القضاء على النمل الأسود : 9 أسلحة طبيعية لمواجهته

القضاء على النمل الأسود ، موضوع هذا المقال الذي سنتحدث فيه عن أسباب تواجد النمل الأسود في منازلنا ، وأفضل الطرق الفعالة للتخلص منه وإبعاده .

مشكلة وجود النمل الأسود في البيت

 

تنجذب الكائنات الحية بطيعتها للأماكن الدافئة والتي تتوفر على مأوى وتشكل بيئة مناسبة لاستقرارها وتكاثرها ، وتعد المنازل بيئة مثالية لتكاثر النمل الأسود ، حيث يستقر في الحمامات وبين الفراغات والشقوق ، وفي المطبخ أيضا .

وتتعدد أسباب وجود النمل الأسود في البيت ، نذكر منها :

– وجود العديد من الشقوق والفتحات في أبواب المنزل وجدرانه .

– إهمال المنزل وعدم تنظيفه بشكل دوري .

– ترك الأواني بدون غسيل .

– وجود بقايا طعام متناثرة هنا وهناك .

– وجود تسربات في مواسير الصرف الصحي .

 

كيفية القضاء على النمل الأسود

 

نقدم لكم فيما يلي 9 طرق مجربة للقضاء على النمل الأسود ، اختاروا الأنسب لكم .

 

القضاء على النمل الأسود بالطباشير

القضاء على النمل الأسود بالطباشير

من أكثر الطرق الطرق المجدية – وإن كانت تقليدية – هو استعمال الطباشير المكون من كربونات الكالسيوم ، والتي تشكل حاجزا يمنع النمل من الاقتراب من المنطقة التي تم خط الطباشير فيها .

وينصح بوضع الطباشير في جميع الأماكن التي يحتمل أن تجذب النمل مع مراعاة إبقاء الأطفال بعيدين عنه .

 

القضاء على النمل الأسود بالليمون

القضاء على النمل الأسود بالليمون

يعد الليمون وسيلة فعالة هي الأخرى في التخلص من النمل الأسود ، حيث نوصي بوضع قشور الليمون في جميع الأماكن المحتملة والفجوات التي يتسلل منها النمل ، كذلك ننصح بأن تغسلي مطبخك والأماكن التي تعرف تجمعا كبيرا للنمل بماء يحتوي على القليل من عصير الليمون ، فقد ثبت أن النمل ينفر من رائحة الليمون .

 

التخلص من النمل الأسود بالبرتقال

التخلص من النمل الأسود بالبرتقال

لقد أثبتت قشور البرتقال كذلك فعاليتها للتصدي لجيوش النمل وإبقائها بعيدة ، لذا قومي بوضع قشور البرتقال في نفس الأماكن التي ذكرناها سابقا ، وستنعمين بفترة سلام طويلة .

 

التخلص من النمل الأسود بالفلفل

التخلص من النمل الأسود بالفلفل

إذا كان السكر الصديق الغذائي المفضل للنمل ، فإن الفلفل هو العدو اللدود لهم ، إذ يكفي أن ترشي الفلفل الأسود أو الأحمر الحار في المناطق التي يدخل منها النمل ، وسيضمن لك ذلك ابتعادهم لفترة طويلة .

 

مكافحة النمل الأسود بالملح

مكافحة النمل الأسود بالملح

ملح الطعام كان ولا يزال من أفضل وأرخص الطرق الطبيعية للتخلص من النمل ، وينصح برش الملح في الزوايا والأركان التي يخرج منها النمل ، أو يمكنك غليه في الماء حتى يذوب ، ثم ضعيه في زجاجة على شكل رذاذ ، وقومي برشه في الأماكن المشبوهة .

 

القضاء على النمل الأسود بالخل الأبيض

القضاء على النمل الأسود بالخل الأبيض

يسبب الخل الأبيض نفورا شديدا للنمل ، ولجعله ذا فعالية خطيرة ، قومي بخلط كمية متساوية من الماء والخل الأبيض ، ثم أضيفي إليها بضع قطرات من زيت عطري ، وقومي برشها في أماكن النمل المشبوهة وذلك بمعدل مرة واحدة يوميا .

 

التخلص من النمل الأسود بالقرفة

التخلص من النمل الأسود بالقرفة

إضافة إلى رائحتها الطيبة ، فإن للقرفة مفعولا قويا في إبعاد جيوش النمل الأسود الصغير ، ولكي تزيد القرفة من قوتها ينصح بإضافة القليل من زيت الطبخ إليها وضعيها في الأماكن المشبوهة ، وستعطي نتائج قوية في التخلص من النمل .

 

علاج النمل الأسود الصغير في البيت بأوراق النعناع

النعناع للقضاء على النمل الأسود

يقول بعض خبراء مكافحة الحشرات : ” إذا صادف النمل في طريقه بعض أوراق النعناع ، فسيغير الاتجاه إلى طريق آخر ” ، فرائحة النعناع تجعل النمل مثل الإنسان الذي يشعر بالغثيان والمغص ودوار الرأس .

 

مسحوق البوراكس للتخلص من النمل الأسود

مسحوق البوراكس للتخلص من النمل الأسود

إذا لم تجدي طرق مكافحة النمل المذكورة أعلاه ، فسنضطر للجوء إلى الأسلحة الكيماوية والاستعانة بمسحوق البوراكس ، وهو عبارة عن أملاح معدنية تتكون من الزئبق والأسبتوس اللذان يدخلان في تركيبة المواد المنظفة ، لكن نوصي بإبعاد الأطفال والحيوانات الأليفة عن هذا المسحوق .

لإعداد تركيبة فعالة للقضاء على النمل ، قومي بخلط كوب من مسحوق البوراكس + 5 أكواب من الدقيق + 5 أكواب من السكر الناعم ، وبعد مزجها جيدا قومي برش هذا المخلوط على منافذ وفجوات تسلل النمل .

وبما أن مفعول هذا السلاح يظهر بعد مدة معينة ، فإن الكثير من النمل سينقله – مثل العدوى – إلى مستعمرته وسيتسبب في القضاء عليها .

 

احتياطات لمواجهة النمل الأسود

 

لا تكفي الطرق أعلاه لإيقاف خطر النمل إن لم نلتزم بالاحتياطات التي تسد الطرق في وجه جيوش النمل ، وتسبقهم بخطوة دائما ، ومن هذه الطرق :

1 – الحرص على النظافة الدائمة للمنزل عموما والمطبخ على وجه الخصوص ، وعدم تأجيل تنظيف الأواني إلى الغد ، أو ترك بقايا الطعام على طاولة الأكل .

2 – احرصي كذلك على تنظيف جدران المنزل باستعمال اسفنج مبلل بالصابون ، وذلك للتخلص من المواد الكيماوية التي يتركها النمل في طريقه حتى يهتدي باقي النمل لها .

3 – قم بسد جميع الفجوات والثقوب الصغيرة التي يحتمل أن يتسلل النمل من خلالها ، بالصمغ أو الغراء أو السيليكون .

 

القضاء على النمل الأسود : أسئلة وأجوبة

 

كيف أتخلص من النمل الأسود الكبير ؟

 

قم بتنظيف المطبخ جيدا ، وسد الشقوق والتسربات الموجودة بين المداخل والجدران ، ولا تترك بقايا الطعام ، لأنها قد تكون أساس المشكلة .

 

كيفية القضاء على النمل الأسود الصغير 

 

يشكل النمل الأسود الصغير إزعاجا أكثر من النمل الأسود الكبير ، وذلك لصغر حجمه وتسلله لأماكن من الصعب اكتشافها .

وللتخلص من النمل الأسود الصغير ، ينصح بوضع أوراق النعناع وطباشير النمل في الأماكن التي يحتمل تواجد مستعمرات النمل بها .

 

كيف أقضي على النمل الأسود القارص ؟

 

يمكنك القضاء على النمل الأسود القارص باستعمال مسحوق البوراكس كما سبق ووضحت ، ويمكنك أيضا أن ترش الفلفل الحار في الأماكن التي يخرج منها النمل .

 

ما هي أسباب وجود النمل الأسود في البيت ؟

 

– إهمال نظافة المنزل .

– عدم إحكام إغلاق علب الطعام ، وترك بقايا الأكل متناثرة في أرجاء المطبخ .

– وجود مشاكل في مواسير الصرف الصحي .

– رطوبة المنزل .

– وجود أثاث قديم وبقايا نباتات الحديقة .

 

ما هي أضرار النمل الأسود الصغير ؟

 

تسبب قرصة النمل مشاكل عديدة لكن ليست بالخطورة الكبيرة في أغلب الأحيان ، وتكون هذه الأضرار على شكل حكة واحمرار في الجلد ، وأحيانا تورم بسيط .

لكن قد تسبب قرصة النمل الأسود مشاكل حقيقية للأشخاص الذين يعانون من الحساسية ، لذا سارع بالاتصال بالطبيب في حال ظهرت على قريبك أو صديقك علامات خطيرة جراء قرصة النمل ولا تستخف بالأمر .

اقرأ أيضا :

القضاء على النمل الأبيض

التخلص من النمل في الحمام

مصادر :

–  ways to get rid of black ants around the house

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *