أيام !

– إن جسمك أمانة وهبك الله إياه فوجب أن تحافظ عليه وإلا ستحاسب على كل أذية وضر عرّضت جسدك له ، فالتزم بنظام غذائي متوازن ، فإن لم يكن فواضب على الجري فهو علاج بالفعل سحري للبدن ، أما مشكلة الجهاز التنفسي وبالأخص الشخير فأنصحك شخصيا بممارسة رياضة السباحة ، وصدقني – عن تجربة – ستشعر أنك إنسان آخر وستحس بمدى اتساع رئتيك ومجال تنفسك .

– حاول أن تتجنب الاستلقاء على الظهر ، وأرغم نفسك على كسر هذه العادة ونم على جنبك الأيمن .

– تجنب الأدوية المهدئة والمنومة ، فصدقني إن لم ترتح طبيعيا فلن يقدر أي دواء أن يعالجك ..وإن كان حقا كذلك فمضاعفاته وسلبياته أكثر من إيجابياته .

 

كتاب الشخير وانقطاع التنفس

من الكتب القيمة التي ستساعدكم في فهم طبيعة مشكلة الشخير وطرق علاجه ، كتاب ” الشخير وانقطاع التنفس ” لمحمد عرموش ، دكتور اختصاصي أنف وأذن وحنجرة . ولطلب هذا الكتاب ما عليكم سوى الضغط على صورة الكتاب أو زر الطلب ، وسيصلكم – بحول الله – إلى غاية منزلكم .

اطلب الآن

مصادر :

– اضطرابات النوم ( د.لطفي الشربيني ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.