هل يؤدي فقر الدم إلى الموت ، وما هو علاجه ؟

هل يؤدي فقر الدم إلى الموت ؟ صاحب هذا السؤال يعاني من وساوس ومشاكل حقيقية مع فقر الدم ، هذا المرض الذي يعرف انتشارا كبيرا بين الناس ، فدعونا نتعرف بالتفصيل على أسباب وأعراض فقر الدم ، وطرق علاجه والوقاية من مخاطره .

ما هو فقر الدم ؟

 

فقر الدم أو الأنيميا ( Anemia ) ، هو حالة مرضية تحدث حينما يكون هناك نقص في خلايا الدم الحمراء بجسم الإنسان ، والمسؤولة عن نقل الأكسجين لخلايا الجسم كلها ، و يؤثر هذا النقص بشدة على صحة الإنسان ، ومن أبرز علاماته الشعور بالصداع و الدوار وآلام الصدر ، وشحوب وتعب في كافة أنحاء الجسم .

ووجب أن تعلم أنّ :

– فقر الدم يصيب ما يقدر بنحو 24.7 بالمئة من مجموع سكان العالم .

– الأطفال في سن ما قبل المدرسة هم أكثر عرضة للإصابة بمرض فقر الدم ، وتصل نسبة المرضى به في الدول النامية إلى حوالي 47 بالمئة .

– تم التعرف على أكثر من 400 نوع من الانيميا .

– فقر الدم لا يقتصر على الإنسان وحده ، بل يمكن أن يصيب القطط والكلاب أيضا . 

– يمكن للأفراد المصابين بأنواع خفيفة من فقر الدم أن يعيشوا حياتهم بشكل طبيعي دون أن تظهر عليهم أي أعراض واضحة .

من جهة أخرى قد تكون هذه اﻷﻋﺮاض في بداياتها معتدلة جدا ،  لكنها قد تزداد سوءا كلما تفاقم المرض ، لذا من المهم إجراء الفحوصات الدورية لإزالة أي شكوك .

–  يعد الإرهاق و التعب أحد أكثر الاعراض شيوعا لفقر الدم ، بغض النظر عن نوعه ، وقد تكون الإصابة دائمة أو مؤقتة حسب درجة شدته ، وتتراوح بين فقر دم بسيط وشديد .

 

أعراض مرض فقر الدم

 

يعاني أغلب المصابين بفقر الدم من علامات و أعراض تشمل :

– تعب وخمول في الجسم .

– شحوب في الوجه ، وتغير في لون الجلد ، حيث يميل إلى الاصفرار .

– قصور في وظائف القلب وعدم انتظام نبضاته .

– ضيق في التنفس وألم في الصدر .

– الدوخة والدوار المستمر .

– ضعف الشهية ، خصوصا عند الأطفال الصغار .

– برودة في اليدين والرجلين .

– صداع مزمن .

– انخفاض في الوزن .

– صعوبة في التذكر والتركيز .

– تكسر الأظافر .

 

أنواع فقر الدم

 

كما أشرنا فهناك العديد من حالات فقر الدم ، ولكن سنكتفي بذكر الأنواع الشائعة منها ، وهي :

 

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

 

يعد هذا النوع الأكثر شيوعاً في العالم ، إذ يصيب ما يقارب 2 إلى 3 بالمئة في أمريكا ، ويحدث بسبب نقص كمية الحديد في الجسم ، حيث يحتاج نخاع العظم إلى الحديد من أجل إنتاج الهيموجلوبين ، وهو بروتين يحتوي على جزيئات الحديد التي تحمل بدورها الأكسجين من الرئتين إلى جميع خلايا الدم الحمراء في الجسم .

 

فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات

 

ويطلق عليه أيضا : فقر الدم الضخم الأرومات . يحدث هذا النوع من فقر الدم الخبيث بسبب نقص حمض الفوليك وفيتامين B12 المسؤولان عن انتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة ، وذلك راجع إلى سوء النظام الغذائي الذي يفتقر إلى هذه الفيتامينات .

 

فقر الدم الناتج عن الأمراض المزمنة

 

تسبب بعض الأمراض المزمنة مثل السرطان ، و التهاب المفاصل الروماتويدي ، ومرض الكلى ، وداء كرون ، خللا في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، وبالتالي تتسبب في الإصابة بفقر الدم المزمن .

 

فقر الدم اللاتنسجي

 

يعتبر فقر الدم اللاتنسجي أو فشل نخاع العظام نوعا نادرا جدا ، لكنه قد يشكل تهديدا حقيقيا لحياة الإنسان المصاب به ، ويحدث بسبب عجز  نخاع العظم عن إنتاج خلايا الدم الحمراء بالقدر الذي لا يهدد حياة المريض .

 

فقر الدم الناجم عن مرض في نخاع العظم

 

تؤثر عدة أمراض ( سرطان الدم ، والتليف النقوي ، والورم اللمفي ) على قدرة نخاع العظم في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، وبالتالي الاصابة بالأنيميا والتي قد تشكل خطورة على حياة الشخص المريض .

 

فقر الدم الناجم عن انحلال الدم

 

يحدث هذا النوع من فقر الدم حينما يحدث خلل كبير في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، حيث يتم إتلاف الكثير من هذه الخلايا بشكل يفوق قدرة نخاع العظم على استبدالها وإنتاجها من جديد .

 

فقر الدم المنجلي

 

يحدث هذا النوع بسبب خلل في بروتين الهيموجلوبين الذي يجعل خلايا الدم الحمراء تتخذ شكلا غير طبيعي يشبه المنجل ، فيؤدي ذلك إلى موت هذه الخلايا ، ويعاني الجسم من إنخفاض حاد في خلايا الدم الحمراء .

وجبت الإشار ة إلى أنه توجد أنواع أخرى نادرة من فقر الدم ، مثل الثلاسيميا ، وهو مرض وراثي يتسبب في نقص الهيموجلوبين في الدم ، وينتشر في مناطق شرق آسيا ، وشعوب حوض البحر الأبيض المتوسط .

وتظهر اعراض مرض فقر الدم لهذه الأنواع على شكل :

– ارتفاع في درجة حرارة الجسم .

– التهابات مزمنة وطفح جلدي .

– بول داكن .

– مشاكل في الأسنان .

– آلام في البطن .

– إسهال .

– آلام وتورم في القدمين واليدين .

 

أسباب فقر الدم

 

بالإضافة إلى معرفة أسباب فقر الدم الناتجة عن كل نوع والتي تعرفنا عليها سابقا ، فهناك أسباب أخرى من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة بفقر الدم ، ونذكر منها :

 

سوء التغذية

 

بشكل عام فإن النظام الغذائي الغير متوازن ، والذي يخلو من الفيتامينات والأحماض التي يحتاجها الجسم ، لا شك سيصيب صاحبه بعدة أمراض ، على رأسها فقر الدم والذي يحدث في هذه الحالة بسبب نقص في فيتامين B12 وحمض الفوليك .

مصادر فيتامين B12 : الحليب ـ الكبد – اللحوم – السمك – البيض .

مصادر حمض الفوليك : الخضروات الورقية الخضراء – العدس – الفاصولياء – البروكلي – الفلفل – البرتقال – الموز – العنب .

 

 اضطرابات الأمعاء

 

يؤدي وجود خلل في قدرة الأمعاء على امتصاص الغذاء والذي يكون ناجما عن مرض أو عدة أمراض مزمنة ( مثل داء كرون ) إلى الإصابة بفقر الدم .

 

الحيض

 

من الممكن أن تصاب النساء اللواتي تطول فترة الدورة الشهرية لديهن بفقر الدم ، نتيجة فقدانهن لكمية كبيرة من الدم .

 

الحمل

 

تتعرض المرأة الحامل لاحتمالية الإصابة بفقر الدم ، بسبب حاجتها الكبيرة للحديد وحمض الفوليك ، حتى يتطور وينمو جنينها ، لذا نجد أن فحص فقر الدم ضروري في الأشهر الأولى للحامل ، وغالبا ما يصف الطبيب أقراص حمض الفوليك المكملة .

 

الأمراض المزمنة

 

كما أشرنا سابقا ، فالإصابة بالأمراض المزمنة ، مثل السرطان ، و الفشل الكلوي أو الكبدي ، قرحة المعدة ، داء كرون ، ﻳﺆدي عادة إلى الإصابة بفقر الدم .

 

العوامل الوراثية

 

تزداد احتمالية الإصابة بفقر الدم عند الأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي لأفراد مصابين ببعض أنواع فقر الدم ، خاصة فقر الدم المنجلي .

 

المتبرعون بالدم

 

قد يصاب الأشخاص الذين يتبرعون بالدم بشكل متكرر بفقر الدم بسبب استنزاف مخزون الحديد لديهم ، وبالتالي تنتج مشكلة انخفاض الهيموجلوبين ، لذا ننصح دائما بمراجعة الطبيب قبل أن تفكر في التبرع بالدم .

 

تشخيص فقر الدم

 

يعتمد الطبيب في تشخيصه لحالة فقر الدم ، بالاعتماد على التاريخ الطبي العائلي للمريض للبحث عن احتمالية انتقال المرض وراثيا ، ثم يخضع المريض بعد ذلك إلى فحوصات شاملة واختبارات دم تفحص مستوى تركيز خلايا اﻟﺪم الحمراء والهيموجلوبين ، وفحص مدى تغير شكلها وحجمها .

كما قد يوصي الطبيب بفحوصات أخرى في حالة وجود أورام أو أمراض الكلى ، أو تقرحات .

 

كيف أعالج فقر الدم ؟

 

يهدف العلاج الأساسي لفقر الدم ، إﻟﻰ زيادة عدد خلايا الدم الحمراء لتعويض ذلك النقص ، ثم معرفة سبب ونوع فقر الدم حتى يتم علاجه ، ويكون كالآتي :

 

كيف أعالج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ؟

 

يعتمد الطبيب في علاج فقر الدم الناجم عن عوز الحديد على تناول مكملات الحديد الغذائية ( حبوب – سوائل – حقن ) ، مع ضرورة تناول الأطعمة الغنية بالحديد ( لحوم حمراء – كبد – بيض – سمك – عدس …) .

 

كيف أعالج فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات ؟

 

يعتمد في علاج هذا النوع على تناول المكملات الغذائية الغنية بفيتامين B12 وحمض الفوليك ، مع نظام غذائي غني بهذين العنصرين . وفي حالة صعوبة امتصاص فيتامين B12 ، قد يصف الطبيب حقنا بهذا الفيتامين ، والتي قد تطول أو تقل حسب الحالة .

 

كيف أعالج فقر الدم الناجم عن الأمراض المزمنة ؟

 

يتمثل علاج هذا النوع في علاج المرض المزمن المسبب له ، وبالرغم من أن هذا العلاج قد يطول كثيرا ، لكن الشفاء وارد جدا ، لأنه بيد الله الذي أنزل لكل داء دواء .

 

علاج فقر الدم الناجم عن مرض في نخاع العظم

 

يعتمد في علاج هذا النوع حسب حدة و شدة المرض ، ويتم ذلك عن طريق الأدوية التي تؤخذ  في العلاج الكيماوي ، أو زراعة نخاع العظم .

 

علاج فقر الدم الناجم عن انحلال الدم

 

بما أن هذا النوع ينتج بسبب خلل في الجهاز المناعي الذي يهاجم خلايا الدم الحمراء ، فإن العلاج يعتمد على وصف أدوية مثبطة للجهاز المناعي حيث تعمل على كبحه ، بالإضافة إلى تناول أدوية مضادة للالتهاب .

وفي الحالات المتقدمة قد يحتاج المريض لعملية نقل دم ، أو تنقيته فيما يسمى بـ (  فصادة بلازما ) .

 

علاج فقر الدم المنجلي

 

يتم الاعتماد في علاج هذا النوع على إعطاء الأكسجين ، وتناول المضادات الحيوية والأدوية المساعدة على تخفيف الألم ، وأخذ السوائل عبر الوريد ، وكذا تناول مكملات حمض الفوليك . وفي الحالات المتقدمة يتم استبدال الكريات الحمراء المريضة بأخرى سليمة .

 

علاج فقر الدم اللاتنسجي

 

في الغالب يتم نقل خلايا الدم وريديا لتعزيز كريات الدم الحمراء في الجسم ، وأحيانا قد يحتاج المريض إلى زراعة نخاع العظم إذا كان عاجزا عن إنتاج خلايا دم سليمة .

 

علاج فقر الدم بالفواكه

 

توجد العديد من الفواكه التي تساعد الجسم على إنتاج الهيموجلوبين ، وبالتالي تساهم في علاج فقر الدم أو على الأقل التخفيف من أعراضه ، وعلى رأس هذه الفواكه :

  • الموز
  • التفاح
  • التين
  • التمر 
  • الزبيب
  • التوت
  • البرقوق المجفف
  • الخوخ
  • الرمان

 

علاج فقر الدم بالأعشاب

 

توجد العديد من الأعشاب التي أثبتت فعاليتها في علاج فقر الدم ، لكن نشدد على ضرورة استشارة الطبيب أولا قبل استعمالها ، لأن حالات وأنواع فقر الدم تختلف من شخص لآخر .

ومن هذه الأعشاب :

1 – أوراق المورينجا

تحتوي هذه الأوراق على نسبة مهمة من الحديد والفيتامينات ، ويتم فرمها وإضافتها لمختلف الأطباق أثناء الوجبات .

2 – الأوشا

الأوشا عشبة صينية غنية بالفيتامينات والمعادن المهمة للأشخاص المصابين بفقر الدم ، ويمكن غليها وشربها .

3 – القتاد

تستعمل عشبة القتاد في الطب الصيني لعلاج العديد من الأمراض ، وتكمن أهميتها الكبيرة في تنشيطها للدورة الدموية في جسم الإنسان ، مما يساعد المريض على التماثل للشفاء بسرعة .

4 – الجنسنج

تعتبر هذه العشبة الفريدة من نوعها علاجا شاملا للعديد من الأمراض ، ومنشطا كبيرا للجسم ، حيث تعزز المناعة ، وتزيد من التركيز ، وتعالج مختلف أمراض فقر الدم .

 

علاج فقر الدم بالعسل

 

يحتوي العسل على العديد من المعادن المهمة للجسم كالمنغنيز والحديد والنحاس ، والتي تساعد على تعزيز قدرة الجسم على إنتاج الهيموغلوبين .

ويمكن علاج فقر الدم بالعسل بجعله عنصرا أساسيا في نظامك الغذائي ، فمثلا يمكنك تحلية القهوة والشاي بالعسل ، أو يمكنك إضافته للعصائر المختلفة ، ويكون على قائمة إفطارك أيضا .

 

علاج فقر الدم بالشمندر

 

يحتوي الشمندر على مادة مهمة لصحة الجسمة وتسمى بيتالين ، كما يحتوي على فيتامين B6 ، وحمض الفوليك ، والنحاس والزنك ، التي تعمل على تعزيز قدرة الجسم على إنتاج الخلايا الحمراء ، وبالتالي تساعد على علاج فقر الدم .

 

مضاعفات فقر الدم

 

إذا ترك فقر الدم بدون علاج ، فقد يتسبب بمضاعفات صحية خطيرة ، مثل :

– ضعف وإرهاق شديد يعجز فيه المريض عن القيام بنشاطاته اليومية المعتادة .

– قد تتعرض المرأة الحامل المصابة بفقر الدم نتيجة نقص في حمض الفوليك ، لخطر الولادة المبكرة .

– تضخم القلب بسبب حاجته للأكسجين ، الشيء الذي يؤدي إلى تسارع نبضاته ويحدث فشل وعدم انتظام في ضرباته .

– فقر الدم الحاد قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى خطر الوفاة إن لم يتم التدخل بالعلاج السريع .

 

الوقاية من فقر الدم

 

يمكن الوقاية من بعض أنواع فقر الدم باتباع النصائح التالية :

1 – اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والحديد لا يقي الجسم من فقر الدم فقط ، بل يقي من العديد من الأمراض الأخرى الناجمة عن سوء التغذية .

2 – تناول المكملات الغذائية يتم تحت إشراف طبيب مختص ، حتى لا يكون هناك أي تأثيرات أو مضاعفات .

3 – يُفضل عدم شرب الشاي أثناء الطعام ، لأنه يؤدي إلى سوء امتصاص الحديد .

4 – من الأفضل عمل فحوصات دم منتظمة .

5 – يجب تجنب الأطعمة المعلبة والمقلية قدر الإمكان .

6 – ينصح بأخذ ساعات نوم كافية لمرضى فقر الدم ، والراحة التامة أثناء العلاج .

 

فقر الدم : أسئلة وأجوبة

 

هل فقر الدم يسبب الوسواس ؟

 

يسبب فقر الدم للمريض العديد من المشاكل النفسية منها الوسواس ، وذلك بسبب نقص مخزون الحديد الذي يصل إلى الخلايا العصبية للمخ ، وتظهر آثار ذلك على المريض من خلال الشعور السلبي الدائم ، والقلق المستمر ، والميل للإنطوائية ، وكذلك الخوف .

 

هل يؤدي فقر الدم إلى الموت ؟

 

يمكن أن تكون الحالات الخطيرة لفقر الدم قاتلة ، وذلك بسبب حدوث اختلال وعجز في قدرة الجسم على نقل الأكسجين إلى الدماغ ، مما قد يؤدي لحدوث جلطة ، لكن من المفترض أن لا يترك المريض حالته تصل لهذه الدرجة من الخطورة .

 

هل فقر الدم يسبب ضيق تنفس ؟

 

حينما يعجز الجسم عن نقل الأكسجين إلى العضلات والأنسجة بسبب نقص الهيموغلوبين ، فسيحدث ضغط على الأوعية الدموية ويتسبب في حدوث ضيق في التنفس .

 

هل فقر الدم يسبب تساقط الشعر ؟

 

لا توجد دراسة مؤكدة عن علاقة تساقط الشعر بفقر الدم ، لكن ثبت أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد ، يتساقط شعرهم باستمرار ، وفي الحالات المتوسطة من فقر الدم يمكن علاج هذه المشكلة بتناول الفواكه أو المكملات الغذائية الغنية بالحديد .

 

هل فقر الدم يسبب النوم الكثير ؟

 

يجب أن نتفق مبدئيا أن فقر الدم ليس مسؤولا بشكل مباشر عن كثرة النوم ، لأن نقص الهيموغلوبين يسبب للمريض ضيقا وتوترا وأرقا ، لكن بالمقابل إذا كان يعاني من نقص العديد من الفيتامينات ، ووجود مشاكل في الغدة الدرقية ، فيمكن أن ينام باستمرار .

 

هل فقر الدم يسبب نزيف الرحم ؟

 

يمكن أن يسبب فقر الدم حدوث نزيف في الرحم إذا استبعدنا وجود زوائد لحمية في الرحم ، أو تكيسات في المبيض ، أو أورام ليفية .

 

هل فقر الدم يسبب ثقل في الرأس ؟

 

ينتج عن قلة نقل الأكسجين إلى الدماغ ، حدوث تضييق على الأنسجة والشرايين المحيطة به ، وتظهر أعراض ذلك على شكل صداع وثقل في الرأس .

 

هل فقر الدم مرض مزمن ؟

 

تختلف حالات فقر الدم من شخص لآخر بحسب أنواعها ومدى شدتها ، والتاريخ العائلي مع المرض ، وعليه يمكن أن يكون فقر الدم مؤقتا ويتم الشفاء منه بعد الالتزام بالعلاج والنظام الغذائي السليم ، أو يمكن أن يستمر مع المريض طوال حياته .

 

هل فقر الدم يسبب ألم في المفاصل ؟

 

إذا كنت مصابا بفقر الدم المنجلي ، فيمكن أن تشعر بآلام في العظام والمفاصل ، لكن في حال كنت تأخذ أدوية لعلاج أمراض أخرى فيمكن أن تكون السبب .

 

هل فقر الدم يسبب ازرقاق اليدين ؟

 

في بعض الحالات قد يسبب فقر الدم ازرراق في الأطراف بسبب قلة وصول الأكسجين للجسم ، لكن وجب عمل تحاليل لاستبعاد أي مرض جلدي .

 

هل فقر الدم يسبب ألم في القلب ؟

 

عادة ما يؤدي فقر الدم إلى تسارع ضربات القلب أو عدم انتظامها ، ويمكن أن يسبب ألما في القلب كذلك ، لكن وجب التأكد من عدم وجود مشاكل في القلب والأوعية الدموية .

 

هل الشاي يسبب فقر الدم ؟

 

أولا يجب أن تعلم أن الشاي لا يمتص الحديد من الجسم كما هو شائع في مجتمعاتنا ، وإنما يمنع امتصاص الحديد من الأطعمة ، لذا ينصح دائما بتناول الشاي بعد الطعام في مدة لا تقل عن ساعة .

 

هل فقر الدم يؤثر على الولادة ؟

 

هناك احتمالية أن يسبب فقر الدم الولادة المبكرة ، أو ولادة الجنين بوزن ناقص ، لذا نؤكد على ضرورة المتابعة الدقيقة مع طبيب النساء والتوليد قبل وأثناء فترة الحمل ، لعمل التحاليل اللازمة ، واتباع العلاج الذي يحول دون حدوث مشاكل في الحمل أو الولادة .

 

هل فقر الدم يسبب زيادة في الوزن ؟

 

تسبب أنيميا فقر الدم زيادة في الوزن بسبب حدوث نقص في نقل الأكسجين للجسم ، ويعد الأكسجين عاملا رئيسيا في عمليات حرق الدهون ، وبالتالي فإن نقصه يؤدي إلى زيادة في الوزن .

 

هل فقر الدم يؤثر على العين ؟

 

في الحالات الخفيفة لفقر الدم فإن التأثير على العين يكون طفيفا ، ويتمثل في بعض المشاكل البسيطة في الرؤية ، لكن في حالة فقر الدم الحاد ، فإنه يؤثر على شبكية العين بأكملها وقد يصبح علاجها أمرا صعبا جدا ، لذا ننصح دائما بالعلاج المبكر .

 

هل فقر الدم يسبب ارتفاع الضغط ؟

 

في حالة فقر الدم الحاد فإن القلب يعمل على ضخ الدم بشكل كبير وسريع حتى يقوم بتعويض نقص خلايا الدم الحمراء ، فتزداد ضربات القلب ، ويحدث ارتفاع في ضغط الدم .

مصادر :

Everything you need to know about anemia

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *