كيفية صلاة الشفع والوتر بالتفصيل وبيان فضلها

موضوع اليوم عن كيفية صلاة الشفع والوتر ، حيث سنبين فضلها ، وعدد ركعاتها ، وطريقة أداءها ، وسنجيب عن أكثر الأسئلة الشائعة حولها .

ما هي صلاة الشفع والوتر ؟

 

في الحقيقة أصلها صلاة الوتر تحديدا ، وهي التي تكون في جميع أوقات الليل بعد صلاة العشاء ، واشتهر على أنها ركعتين زوجيتين وتسمى شفعا ، وركعة فردية واحدة وتسمى وترا ، فإذا صليت ست ركعات شفعا فالسابعة هي الوتر ، وإذا صليت ثمان ركعات شفعا فالتاسعة هي الوتر ، وهكذا…

 

حكم صلاة الشفع والوتر

 

الوتر سنة مؤكدة لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال : ” الوتر حق على كل مسلم ، فمن أحب أن يوتر بثلاث فليفعل ، ومن أحب أن يوتر بواحدة فليفعل ” ( أخرجه أبو داوود ، والنسائي ، وابن ماجة ) .

 

فضل صلاة الشفع والوتر

 

يكفي تأكيد الرسول صلى الله عليه وسلم عليها ، وحثه الصحابة على أدائها ، حيث قال : ” إن الله قد أمدكم بصلاة وهي خير لكم من حمر النعم وهي الوتر ” ( أخرجه أبو داود ، والترمذي ، وابن ماجة ، والطبراني ) .

وحمر النعم هي الإبل الحمر ، وهي أنفس ما يملكه العرب ، و كانوا يضربون بها المثل في نفاسة الشيء وأنه ليس هناك أثمن منها .

وقال صلى الله عليه وسلم : ” إن الله وتر يحب الوتر ” ( حديث صحيح ) .

وقال الإمام أحمد في رجل يترك الوتر متعمدا : ” هذا رجل سوء يترك سنة سنها النبي صلى الله عليه وسلم ” ، وفي رواية أخرى قال : ” من ترك الوتر عمدا فهو رجل سوء ولا ينبغي أن تقبل له شهادة ” .

 

وقت صلاة الشفع والوتر

 

تبتدأ صلاة الشفع والوتر بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر ، لحديثه صلى الله عليه وسلم : ” إن الله عز وجل زادكم صلاة وهي الوتر فصلوها فيما بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر ” ( أخرجه أحمد في المسند ، وصححه الألباني في إرواء الغليل ) .

لكن أفضل وقت مستحب لصلاة الوتر هو آخر الليل ، لحديثه صلى الله عليه وسلم حيث قال : ” من خاف ألا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله ومن طمع أن يقوم آخر الليل فليوتر آخر الليل فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل ” ( حديث صحيح ) .

 

صفة صلاة الشفع والوتر

 

كما أشرنا سابقا ، فكل ركعتين زوجيتين بعد صلاة العشاء تسمى شفعا ، فإذا ختمتها بركعة واحدة كانت وترا وبالتالي أديت صلاة الوتر ، واضح ؟

حسن لنوضح أكثر بفضل الله وعونه .

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ثلاث عشرة ركعة ( 12 ركعة شفع و ركعة واحدة وتر ) ، وكان يصلي أحيانا إحدى عشر ركعة أو تسع أو سبع أو خمس ركعات ( يسلم بعد كل ركعتين ويوتر في الركعة الأخيرة ، أو يصل الركعات كلها حتى يجلس في الركعة الأخيرة ثم يسلم ) .

 

كيفية صلاة الشفع والوتر

 

كما تفضلنا عند شرح صلاة الوتر فقد قلنا أن القاعدة تقول : بأن كل ركعتين زوجيتين تسمى شفعا ، فإذا ختمت بركعة واحدة أتممت بذلك صلاة الوتر ، وقلنا أيضا أن العدد غير مقيد ، لكن رأينا أن نخصص لصلاة الوتر ثلاث ركعات لتيسيرها وشهرتها .

أول ركعتين والتي تسمى شفعا ( جهرا أو سرا ) يقرأ فيها بعد الفاتحة ( سبح اسم ربك الأعلى ) في الركعة الأولى ، و ( قل يا أيها الكافرون ) في الركعة الثانية . فإن لم يحفظ هذه السور فليقرأ ما تيسر له من القرآن .

بعد أن ينهي ركعتي الشفع ويسلم ، يصلي بعدها ركعة واحدة وهي الوتر ( جهرا أو سرا ) ، ويقرأ فيها سورة الإخلاص والمعوذتين بعد الفاتحة .

 

الدعاء الذي يقال في صلاة الوتر

 

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قنت في الوتر قبل الركوع ، كما ثبت أنه قنت بعد الركوع ، وورد عنه الدعاء التالي : 

” اللهم اهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، وإنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت ” ( أخرجه أبو داود ، والنسائي ، وأحمد ، والترمذي ، وابن ماجة ، وصححه الألباني ) .

أما الدعاء الذي يقال بعد السلام من صلاة الوتر فهو ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم : ” سبحان الملك القدوس ، سبحان الملك القدوس ، سبحان الملك القدوس رب الملائكة والروح ” ( أخرجه أبو داود ، والنسائي ، والدارقطني ، وصححه الألباني ) .

 

كيفية قضاء صلاة الوتر

 

أفضل وقت لقضاء صلاة الوتر في النهار بعد طلوع الشمس ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من نام عن الوتر أو نسيه فليصل إذا أصبح أو ذكره ” ( أخرجه ابن ماجة ، والترمذي ، وأبو داود ، وصححه الألباني ) .

ويكون القضاء شفعا ( أي ركعات زوجية ) ، فإذا كنت معتادا على أن تصلي ثلاث ركعات ( 2 شفع + 1 وتر ) ، فعند القضاء نهارا تصلي أربع ركعات وهكذا …

 

حكم ترك صلاة الشفع والوتر

 

لقد ذكرنا أن صلاة الوتر سنة مؤكدة باتفاق المسلمين ، فقد قال الإمام أحمد : ” من ترك الوتر عمدا فهو رجل سوء ولا ينبغي أن تقبل له شهادة ” .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوي الكبرى : ” الوتر سنة مؤكدة باتفاق المسلمين ، ومن أصر على تركه فإنه ترد شهادته ” .

 

صلاة الشفع والوتر وقيام الليل

 

لقد اتفق الفقهاء على أنه لا تعارض بين صلاة الوتر وقيام الليل من حيث المسمى ، إذ أن الوتر يعتبر من قيام الليل ، إلا أنهم اختلفوا فيما ينوى بالركعات التي تصلى قبل الوتر ، وفي كل خير بفضل الله ورحمته .

وعلى العموم يرى البعض أنه يجوز أن تصلي ما شاء الله من الركعات بنية قيام الليل ، ثم بعدها تنوي وتخصص صلاة الوتر ( ثلاث ركعات أو خمس أو سبع….الخ ) .

ويرى البعض الآخر أن يكون قيام الليل هو الوتر نفسه بشرط الالتزام بالسنة النبوية وهي ثلاث عشرة ركعة كحد أقصى ، وثلاث ركعات كحد أدنى ، والله أعلم .

 

حكم صلاة الشفع والوتر جماعة

 

لا يختلف أي أحد في مشروعية أداء صلاة الشفع والوتر جماعة في شهر رمضان ، أما في غير رمضان فبعض أهل العلم يكره أن تكون عادة دائمة ، وفي هذا يقول العلامة ابن باز – رحمه الله – : 

” لا حرج في ذلك إذا أدى الجماعة صلاة الوتر في غير رمضان ، لكن لا يتخذ عادة ، إذا اتفقوا ، واجتمعوا في بيت أحد ، أو في أي مكان ، وصلوا جماعة ؛ لا بأس ، أما اتخاذه عادة ، كل ليلة يجتمعون لأداء الوتر ، هذا ليس بمشروع ، إلا في رمضان ” .

 

صلاة الشفع والوتر بعد التراويح

 

سبق ووضحنا أن الأفضل في صلاة الشفع والوتر أن تكون آخر الليل ، لكن في صلاة التراويح التي تؤدى في المسجد ، فالأفضل أن تصلي الوتر مع الإمام حتى يكتب لك أجر قيام ليلة بإذن الله ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ” من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ” قال الألباني : صحيح .

ويجوز له أن يصلي ما شاء في الليل ( ركعتين ركعتين ) دون أن يوتر ، فلا يجوز وتران في ليلة كما وضحنا سابقا .

 

صلاة الشفع والوتر : أسئلة وأجوبة

 

ماذا يقرأ في صلاة الشفع والوتر ؟

 

يقرأ في الركعة الأولى من الشفع ( سبح اسم ربك الأعلى ) ، وفي الركعة الثانية ( قل يا أيها الكافرون ) ، ويقرأ في ركعة الوتر ( قل هو الله أحد والمعوذتين ) .

 

هل يجوز صلاة الوتر ركعة واحدة دون الشفع ؟

 

يجوز ذلك لحديثه صلى الله عليه وسلم : ” الوتر ركعة من آخر الليل ” ( حديث صحيح ) ، لكن أهل العلم يرون أنه كلما زاد عدد الركعات فهو أفضل .

قال الإمام النووي : ” قد سبق في مذهبنا أن أقله ركعة – يقصد الوتر – ، وأكثره إحدى عشرة ركعة ، وفي وجه ثلاث عشرة ، وما بين ذلك جائز ، وكلما قرب من أكثره كان أفضل وبهذا قال جمهور العلماء من الصحابة والتابعين فمن بعدهم ” .

 

هل يجوز صلاة الشفع والوتر قبل قيام الليل ؟

 

الأصل في صلاة الوتر أ تكون آخر الليل لقوله صلى الله عليه وسلم : ” اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا ” ، لكن يجوز له أن يقوم الليل بعد صلاة الوتر ، ولكن دون أن يوتر مرة أخرى لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ” لا وتران في ليلة ” رواه أبو داود وغيره ، وصححه الألباني .

قال النووي في المجموع : ” إذا أوتر ثم أراد أن يصلي نافلة ، أم غيرها في الليل ، جاز بلا كراهة ، ولا يعيد الوتر ” .

 

هل يجوز صلاة الشفع والوتر بتشهد واحد ؟

 

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ذلك لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : ” كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يسلم في ركعتي الوتر ” ، وفي لفظ ” كان يوتر بثلاث لا يقعد إلا في آخرهن ” رواه النسائي والبيهقي . قال النووي في المجموع ( 4/7 ) رواه النسائي بإسناد حسن ، والبيهقي بإسناد صحيح .

 

هل صلاة الشفع والوتر جهرا أم سرا ؟

 

الأفضل في سنة القيام ( التهجد – الشفع والوتر ) الجهر ، لكن إذا صلاها سرا فهذا جائز أيضا ، والأمر واسع .

 

هل يمكن صلاة الشفع والوتر مع قيام الليل ؟

 

صلاة الشفع والوتر من قيام الليل ، ولو أنها مخصوصة بنية ختم صلاة التهجد ، والإتيان بركعة واحدة ، والقراءة بسورة الأعلى ، وسورة الكافرون ، والإخصلاص والمعوذتين .

مثلا ، صليتُ في ليلة 100 ركعة ، ثم نويت أن أصلي 3 ركعات وتر ختاما .

 

هل صلاة الشفع والوتر فرض ؟

 

صلاة الوتر سنة مؤكدة وليست فرضا واجبا ، لكن فضلها عظيم جدا ، ولا نتصور أن يتركها عاقل فقط لأنها غير واجبة .

 

هل يجوز صلاة الوتر ركعة واحدة دون الشفع في السفر ؟

 

صلاة الوتر لا تختلف سواء للمسافر أو المقيم ، وأقلها ركعة واحدة لقول النبي صلى الله عليه وسلم “صلاة الليل مثنى مثنى ، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى ” . رواه البخاري ومسلم وغيرهما .

اقرأ أيضا : كيفية الصلوات الخمس بالصور : دليل مفصل

مصادر :

الكيفيات الواردة لصلاة الوتر .

كيفية قضاء من نام عن الوتر أو نسيه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *