الأحد 17 مارس 2019
الرئيسية / أفكار وحلول / هل بق الفراش يسبب أمراض : 9 معلومات خاطئة إياك وتصديقها !
هل بق الفراش يسبب أمراض

هل بق الفراش يسبب أمراض : 9 معلومات خاطئة إياك وتصديقها !

هل بق الفراش يسبب أمراض : 9 معلومات خاطئة إياك وتصديقها !

 

سواء كنت تعاني من إصابة منزلك بحشرة البق أو تملك فكرة مسبقة عنها ، فلا شك أنك سمعت ببعض المعلومات العجيبة – الخطيرة عن هذه الحشرة ، وقد تكون من الفئة التي تصدقها أو تكذبها ، لكن في كلتا الحالتين سيتملكك الخوف والشك والحيرة !

لا داعي للقلق ! ففي هذا الموضوع سنقدم لك 9 معلومات خاطئة عن حشرة البق لا يجب أن تصدقها ، ولقد بحثنا في هذا الأمر في مصادر عديدة حتى نتأكد منه .

 

1 – هل بق الفراش يطير ؟

 

يعتقد البعض أن البق يمتلك أجنحة ويطير مثل الذباب ، وهذا أمر لا أساس له من الصحة . فالبق من الحشرات الزاحفة والتي تتنقل في مجموعات ، وتقدر مسافة وسرعة تنقلها بحوالي متر واحد في الدقيقة ، كما لا تستطيع حشرة البق أن تنط ، فكن مطمئنا .

 

2 – البق يلدغ في الليل فقط ؟

 

اعتقاد خاطئ أيضا ، والصحيح أن حشرة البق تنشط ليلا ونهارا ، لكن وقت الليل هو المفضل لديها لأن أغلب الناس يخلدون للنوم ليلا ، وهي فرصة غذاء لا تعوض لهذه الحشرة التي تنجذب لحرارة الإنسان وثاني أكسيد الكربون الذي يطرحه وهو نائم ، في حين أن فترة النهار يكون الناس في حركة ونشاط ويقظة .

3 – لا توجد لدغة إذن لا يوجد بق !

 

غير صحيح ، فهناك عوامل أخرى عديدة تدل على وجود بق الفراش في منزلك ، وليس بالضرورة أن يظهر أثر اللدغة على جلدك ، فهناك من تظهر البقع الحمراء على جلده بعد مرور 14 يوما على اللدغة ، وهناك من لا تظهر عليه آثار اللدغة إطلاقا ، وفي بعض الأحيان قد تكون من المحظوظين الذين لا ينجذب إليهم البق .

 

4 – وجود البق دليل على قذارة منزلي

 

غير صحيح بتاتا ، فالبق يتكيف مع أي وضع سواء كان منزلك قذرا أو نظيفا ، لكن هذا لا يعني أن تهمل نظافة منزلك ، فالقذارة تجذب كافة الحشرات المؤذية والعدوى الخطيرة ، فانتبه لذلك .

 

5 – لا يمكن رؤية البق

 

ومن قال لك ذلك ؟! يمكن أن يصل طول حجم حشرة البق من 1 إلى 5 ملم ، وعرض من 1 إلى 3 ملم ، وبالرغم من صغر هذا الحجم إلا أنه بالتأكيد كاف لرؤيتها بالعين المجردة .

 

6 – بق الفراش يعيش فقط في السرير

 

أعتقد أن نسبة قليلة جدا من تصدق هذا الأمر ، فيمكن للبق أن يعيش في أي مكان مثالي لتكاثره وانتقاله ، فمن الستائر إلى الشقوق المتفرقة والأثاث ، والملابس وحقائب السفر ، والحيوانات الأليفة ، ووسائل النقل المختلفة .

 

7 – هل بق الفراش يسبب أمراض ؟

 

صاحب هذا السؤال لا شك وأنه متخوف من خطورة لدغة البق ، وأحب أن أطمئنه بأن البق لا ينقل أي عدوى خطيرة ، والضرر الوحيد الذي يسببه يتمثل في لدغته التي تسبب تهيجا للجلد وحساسية تختلف شدتها حسب طبيعة جلد الشخص المصاب ، إضافة للقلق والأرق الذي ينتاب الشخص الذي ينام في منزل موبوء بالبق ، إنه شعور مزعج حقا !

8 – التخلص من مرتبة السرير هو الحل

 

بل الصحيح أن تقول أن التخلص من مرتبة السرير هو أحد الحلول وليس الحل ! لأنك ستكون مثل الذي يسد ثقبا ويتغاضى عن باقي الثقوب ! والحل الأمثل أن تقوم بفحص شامل للمنزل وتبحث عن أي منفذ محتمل لتسلل البق وتسده ، أما بخصوص مرتبة السرير فيمكنك تغليفها بجلد خاص لمدة معينة حتى تقطع الحياة عن البق وتتخلص منه نهائيا .

 

9 – المبيدات هي الحل الأمثل للقضاء على البق

 

لا تعتبر المبيدات الخيار الأمثل للتخلص من البق ، فمن هذا الذي سيسعد بتحول منزله إلى ساحة حرب بيولوجية ؟! بل هناك العديد من الإجراءات التي تساعد في التخلص من هذه الحشرة ، منها الغسيل الدائم للأفرشة والملابس ، وسد الشقوق الموجودة في الحوائط ، والتخلص من الأثاث الموبوء .

وأخيرا أرجو أن يكون هذا الموضوع قد أزال مخاوفك وشكوكك التي كانت تنتابك حول حشرة البق بسبب المعلومات المغلوطة المنتشرة حولها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.