هل يؤثر ارتجاع المريء على الحامل وصحة الجنين ؟

هل يؤثر ارتجاع المريء على الحامل ؟ مقال اليوم نتطرق فيه لمدى تأثير ارتجاع المريء على الحامل ، والطرق الفعالة لعلاجه وتخفيف أعراضه .

هل يؤثر ارتجاع المريء على الحامل ؟

 

يحدث ارتجاع المريء غالبا ، نتيجة لخلل في انقباض العضلة العاصرة السفلية للمريء ، والتي تصل بين المريء والمعدة ؛ وبالتالي يتسرب حمض المعدة إلى المريء ، ويسبب العديد من المشاكل الصحية .

ووفقا لدراسة طبية حديثة ؛ يعاني أكثر من % 25 من النساء الحوامل من أعراض ارتجاع المريء خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل ، وتزيد هذه النسبة بعد الشهر الرابع إلى أكثر من % 35 ، في حين تصل الأعراض إلى ذروتها في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل .

وعلى الرغم من وجود صلة وثيقة بين الحمل وارتجاع المريء ، إلا أن ذلك لا يعني بالطبع تعرض جميع الحوامل لأعراضه ، إذ تختلف فرصة الإصابة بالارتجاع وفق عدة عوامل ، مثل : الروتين اليومي ، وطبيعة النظام الغذائي ، والحالة البدنية ، وغير ذلك .

 

أسباب ارتجاع المريء للحامل

 

1. زيادة هرمون البروجستيرون

أكدت أكثر من دراسة طبية على العلاقة القوية بين ارتجاع المريء والحمل ، وذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل ، إذ يزداد إفراز هرمون البروجستيرون مسببا ارتخاء للعضلات الملساء في الجسم ، ومنها بالطبع العضلة العاصرة السفلية للمريء ؛ والمسؤولة عن منع ارتداد حمض المعدة إلى المريء .

كما يبطئ هرمون البروجستيرون من حركة الجهاز الهضمي عامة ، وذلك لامتصاص كميات أكبر من الطعام ؛ بما يكفي حاجة الأم والجنين معا ، فتستغرق المعدة وقتا أطول لإفراغ الطعام ؛ مما يزيد من فرص الإصابة بالارتجاع .

 

2. ضغط الجنين على معدة الأم

تفسر زيادة فرص التعرض لارتجاع المريء خلال آخر ثلاثة أشهر من الحمل ؛ بالضغط الذي يسببه الجنين على معدة الأم مع استمرار نموه ، مما يُؤثر سلبا على أداء العضلة العاصرة ، ويعيق انقباضها بالصورة اللازمة .

 

أعراض ارتجاع المريء للحامل

 

إذا كنت تعانين من ارتجاع المريء أثناء الحمل ؛ فيمكن أن تشعري بالأعراض الآتية :

  • حرقة أو ألم في الصدر ، خاصة بعد تناول الطعام .
  • الشعور بامتلاء وانتفاخ البطن .
  • طعم حامض أو مر في الفم .
  • التهاب الحلق والسعال .
  • صعوبة البلع .
  • كثرة التجشؤ .

 

علاج ارتجاع المريء للحامل

 

تتعدد طرق علاج ارتجاع المريء للحامل ، وسنعرض لكم أكثر هذه الطرق فعالية :

 

علاج ارتجاع المريء للحامل بالأدوية

 

من المعلوم أنه يمنع على الحامل تناول العديد من الأدوية أثناء فترة الحمل ، لما لها من آثار سيئة على صحة الجنين ، ولذا تكون دائرة الخيارات ضيقة فيما يتعلق بأدوية علاج الارتجاع ، والتي تكون على الشكل الآتي :

مضادات الحموضة : وتحديدا تلك التي لا تستلزم وصفة طبية ، مثل : كربونات الكالسيوم ، وكذلك هيدروكسيد الماغنسيوم ، إلا أنه يفضل تجنب هذا الأخير في الثلث الأخير من الحمل ، كما ينبغي الابتعاد عن مضادات الحموضة التي تحتوي على الصوديوم والألومنيوم .

مثبطات مضخة البروتون PPIs : حيث تقلل من إفراز حمض المعدة ، وبالتالي تحد من ارتجاع المري ء، مثل : دواء Omeprazol ، وقد تتعارض هذه الأدوية مع مكملات الحديد الضرورية أثناء الحمل .

حاصرات مستقبلات الهيستامين H2 : تقلل هذه الأدوية كذلك من إفراز حمض المعدة ، مثل : دواء Pepcid .

ووجب التنبيه على أن الطبيب هو المخول لوصف الدواء المناسب لعلاج ارتجاع المريء للحامل ، ولا ينبغي تجاهل نصائح الطبيب بأي شكل من الأشكال ، حتى لا تكون النتيجية سيئة – لا قدر الله – للحامل والجنين .

 

علاج ارتجاع المريء للحامل بالاعشاب

 

تمثل الأعشاب خيارا أكثر أمانا لعلاج ارتجاع المريء للحامل ، بالرغم من أن فعاليتها قد تكون أقل من الأدوية ، وإليك أبرز هذه الأعشاب :

الزنجبيل : يعد الزنجبيل واحدا من أكثر الأعشاب المستخدمة في مجال الطب ، لما له من فوائد لا تحصى ، ومنها دوره الكبير في تهدئة الجهاز الهضمي ، والتقليل من حموضة المعدة ، ويمكنك إدخال الزنجبيل في نظامِك الغذائي كذلك للحد من ارتجاع المريء .

الدردار الأحمر : حيث يساعد على حماية بطانة المريء من حمض المعدة وذلك من خلال تكوين طبقة لزجة عليها ، الشيء الذي يقلل من تفاعل الحمض معها ، وبالتالي تقل أعراض الارتجاع .

جذر الخطمي : يمكن وضع القليل من جذر الخطمي المطحون في كوب من الماء لمدة 30 دقيقة ، ثم شربه بعد ذلك ، ويعمل هذا المشروب على تكوين طبقة غشائية لزجة على بطانة المريء ، مما يقِيها مخاطر حمض المعدة المرتجِع .

 

مشروبات لعلاج ارتجاع المريء للحامل

 

اللبن الرائب : يساعد اللبن الرائب والزبادي قليل الدسم في علاج ارتجاع المريء للحامل ، في حين لا ينصح بتناول اللبن أو الزبادي كامل الدسم ، لما للدهون من آثار سلبية على ارتجاع المريء .

خل التفاح : على عكس ما يشاع ؛ فقد اتضح أن لخل التفاح دورا ملحوظا في تقليل الحموضة ، والحد من مخاطر ارتجاع المريء ، ناهيك عن فوائده المتعددة للحامل .

العسل : أشادت عدة دراسات طبية بالدور الذي يؤديه العسل – نظرا لطبيعته اللزجة – في علاج ارتجاع المريء بكفاءة كبيرة ، ويمكن تناول العسل بشكل مباشر أو مزجه في كوب من الماء الدافئ .

 

الوقاية من ارتجاع المريء للحامل

 

يظل الشغل الشاغل للحامل هو كيف تقي نفسها مخاطر ارتجاع المريء المحتملة طوال فترة الحمل ، وبالنظر إلى شيوع هذا المرض بين النساء الحوامل وما له من آثار جانبية مزعجة ، فمن المهم للغاية معرفة كيفية الوقاية منه .

وتعتمد التعليمات الوقائية في الأساس على تعديل النمط الغذائي بما يقلل من فرص التعرض للارتجاع ، ونقدم لكم أهم النصائح لتحقيق ذلك :

  • تقليل كمية الطعام في الوجبة الواحدة ، مع زيادة عدد الوجبات .
  • إبقاء النصف العلوي من الجسد قائما لمدة ساعة على الأقل بعد الأكل .
  • شرب الماء يكثرة .
  • تجنب النوم أو الاستلقاء بعد الأكل مباشرة .
  • رفع النصف العلوي على وسادة أثناء النوم .
  • تناول الزبادي فور ظهور أعراض الارتجاع .
  • تناول الطعام ببطء ، ومضغه جيدا .
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية .
  • تجنب الأطعمة الحارة والدهنية .
  • تجنب الأطعمة الحمضية كذلك .
  • مضغ العلكة الخالية من السكر .
  • ارتداء ملابس فضفاضة .
  • الامتناع نهائيا عن التدخين والكحوليات .

كما نؤكد على ضرورة المتابعة المستمرة مع الطبيب طوال فترة الحمل ، حيث يساعدك على تجاوز أي مشاكل صحية تطرأ عليك ، وبالتالي تستعدين للولادة بشكل طبيعي وآمن .

 

هل ارتجاع المريء من علامات الحمل ؟

 

لا يمكن طبعا اعتبار ارتجاع المريء وحده علامة كافية للحمل ، وذلك لما له من مسببات كثيرة جدا ، ولكن هناك بعض العلامات الأخرى التي تساعد في تأكيد الحمل ، مثل : الشعور بالغثيان ، وانقطاع الطمث ، واختبار الحمل .

 

هل ارتجاع المريء يسبب كحة للحامل ؟

 

بالفعل قد يسبب ارتجاع المريء كحة للحامل ، خصوصا في الحالات التي يتجاوز فيها حمض المعدة المريء وصولا إلى الحلق والحنجرة ، مما يسبب التهابا مصحوبا بسعال جاف في الغالب .

مصادر :

Heartburn, Acid Reflux, and GERD During Pregnancy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *