أفضل نظام غذائي لمرضى ارتجاع المريء (نصائح وتحذيرات)

ما هو أفضل نظام غذائي لمرضى ارتجاع المريء ؟ وهل يساعد فعلا في علاج ارتجاع المريء ؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال المفيد .

العلاقة بين الأكل الصحي وارتجاع المريء

 

بداية ، يعني ارتجاع المريء ؛ اندفاع حمض المعدة إلى الأعلى وصولا إلى المريء ، ولذا يعرف بالارتداد المعدي المريئي ، ويختلف تأثير الأكل على حالات الارتجاع بحسب نسبة إفراز حمض المعدة ، ومدى انقباض العضلة العاصرة السفلية للمريء .

وفي حين تحفز أنواع معينة من الأطعمة إفراز حمض المعدة ؛ فإن أنواعا أخرى يمكن هضمها بكل سهولة دون الحاجة إلى إفراز قدر كبير من الحمض المعدي . كما تؤثر كذلك بعضُ المأكولات والمشروبات سلبا على أداء العضلة العاصرة ، وهو ما يعني بالضرورة زيادة فرص الإصابة بارتجاع المريء .

 

الأكل الصحي وعلاج ارتجاع المريء

 

يعتمد علاج ارتجاع المريء في المقام الأول على علاج أسباب حدوثه ؛ سواء كان ناتجا عن زيادة إفراز حمض المعدة ، أو عن ضعف انقباض العضلة العاصرة السفلية للمريء ، لذا من الضروري زيارة الطبيب الخاص لعلاج سبب المرض .

وإلى جانب دور الأدوية الفعال في علاج ارتجاع المريء ، فيساعد الأكل الصحي على الوقاية من أعراض الارتجاع ، وعودة المريض إلى حياته الطبيعية ، ونعرض لكم فيما يلي أفضل نظام غذائي لمرضى ارتجاع المريء :

 

أفضل نظام غذائي لمرضى ارتجاع المريء

 

اليانسون وارتجاع المريء

 

يرجح عدد من الباحثين قدرة اليانسون على تخفيف أعراض ارتجاع المريء ، وتهدئة الجهاز الهضمي عامة ، إذ يحد اليانسون من إفراز حمض المعدة ، ونظرا لطبيعته القلوية ، فبإمكانه كذلك معادلة حمض المعدة . ويمكنك شرب كوب من اليانسون يوميا لمدة 4 أسابيع ، وستلاحظ تحسنا كبيرا .

 

الخضروات وارتجاع المريء

 

تساعد الخضروات الغنية بالألياف النباتية على تقليل أعراض الارتجاع ، كما تتميز بقلة نسبة الدهون والسكريات فيها ، ومن أهم الخضروات المفيدة لارتجاع المريء : البروكلي ، والبطاطس ، والقرنبيط ، والخيار ، والخضروات الورقية .

 

الفول وارتجاع المريء

 

على الرغم من الدور الذي يلعبه الفول في التخفيف من حدة ارتجاع المريء ، نظرا لكونه غنيا بالألياف النباتية ؛ فإن الإكثار منه قد يزيد أعراض الارتجاع سوء ، وذلك بسبب الانتفاخات والغازات التي تنتج خلال عملية هضم الفول .

 

الكركم وارتجاع المريء

 

يتميز الكركم بقدرته الفائقة على منع الالتهابات ، وبالإضافة إلى دوره كمضاد للأكسدة ؛ فإنه يحافظ على بطانة المريء من الالتهاب والتقرح الناجمين عن ارتجاع المريء ، كما يقي كذلك من خطر سرطان المريء .

 

الشوفان وارتجاع المريء

 

يعد دقيق الشوفان مصدرا ممتازا للحصول على الألياف النباتية ، كما أظهرت عدة دراسات طبية ؛ أن هذه الألياف تخفف من حرقة المعدة لدى مرضى الارتداد المعدي المريئي ، كما تمنح شعورا بالشبع لمدة طويلة .

 

الأطعمة الممنوعة لمرضى ارتجاع المريء

 

يحتاج مرضى ارتجاع المريء المزمن إلى اتباع نظام غذائي محدد ، بحيث يتجنب المريض تناول الأطعمة التي تؤثر سلبا على حالته ، ومن هذه الأطعمة :

 

الشوكولاتة وارتجاع المريء

 

تحتوي الحلوى على مادتي الكاكاو والكافيين ، وبعض المواد الكيميائية ؛ والتي غالبا ما تؤدي إلى حرقة المعدة ، كما يسبب الكاكاو ارتخاء العضلة العاصرة ، فتزداد حدة أعراض ارتجاع المريء .

 

الأطعمة الدهنية

 

بالإضافة إلى تأثير الأطعمة الدهنية على انقباض الصمام السفلي للمريء ، فإنها تبطئ عملية الهضم ، ويبقى الطعام لوقت أطول في المعدة ؛ ما يعني مزيدا من إفراز الحمض المعدي ، ونفس الأمر يتعلق بالأطعمة المقلية .

 

الأطعمة الحارة

 

تؤدي الأطعمة الحارة بطريقة مباشرة إلى تهيج بطانة المريء أثناء مرورها إلى المعدة ، كما تبطيء من عملية الهضم كذلك ، ما يعني أعراضا أكثر حدّة لارتجاع المريء ، وهي من أكثر أسباب تفاقم أعراض ومضاعفات الارتجاع .

 

الحمضيات

 

تزيد الفواكه الحمضية ، مثل: الليمون ، والبرتقال ، والطماطم ، تركيز حمض المعدة ، وبالتالي تزيد حرقة المعدة ، وكذلك يتأثر المريء بالحموضة الزائدة ، مما يُسبب آلاما وحرقة في الصدر .

 

المشروبات الممنوعة لمرضى ارتجاع المريء

 

يعتاد كثير من الناس على تناول أنواع معينة من المشروبات يوميا ، فإذا كنت تعاني من ارتجاع المريء ؛ فمن المؤسف إخبارك أنه ينبغي عليك الامتناع عن المشروبات الآتي ذكرها لحين انتهاء العلاج .

 

النعناع وارتجاع المريء

 

على الرغم من شهرة النعناع كمهدئ للجهاز الهضمي ، فإن تأثيره السلبي على انقباض العضلة العاصرة للمريء يسهّل ارتجاع حمض المعدة إلى المريء بكميات أكبر .

 

الشاي وارتجاع المريء

 

يزيد الشاي أعراض ارتجاع المريء سوءا ، إذ يُعتقد أن مادة الثيوفيلين التي يحتوي عليها الشاي تساهم في ارتخاء العضلة العاصرة للمريء ، مما يسبب ارتجاع حمض المعدة .

 

اللبن وارتجاع المريء

 

ينصح الأطباء بالابتعاد تماما عن اللبن وبعض مشتقاته كالجبن ، في حال التعرض لارتجاع المريء ، إذ يحتوي اللبن على قدر كبير من الدهون ، والتي تزيد من حدة الارتجاع . في حين يمكن تناول اللبن الرائب والزبادي قليل الدسم بكل أمان .

 

القهوة وارتجاع المريء

 

تحتوي القهوة على مادة الكافيين ، حيث تسبب ارتخاء للعضلة العاصرة للمريء ، فيزداد تسرب حمض المعدة إلى المريء ، وتزيد الأعراض سوء .

 

الكحول وارتجاع المريء

 

يسبب الكحول أمراضا لا حصر لها ، ويؤثر بشكل كبير على المريء ، حيث يضعف العضلة العاصرة للمريء ، مما يجعلها معرضة للارتجاع المزمن .

 

المشروبات الغازية

 

المشروبات الغازية غنية بالكربونات كما هو معلوم ، وتعمل الفقاعات الموجودة في الكربونات على تمديد جدار المعدة ، ما يؤدي إلى دفع الطعام باتجاه العضلة العاصرة للمريء ، وبالتالي يتسرب جزء كبير من حمض المعدة ، مما يزيد أعراض الارتجاع حدة .

 

فيتامين سي وارتجاع المريء

 

نظرا للطبيعة الحمضية لفيتامين سي ؛ فإن تأثيره على ارتجاع المريء يكون كبيرا للغاية ، ولذا يجب تجنب حبوب فيتامين سي أثناء العلاج ، وإن اقتضت الضرورة ذلك ، فيمكن تناول كبسولات خاصة ، والتي تكون أسرع في الامتصاص وأقل تأثيرا على حمض المعدة ، ويعرف هذا النوع من الكبسولات باسم Buffered vitamin C .

 

الصيام وارتجاع المريء

 

عند الامتناع عن الأكل لساعات طويلة ، يزيد إفراز حمض المعدة ، ونظرا لخلو المعدة من أي طعام ؛ فيسبب حمضها عدة أضرار ، مثل : حرقة المعدة ، وارتجاع المريء ، وهذه الأمراض لا يسببها الصيام بشكل مباشر ، وإنما تحدث نتيجة مسببات عديدة سبق وتحدثنا عنها كثيرا .

ويمكن التقليل من خطر ارتجاع المريء أثناء الصيام ؛ باتباع نظام أكل صحي خلال فترات الإفطار ، والاهتمام بالأطعمة التي تقلل من حموضة المعدة ، وتحمي المريء من الآثار السيئة للعصارة المعدية ، مثل : الزنجبيل ، وعرق السوس ، والخضروات الغنية بالألياف .

مصادر :

Foods to Help Your Acid Reflux

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *