أسباب وجود النمل في الحمام وكيف تتخلص منه

وجود النمل في الحمام لا شك أنه أمر مزعج جدا ، ويستدعي تدخلا سريعا منك لفهم أسباب المشكلة والتخلص منه بسرعة ، وهذا ما سنشاركه في هذا المقال .

 

أسباب وجود النمل في الحمام

 

يعد تنظيف الحمام أمرا بالغ الأهمية للقضاء على أي أثر ممكن أن يسبب انتشارا للجراثيم على وجه الخصوص ، لكن بالمقابل تبقى بعض الأجزاء الصغيرة مهملة في الحمام ويصعب الانتباه لها وبالتالي تجذب النمل إليها .

 

1 – الرطوبة

من الصعب جدا أن تحافظ على الحمام جافا ، وبالتالي فإن الرطوبة تجذب النمل إليها بشكل كبير ، سواء تلك المنتشرة على أرضية الحمام وحيطانه ، أو وجود أبواب أو ألواح خشبية تعرضت للتآكل والتي تكون مصدرا غذائيا يثير شهية بعض أنواع النمل ، وعلى رأسها النمل الأبيض .

 

2 – الجلد والشعر

كثيرا ما نُخلّف وراءنا بعض خصيلات الشعر المتناثر في الحمام ، وبفعل تعرضه للرطوبة المستمرة فإنه يفرز رائحة كيماوية تجذب النمل إليها ، كما أن جلد الإنسان بدوره يفرز روائح خاصة تجذب النمل إليها .

 

3 – الروائح

تشكل الروائح المنبعثة من الحمام كيفما كان مصدرها ، مثيرات قوية للنمل ، فبالإضافة إلى رائحة الشعر والجلد كما أشرنا من قبل ، فإن رائحة تصريف المياه ، أو رائحة حوض الحمام ، من أكثر المثيرات جذبا للنمل .

 

التخلص من النمل في الحمام

 

يتوقف القضاء على النمل في الحمام على فهم أسباب وجوده حتى نقطع عليه أي مصدر يثيره ، ونقترح عليكم فيما يلي بعض هذه الطرق الفعالة للتخلص منه :

 

1 – تنظيف الحمام

كما أشرنا سابقا فيعتبر الحمام بمثابة بؤرة تنبض بالرطوبة والروائح التي تجذب جيوش النمل إليها ، لذا فاحرص على النظافة الدائمة والشاملة لحمامك بشكل مستمر ، وخصوصا المرحاض ، حيث توجد مطهرات خاصة لتنظيفه وتعقيمه . وللإشارة فإن رائحة البول أيضا تثير النمل وتجذبه .

واحرص كذلك على إصلاح أي مشكلة في تصريف المياه ، والتي من شأنها أن تشكل برك مياه صغيرة راكدة ومتفرقة .

 

2 – سد الشقوق

قم بسد أي شقوق أو مصادر تسربات محتملة ، والتي تجدها على أرضية الحمام أو بين الجدران ، أو على الباب والرفوف ، فبسدك لهذه الشقوق فأنت تغلق ممرات سرية كبيرة كان النمل يشن هجماته الاستعمارية من خلالها .

تجدر الإشارة أنه في بعض الحالات التي يكون فيه الخشب الخاص بباب الحمام أو الرفوف متآكلا ، فمن الواجب استبداله على الفور ، لأنه سيشكل مغناطيسا قويا يجذب النمل إليه إلى ما لا نهاية .

 

3 – فخاخ النمل

من الطرق الفعالة في القضاء على النمل ، أن تستعين ببعض المواد الكيماوية السامة لصنع خليط يتغذى عليه النمل وينقله لباقي المستعمرة فتنتشر العدوى ويُقضى عليها ، ومن أكثر هذه المواد فعالية ، مسحوق البوراكس والذي شرحنا طريقة تحضيره للقضاء على النمل في الموضوع أسفله :

 

4 – المبيدات 

تأتي المبيدات كآخر خيار للقضاء على النمل في الحمام ، ويراعى عند اختيار المبيد أن يتناسب مع رطوبة الحمام ، وأن لا يكون ساما ، نظرا لقلة التهوية في الحمام ، الشيء الذي قد يشكل خطرا محتملا على الأطفال أو الأشخاص المرضى بضيق التنفس .

اقرأ أيضا :

كيفية القضاء على النمل الأسود

كيفية القضاء على النمل الأبيض

مصادر :

 Tips To Get Rid Of Ants In The Bathroom .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *