ماذا يأكل مريض القولون العصبي وماذا يتجنب ؟

ماذا يأكل مريض القولون العصبي ؟ وما هي الأطعمة التي يمنع عليه تناولها ؟ مقال يسلط الضوء على أفضل نظام غذائي لعلاج مرضى القولون العصبي ، مع نصائح مهمة جدا .

 

ماذا يأكل مريض القولون العصبي ؟

 

يعد النظام الغذائي الصحي هو الخطوة الأولى لعلاج متلازمة القولون العصبي ، وبالطبع هناك العديد من الأطعمة التي تساعد في علاجه ، ولمعرفة ماذا يأكل مريض القولون العصبي للتخلص من الأعراض المزعجة ؛ نقدم لكم النظام الغذائي الآتي :

 

أكلات تريح القولون العصبي

 

1. الأطعمة الغنية بالألياف

 

تحسن الألياف النباتية من حالة الجهاز الهضمي عامة ، كما تخفف حركة الطعام داخل الأمعاء ؛ مما يقلل من المشكلات المتعلقة بالهضم ، ولذا تعد الألياف النباتية جزء أساسيا من النظام الغذائي للذين يعانون من القولون العصبي .

وهناك نوعان من الألياف النباتية التي يمكنك تناولها لتحسين حالة القولون العصبي ؛ وهما :

الألياف القابلة للذوبان : يذوب هذا النوع من الألياف في الماء ، كما يحسن مستوى السكر والكوليسترول في الدم ، ومن أمثلة هذه الألياف : الأرز البني ، والشوفان ، وبذورالكتان ، والشعير .

1. الألياف غير القابلة للذوبان : تساعد هذه الألياف في تسهيل حركة الطعام داخل الأمعاء ، كما تزيد من كتلة البراز ؛ ما يجعلها خيارا مناسبا للتخلص من الإمساك ، وبعض مشكلات الإخراج ، وتجدها في البطاطس ، ودقيق القمح ، والمكسرات .

وعلى الرغم من أن هذه الألياف تمثل إضافة رائعة للغذاء اليومي لمرضى القولون العصبي ، إلا أن الإكثار من تناولها يسبب شعورا بعدم الراحة ، وربما تؤثر على صحة جهازك الهضمي .

 

2. اللحوم قليلة الدهون

 

 يُسمح لمريض القولون العصبي بتناول اللحوم قليلة الدهون بكل أمان ، في حين قد تسبب اللحوم الغنية بالدهون زيادة في أعراض القولون العصبي ، ولذا لا ينصح بتناولها إلا بين الحين والآخر .

ومن أمثلة اللحوم قليلة الدهون : لحوم الدجاج ، لحوم الديك الرومي الأبيض ، بالإضافة إلى أجزاء لحوم البقر قليلة الدهون .

كذلك تمثل الأسماك غذاء صحيا لمرضى القولون العصبي ، نظرا لقلة نسبة الدهون فيها ، واحتوائها على نسبة عالية من الأحماض الدهنية ( أوميغا 3 ) ذات الفوائد المتعددة للجسم .

 

الأكل الممنوع لمرضى القولون العصبي

 

إلى جانب وفرة الأطعمة المسموح بها لمرضى القولون العصبي ؛ فإن الأكل الممنوع متنوع كذلك ، ولكن لا يعني منع تناول هذه الأطعمة – الآتي ذكرها – الابتعاد عنها تماما ؛ إذ يمكنك مع الالتزام بالعادات الغذائية السليمة ، أن تتناول قدرا منها بين الفينة والأخرى .

 

أكلات تهيج القولون العصبي

 

1. أطعمة فودماب الغنية بالكربوهيدرات ( FODMAPs )

 

تُعرف أطعمة فودماب الغنية بالكربوهيدرات بصعوبة الهضم ، كما تزيد هذه الأطعمة من تكون الغازات داخل الأمعاء ، مما يسبب انتفاخا وآلاما في البطن ، وبالتالي تزداد الأعراض لدى مريض القولون العصبي سوءا ، ومن أمثلة هذه الأطعمة :

  • بعض الفواكه مثل : التفاح ، والمشمش ، والخوخ ، والبطيخ ، والكرز .
  • بعض الخضروات مثل : القرنبيط ، الفاصوليا والعدس والحمص ، الثوم والبصل .
  • منتجات الألبان مثل : الجبن ، والزبادي .
  • العسل والحلوى .

 

2. الأطعمة المقلية

 

يسبب الإفراط في تناول الأطعمة المقلية عدة مخاطر صحية ، سواءا في الجهاز الهضمي ، أو على مستوى الجسم عامة ، وتؤدي تلك الأطعمة الغنية بالدهون إلى مشاكل في الهضم لدى مرضى القولون العصبي خصوصا ، ولذا يفضل تجنب الإكثار من الأطعمة المقلية لتجنب تهيج القولون ، وللحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي .

 

3. الأطعمة الغنية بالغلوتين

 

يعاني العديد من الأشخاص من حساسية تجاه الغلوتين ، والذي يوجد بوفرة في الذرة والقمح والشعير ، إذ يسبب رد فعل مناعي تجاه خلايا الأمعاء مما يضر بعملية الهضم ، كما يسبب الإسهال لدى بعض مرضى القولون العصبي .

وعليه ، إذا كنت ممن يعانون حساسية تجاه بروتين الغلوتين مع وجود أعراض القولون العصبي ؛ فيفضل الحد من الأطعمة الغنية به قدر المستطاع لتجنب تفاقم الأعراض .

بعض الأطعمة الغنية بالغلوتين : الخبز – الحلويات – الفطائر – المعكرونة – البطاطس المقلية – اللحوم المصنعة .

 

نصائح لتحسين نظام الأكل لمرضى القولون العصبي

 

  • المتابعة مع خبير تغذية خاص إذا كانت وضعيتك المادية تسمح بذلك .
  • الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالألياف .
  • الابتعاد عن الأطعمة الحارة والمقلية .
  • شرب كميات كافية من الماء يوميا .
  • تجنب النوم بعد الأكل مباشرة .
  • تجنب المشروبات الغازية .
  • مضغ الطعام جيدا .
  • طهي الطعام جيدا .

مصادر :

12 Foods to Avoid with IBS .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *