الأحد 17 مارس 2019
الرئيسية / أفكار وحلول / ما هو البق وكيف نقضي عليه نهائيا : 8 طرق للتخلص والوقاية منه
ما هو البق وكيف نقضي عليه

ما هو البق وكيف نقضي عليه نهائيا : 8 طرق للتخلص والوقاية منه

ما هو البق وكيف نقضي عليه نهائيا : 8 طرق للتخلص والوقاية منه

 

بما أنك تقرأ هذا الموضوع ، فلا شك أنك منزعج جدا من شيء اسمه ” البق ” وتريد معرفة معلومات شاملة عنه ، وعن طرق القضاء عليه ، وهذا ما ستعرفه إن شاء الله في موضوعنا ” ما هو البق وكيف نقضي عليه نهائيا ” .

 

ما هو البق ؟

 

البق هو حشرات صغيرة لها جسم بيضاوي مسطح بحجم بذرة التفاح ،  وهي بنية اللون ، وتتغذى على دم الحيوانات والبشر ، وعادة ما تنشط أثناء الليل .

حشرات البق لا تطير ، لكنها يمكن أن تتحرك بسرعة على الأرضيات والجدران والسقوف ، وتتكاثر بأعداد كبيرة جدا ، إذ يمكن لإناث البق أن تضع مئات البيض خلال دورة حياتها . كما أن هذه الحشرات يمكنها العيش لعدة شهور دون الحصول على تغذية .

كيف ينتشر البق ؟

 

بتسلل البق بسهولة إلى منزلك دون أن تتمكن من كشفه ، وذلك من خلال الأمتعة والملابس ، والأسرّة والأرائك ، والحقائب والأثاث . ويعد الفراش عموما أرضا خصبة لتكاثر البق .

والبق لا يمتلك أعشاشا خاصة به ، ولكنه يعيش في مجموعات تختار أماكن اختبائها والتي تكون عادة في المراتب وخشب الأسرّة والمقاعد ، لتنتشر بعدها إلى الشقوق والأماكن التي يصلح الاختباء فيها .

 

علامات وجود البق في المنزل

 

ستكون لدغات البق مؤشرا واضحا على وجود هذه الحشرة المزعجة ، وعلى العموم فإن معظم لدغات البق لا تسبب أي ألم ، لكن تتحول في الغالب إلى حكة جلدية .

وبما أن البعض سيظن بأن الحكة مصدرها حساسية أو لدغة براغيث ، فهناك علامات أخرى لوجود البق نذكر منها :

– وجود بقع دموية صغيرة على الأفرشة أو الستائر بسبب حشرات البق التي تم سحقها .

– يمكنك في بعض الأحيان رؤية حشرات البق بالعين المجردة .

– وجود بقع سوداء داكنة على الأفرشة أو الملابس ، وتشكل هذه البقع مخلفات البق .

– باستطاعتك تمييز رائحة كريهة في المناطق التي يتجمع فيها البق .

 

هل يسبب البق مخاطر صحية ؟

 

الخبر المفرح أن البق لا يتسبب بأي عدوى خطيرة ، ولا يعتبر ناقلا للأمراض ، لكن بالمقابل فإن لدغته تسبب حكة مزعجة وقلقا مستمرا خصوصا أثناء النوم .

طرق القضاء على حشرة البق نهائيا

 

القضاء على حشرة البق يعتمد بالأساس على التخلص من أماكن وجودها وقطع الطريق على تكاثرها ، ونقدم لكم فيما يلي مجموعة من النصائح المهمة لمساعدتكم على التخلص من هذه الحشرة :

1 – نظف الأماكن التي تختبئ فيها حشرات البق ، والتي تكون غالبا في الأفرشة والأشياء الموجودة في غرفة النوم ، وإطارات الأبواب والنوافذ ، وأي شقوق موجودة على جدران المنزل .

ولتنظيف الملابس نستعمل ماء ساخنا ونجففها كذلك باستعمال أعلى درجة سخونة بمجفف الملابس . ويشمل ذلك لعب الأطفال المصنوعة من القماش أيضا والأحذية .

أما بخصوص الأفرشة والستائر فنستعمل فرشاة خاصة وننظفها جيدا حتى نزيل أي أثر للبق ، ونستعمل المكنسة الكهربائية لتظيف الأرضية والأثاث ونضع مخلفاتها في كيس محكم الإغلاق ثم نتخلص منه في أقرب حاوية خارج المنزل .

2 – يمكنك استعمال غطاء خاص لمرتبة السرير ، مقاوم للحساسية ولأنواع البق ، ويوصي الخبراء بإبقائه مُغلّفا لمدة عام على الأقل حتى يتم القضاء على حياة البق .

3 – قم بسد الشقوق الموجودة في الحوائط ، وأزل ورق الحائط الممزق .

4 – تخلص من الأشياء التي لا يمكن تنظيفها وذلك من خلال وضعها في أكياس محكمة الإغلاق ثم تخلص منها في حاوية النفايات خارج المنزل .

5 – في حالة استعمال المبيدات يرجى اختيار نوع آمن ويحتوي على أقل قدر من المواد السامة حتى لا يتعرض الأطفال والحيوانات الأليفة للأذى ، ووجب التنبيه على ضرورة الالتزام بطريقة استعمال المبيد .

 

طرق الوقاية من حشرة البق

 

تعتمد خطة الوقاية من البق على النظافة بالدرجة الأولى ، وتجنب كافة الأسباب المحتملة التي قد ينتشر من خلالها البق ، وإليكم بعضا من هذه الطرق :

1 – احرص على تنظيف الملابس والأشياء المستعملة أثناء عودتك من السفر .

2 – إذا اقتنيت أثاثا مستعملا فتأكد من فحصه جيدا حتى لا تجعل منزلك بؤرة لانتشار البق .

3 – تجنب بيع أثاثك الموبوء بالبق ، وقم بإتلافه فورا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.