ما هي الأمراض التي تسببها الفئران وكيف نتجنبها ؟

الأمراض التي تسببها الفئران عديدة ، وقد تشكل تهديدا حقيقيا على صحة الإنسان ، وإذا كنت تتهاون بشأن مخاطر الفئران ، فأدعوك لقراءة هذا المقال ، فربما تغير رأيك – بل يجب أن تغيره – .

يمكن الجزم بعدم وجود أي شخص يمكنه تقبل وجود الفئران حوله في بيته أو في حديقته ، أو حتى أن يصادفه في الشارع . فالفئران من أكثر المخلوقات المثيرة للاشمئزاز والخوف .

ونظرا للذكاء الذي تنفرد به ، ناهيك عن مرونتها ، فهي تتمكن دائما من اقتحام المنازل والاختباء في أماكن يصعب الوصول إليها ، كالمستودعات وداخل الجدران ، وفي أنابيب مجاري المياه ، بحثا عن الغذاء والدفء .

قد لا نكترث للفئران عند رؤيتها في الخارج أو حتى في محيط المنزل ، ولكن إذا تم اكتشاف وجودها داخل المنزل عندها يجب أن ندق ناقوس الخطر والاستعجال في طردها بدون رجعة ، والا سنكون مهددين بمجموعة من الأمراض الخطيرة التي تنقلها هذه القوارض وتتسبب في إصابتنا بها .

اقرأ أيضا : القضاء على الفئران في المنزل والتخلص منها نهائيا

 

الأمراض التي تسببها الفئران

 

هناك مجموعة من الأمراض التي تنقلها الفئران وتشكل خطرا على صحة الإنسان . حيث أنها تترك فضلاتها في أي مكان ، وتستعين ببولها الذي تتركه ورائها لتدل به الفئران الأخرى عن مكان وجود الطعام .

إنها بالتأكيد مخلوقات ذكية ! فالبراز والبول الذي تفرزه الفئران هو السبب الرئيسي في مجموعة من الأمراض الفتاكة التي سندرجها في القائمة التالية :

 

مرض البريميات

 

وهو داء بكتيري معدي يصعب تشخيصه بسبب التشابه بينه وبين الانفلونزا القوية ، وينتقل إلى البشر عن طريق ملامسة فضلات الفئران من براز وبول ، أو عن طريق الاحتكاك بشكل مباشر مع هذه القوارض .

ويمكن اعتبار هذا الداء البكتيري حميدا ، حيث يمكن معالجته بالمضادات الحيوية ، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى الموت في حالة ما إذا تطورت أعراضه التي تتمثل في ارتفاع دراجة الحرارة والصداع ، وألم في العضلات ، وحدوث قصور كلوي .

 

داء الطاعون

 

لطالما شكل الطاعون أو ما يسمى بداء الموت الأسود منذ ظهوره أكبر رعب هدد الحياة البشرية بالفناء ، ولمدة طويلة تم اتهام الفئران والجرذان بكونها السبب الرئيسي والمباشر في نقل هذا الداء الفتاك للبشر .

لكن اكتشف لاحقا أن البراغيث التي تعيش في شعر الفئران هي السبب الحقيقي في انتشار العدوى ، وذلك بسبب ملامسة البكتيريا التي تفرزها هذه البراغيث أو بسبب اللعاب الذي تحقنه في الدم عند اللسع .

ومن بين الأعراض التي تظهر على المصاب بهذا الداء ؛ الحمى والقشعريرة ، وآلام حادة على مستوى البطن ، بالإضافة إلى الإسهال والغثيان واسوداد وموت أنسجة أصابع اليدين والقدمين .

وبفضل الله ، لم يعد الطاعون من الأمراض الشائعة في عصرنا هذا وحالات الإصابة أصبحت نادرة جدا .

 

التهاب السحايا

 

هو مرض ناتج عن عدوى بكتيرية أو فيروسية تسبب التهاب الأغشية المحيطة بالدماغ والجهاز العصبي المركزي والحبل الشوكي .

ويصاب البشر بهذا المرض عن طريق ديدان طفيلية تعيش في رئة الفئران ، وبالتالي ينتقل المرض إلى البشر في حالة تم الاحتكاك و ملامسة براز هذه الفئران المصابة .

أما بالنسبة للأعراض ، فتتمثل في ارتفاع درجة الحرارة ، الصداع القوي ، القيء و تيبس الرقبة الذي يشبه الشلل بحيث يصعب إرجاع الرقبة إلى الوراء .

 

داء السالمونيلا

 

وهو مرض شائع بشكل كبير ، وينتج عن استهلاك أطعمة ومنتجات ملوثة ببكتيريا السالمونيلا التي تسبب بعد ساعات من دخولها إلى الجسم آلاما وتشنجات في المعدة ، ويصاحبها قيء وغثيان .

وغالبا ما يتم الشفاء من هذا المرض دون علاج طبي بعد أيام قليلة من الإصابة . غير أنه في حالة إصابة الحوامل والأطفال وكبار السن بهذا المرض فقد يتطلب الأمر دخول المستشفى لتلقي العلاج المناسب وتفادي المضاعفات الخطيرة .

 

حمى الفئران

 

لن تلعب معك الفئران في حال قمت بمطاردتها بمكنسة محاولا قتلها أو طردها من منزلك ، إذ يمكن أن تفاجئك بخدش أو بعضة قوية فتسبب لك ما يسمى بمرض حمى الفئران .

وحتى لو نجوت من عضة محتملة ونجحت في قتل الفأر الدخيل ، فما زلت مهددا بهذا المرض إذا حملته بيدك مباشرة للتخلص منه .

ومن أبرز أعراض هذا المرض ، ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم مع طفح جلدي ، و في حال لم يتم تلقي العلاج الفوري ( بالمضادات الحيوية ) ، يمكن أن تستمر المعاناة مع هذه الأعراض لأسابيع .

 

الوقاية من الأمراض التي تسببها الفئران

 

بعد التعرف على الأمراض التي تسببها الفئران و تنقلها إلينا ، أصبح من الضروري البحث عن الطرق والوسائل الناجعة لمنعها من دخول المنزل أو ظهورها في محيطه ، وسنعرض لكم في ما يلي أهم الخطوات التي يجب اتباعها للوقاية من أمراض الفئران .

 

تخزين الطعام

كما ذكرنا سابقا ، تعد المنازل البيئة المفضلة لعيش وتكاثر الفئران ، فحاسة الشم القوية التي تتميز بها وتدلها على مكان تواجد الطعام ، تدفعها إلى غزو المنازل واتخاذها مكانا استراتيجيا للاختباء وإيجاد ما تقتات عليه في أي وقت .

وهنا تأتي أهمية وضع الطعام وكل ما هو قابل للأكل من فواكه وحبوب ومكسرات ، في علب زجاجية أو معدنية محكمة الإغلاق بدل العلب الكرتونية أو الخشبية لسهولة اختراقها من لدن الفئران التي تقضم أي شيء تقريبا .

 

أهمية النظافة

من المهم جدا التخلص من القمامة المنزلية بشكل منتظم ، واعتماد حاويات القمامة التي تغلق بشكل محكم .

كذلك يمكن لبعض فتات الأكل أن يجذب الفئران ، فهذا الفتات يكفي لسد جوعها . وفي حال كان البيت يتوفر على مستودع أو علية ، فمن الضروري الاهتمام بتنظيم الفوضى في هذه الأماكن وتنظيفها .

 

الصيانة الدورية للمنزل

تتميز الفئران بقدرات هائلة و ذكاء شديد ، مما يجعلها لا تستسلم أبدا في رحلتها لغزو المنازل . فجسمها و عمودها الفقري المرن يسمح لها بالدخول من ثقوب صغيرة جدا .

كما تتسلق الأشجار والنباتات الملتصقة بجدران المنزل ، وتتحرك برشاقة فوق أسلاك عمود الكهرباء ، و تخترق أنابيب مجاري المياه وفتحات التهوية .

إذن فلتبدأ البحث عن أي شق أو ثقب في الجدار لتقوم بإصلاحه في الحال ، وضع أغطية تحت الأبواب كحاجز يمنعها من التسلل .

كذلك من المهم إحكام إغلاق مجاري المياه بسدادات خاصة ، بالإضافة إلى تهذيب الأشجار والنباتات المحيطة بالمنزل وترك مسافة بينها وبين الجدران الخارجية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *