هل جرثومة المعدة تصيب الأطفال ، وكيف نعالجها ؟

هل جرثومة المعدة تصيب الأطفال ؟ إذا كنت متخوفا من إصابة طفلك بجرثومة المعدة ، وتبحث عن علاج لها ، وتريد أن تفهم أعراضها وأسبابها بكل دقة ، فتابع معنا هذا المقال بتركيز .

هل جرثومة المعدة تصيب الأطفال ؟

 

يمكن لأي شخص أن يصاب بجرثومة المعدة بما فيها الأطفال والرضع وحديثي الولادة . ويلاحظ أن عددا كبيرا من المصابين قد لا يعانون من أي أعراض مرضية ظاهرة ، ولاسيما في البداية .

إلا أنه ومع تطور المرض وزيادة حدته تبدأ الأعراض المرضية المميزة لجرثومة المعدة في الظهور بشكل تدريجي .

 

أسباب جرثومة المعدة عند الأطفال

 

تعد بكتيريا الملوية البوابية ( تعرف أيضا باسم البكتيريا الحلزونية ) المسؤولة عن الإصابة بجرثومة المعدة .

وتحدث الإصابة نتيجة تناول طعام أو شراب ملوث بالبكتيريا الحلزونية . كذلك فإن تلوث الأيدي بالبكتيريا تعد من الأسباب الشائعة لحدوث الإصابة ، ولاسيما أيدي الأمهات المرضعات .

وبشكل عام ، فإن عدم اتباع معايير النظافة ، ولاسيما في إعداد الطعام والشراب هو السبب الرئيسي لحدوث الإصابة بجرثومة المعدة عند الأطفال .

 

هل جرثومة المعدة معدية للأطفال ؟

 

وفقا للدراسات الطبية التي أجريت في هذا الشأن ، تشير معظم المصادر إلى أن جرثومة المعدة قد تنتقل بين الأطفال نتيجة تلوث الأيدي بالبراز أو اللعاب أو الغبار ، أو أي مادة أخرى قد تحوي بكتيريا الملوية البوابية المسببة للمرض .

كذلك فإن عدم اهتمام الأم بتدابير النظافة تزيد من فرص الإصابة ، خاصة عند الأطفال الرضع وحديثي الولادة .

 

أعراض جرثومة المعدة عند الأطفال

 

تميل معظم حالات جرثومة المعدة عند الأطفال في البداية إلى أن تكون صامتة ( لا توجد أي أعراض ظاهرية ) . لكن لاحقا ، تبدأ الأعراض التالية في الظهور :

  • فقدان الوزن الغير مبرر خلال وقت وجيز .
  • الشكوى المتكررة من بعض الأعراض الهضمية ، مثل : انتفاخ البطن ، فقدان الشهية نحو الطعام ، آلام البطن ، الغثيان ( خاصة في أوقات الصباح ) ، القيء ، التجشؤ المتكرر .
  • الشعور المتكرر بالعطش .
  • ارتفاع درجة الحرارة من حين لآخر ، ولاسيما في أوقات الليل .
  • يلاحظ عند الأطفال الرضع وحديثي الولادة ، بكاءهم المستمر بسبب ألم البطن ، والذي قد تخف حدته قليلا بشكل مؤقت بعد الرضاعة .

اقرأ أيضا : أعراض جرثومة المعدة وعلاجها

 

خطورة جرثومة المعدة على الأطفال

 

تكمن خطورة جرثومة المعدة على الأطفال في حالة عدم علاجها بطريقة صحيحة نتيجة التشخيص الخاطئ في البداية ، أو نتيجة لإهمال علاجها من الأساس بدعوى أنها ستزول من تلقاء نفسها .

وتتمثل الخطورة الفعلية لجرثومة المعدة على الأطفال في الإصابة بالقرحة الهضمية ، والتي تتسم بألم شديد بالبطن ، ويوصف بأنه ألم حارق ينتشر في المنطقة الواقعة بين أسفل الضلوع وأعلى السرة .

ولعل أبرز ما يميز هذا الألم أن حدته تتزايد مع الشعور بالجوع ، وتخف عند تناول الطعام أو شرب الحليب .

وقد يتسبب تفاقم القرحة الهضمية في تحولها إلى قرحة نازفة بشكل مستمر ، ليعاني الطفل من القئ الدموي ، أو نزول الدم مع البراز الذي يتحول لونه إلى أسود طيني .

ونتيجة لحدوث هذا النزيف المستمر ، قد يعاني الطفل من فقر الدم ( الأنيميا ) وما يصاحبه من مضاعفات مرضية مرتبطة بهذا الشأن .

 

علاج جرثومة المعدة عند الأطفال بالأدوية

 

يعتمد علاج جرثومة المعدة عند الأطفال على اتباع نهج علاجي يتألف بشكل أساسي من المضادات الحيوية ( للقضاء على البكتيريا الحلزونية ) ، بالإضافة إلى مضادات الحموضة ( لتثبيط إنتاج أحماض المعدة ) .

كذلك يوصي الأطباء المتخصصون ، بالحد قدر المستطاع من المسكنات ومضادات الالتهاب ، ولاسيما أنها قد تكون سببا في تفاقم آلام المعدة .

 

علاج جرثومة المعدة عند الأطفال بالأعشاب

 

يعتبر الطب البديل أحد الوسائل العلاجية الفعالة التي يمكن الاعتماد عليها في علاج جرثومة المعدة عند الأطفال ، حيث تتسم هذه الوسائل بالفاعلية المدهشة فضلا عن الأمان ، نظرا لأنها من مصادر طبيعية .

ولعل أبرز الخيارات المتاحة في هذا الشأن ، ما يلي :

 

الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر غنيا بمضادات الأكسدة والتي تساهم بشكل فعال في علاج جرثومة المعدة لدى الأطفال ، فضلا عن تنقية الجسم من السموم التي تفرزها البكتيريا الحلزونية المسببة للمرض .

 

براعم نبات البروكلي

تحتوي براعم نبات البروكلي على نسبة عالية من مادة السلفورافين ، والتي تعمل على الحد من الأعراض الهضمية المصاحبة للإصابة بجرثومة المعدة .

 

جذور نبات العرقسوس

يحمل مشروب جذور نبات العرقسوس الطبيعي العديد من الفوائد الصحية ، منها علاج جرثومة المعدة والقضاء على البكتيريا الحلزونية المسببة للمرض .

 

العسل الأبيض

يحتوي العسل الأبيض ( خاصة عسل المانوكا ) على مضادات حيوية طبيعية مثبطة للبكتيريا الحلزونية .

 

الحليب

يحتوي الحليب على بروتين سكري يعرف باسم ( اللاكتوفيرين ) ، والذي يساعد في القضاء على البكتيريا الحلزونية .

 

الوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة عند الأطفال

 

لوقاية أطفالك من الإصابة بجرثومة المعدة ، أو على الأقل منع حدوث الإصابة من جديد ، ينبغي اتباع النصائح والتعليمات التالية :

  • إرشاد الأطفال بضرورة غسل اليدين جيدا قبل تناول أي طعام .
  •  ينبغي على الأمهات اتباع معايير النظافة والتعقيم أثناء إعداد الطعام .
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية للأطفال ، ولاسيما الرضع وحديثي الولادة .
  • ينبغي أن تكون مياه الشرب من مصدر آمن ونظيف ومعقم .
  • تنظيف الطفل جيدا ، خصوصا بعد الخروج من المرحاض .
  • تجنب التعامل مع الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب ، حيث قد تكون سببا في انتقال البكتيريا الحلزونية المسببة لجرثومة المعدة .

مصادر :

Helicobacter Pylori in Children

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *