هل يجوز قراءة القرآن للحائض من المصحف ؟ موضوع اليوم يتعلق بأحكام قراءة القرآن للحائض ، حيث سنجيب عن أكثر الأسئلة التي تطرح حوله .
محتويات
هل يجوز قراءة القرآن للحائض من المصحف ؟
القول الأول : لا يجوز
قال به الحنفية ، ومالك ، والشافعية ، وأحمد ، بناء على :
– قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه ابن عمر رضي الله عنهما : ” لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن ” ( أخرجه الترمذي ، وابن ماجة ، والدارقطني ،والبيهقي ) .
وقد تم الحكم بضعف هذا الحديث ، إلى جانب أحاديث أخرى كالحديث الذي أخرجه البيهقي عن عبد الله بن مالك الغافقي أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ” إذا توضأت وأنا جنب أكلت وشربت ، ولا أصلي ، ولا أقرأ حتى أغتسل ” .
القول الثاني : يجوز
قال به مالك ، والشافعي ، وأحمد ، بناء على :
– ما أخرجه البخاري من كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى هرقل ، وقد ضمّنه قوله تعالى : ” يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ ۚ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ” ( آل عمران 64 ) .
ووجه الدلالة أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى الروم وهم كفار ، والكافر جنب ، وإذا جاز له مس الكتاب مع اشتماله على آيتين ، فكذلك يجوز له قراءته ؛ لأنه إنما كتب إليهم ليقرأوه .
– إخبار عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يذكر الله في كل أحواله ، ومنه وقت الجنابة ، فيدخل في ذلك قراءة القرآن ؛ لأنه من ذكر الله .
والراجح في قول العلماء أنهم ذهبوا إلى جواز قراءة الحائض للقرآن ، لعدم ورود دليل صريح بالمنع ، ولأن الحيض ضرورة يأتي بغير اختيار المرأة ، وقد يطول أمره ، فلو منعت من قراءة القرآن لنسيت ما تعلمته من كتاب الله تعالى .
أما الجنب فيستطيع أن يزيل جنابته بالاغتسال في الحين ، وذلك باختياره ، لذا فحكم الحائض إذا طهرت سيكون مثل حكم الجنب ، والأولى لها أن لا تقرأ القرآن حتى تغتسل .
هل يجوز للحائض مس المصحف ؟
مسألة فيها خلاف أيضا ، وسنعرض للأمانة العلمية وللفائدة بعض الأقوال على سبيل الايجاز والاختصار :
مس الحائض للمصحف مع عدم وجود حائل
1 – حرام مسه ، واستدل جمهور أهل العلم بقوله تعالى : ” لا يمسه إلا المطهرون ” ( الواقعة 79 ) .
2 – يجوز لها مسه بظاهر الكف دون باطنه ، بحكم أن اللمس يتصل بباطن اليد .
3 – يجوز لها مسه مطلقا ، لرسالته صلى الله عليه وسلم إلى ملك الروم ، التي تتضمن كلام الله ، وبالتالي إذا كان المس سيطالها من الكفار الأنجاس بالشرك ، فالحائض من باب أولى .
مس الحائض للمصحف مع وجود حائل
1 – يجوز لها مس المصحف إذا كان الحائل منفصلا عن المصحف . أما مع اتصاله كجلده فإنه لا يجوز .
2 – لا يجوز لها مس المصحف سواء كان الحائل متصلا أو منفصلا .
3 – يجوز لها مس المصحف وراء الحائل ، سواء كان متصلا أو منفصلا .
وعلى العموم فالظاهر من من بحث وخلاف علمائنا الأفاضل ، أن نتجنب هذه المسائل برمتها ، والابتعاد عن مس المصحف للحائض أرجح وأضمن .
ما حكم قراءة القرآن للحائض من الجوال ؟
حكم العلماء واضح في مس المصحف كما تقدم ، والمصحف كما نعلم يتضمن كلام الله بحروف مكتوبة ملموسة ، بعكس الجوال أو الحاسوب اللذان يتضمننان ذبذبات الكترونية ، وبالتالي فإنه لا يشمله حكم المصحف ، ويجوز أن تقرأ الحائض القرآن فيه .
هل يجوز للحائض قراءة القرآن في رمضان ؟
سؤال يعتقد بعض الناس أنه منفصل تماما عن أية أحكام سابقة تتعلق بالحيض ، والأصح أن ما ينطبق من أحكام في قراءة القرآن ومسه أثناء الحيض يشمل الأزمنة ككل ، سواء في رمضان أو غيره من الشهور ، فقم بقراءة الموضوع ومراجعته حتى تتوضح لك المسألة عزيزي القارئ .
مصادر :