الأربعاء 20 مارس 2019
الرئيسية / طب وصحة / 8 أمور مهمة يجب أن تنتبه إليها أي زوجة حين تفكر في الحمل !
8-أمور-مهمة-يجب-أن-تنتبه-إليها-أي-زوجة-حين-تفكر-في-الحمل

8 أمور مهمة يجب أن تنتبه إليها أي زوجة حين تفكر في الحمل !

8 أمور مهمة يجب أن تنتبه إليها أي زوجة حين تفكر في الحمل !

 

الزواج تآلف ورحمة ومودة كما بيّن سبحانه وتعالى ، ونتيجته ثمرة يرزقها الله لمن يشاء بأمره ، لكي نكمل مهمة الاستخلاف في الأرض وتلك سنة الله في خلقه .

الحمل ليس أمرا عارضا يأتي هكذا بين عشية وضحاها ، بل يتطلب تفكيرا وتخطيطا بين الزوجين ، فالأحوال المعيشية والصحية تغيرت ، والعادات الغذائية هي الأخرى تغيرت – في الغالب إلى الأسوأ – لذا إليك سيدتي 8 أمور يجب أن تنتبهي إليها حينما تفكري وزوجك بالحمل .

 

1 – تأكدي من مناعتك ضد الحصبة الألمانية

 

بالرغم من أن هذا المرض بسيط ويختفي دون علاج إلا أنه يشكل خطرا حقيقيا على جنينك في مراحل الحمل الأولى ، لذا ينصح بإجراء فحص دم لك قبل الحمل بهدف التأكد من مناعتك ضد هذا المرض ، أما إن اكتشف الطبيب وجوده فستأخذين اللقاح اللازم ، وينصح بالانتظار 3 أشهر تقريبا لكي يأخذ التلقيح مفعوله الكامل ، بعدها يمكنك التفكير في الحمل .

2 – احتمالية وجود ماض عائلي من الأمراض الوراثية

 

ينصح باستشارة الطبيب في هذا الشأن ، وغالبا ما تكون بعض الأمراض كالهيموفيليا ( نزف الدم الوراثي ) و التليف الكيسي ، وراثية بطبيعتها ، لكن المطمئن في هذا الشأن أن احتمال وراثة الطفل لمرض ما ، يستلزم وجود الجينة المسببة للمرض عند الوالدين معا في أغلب الأحيان .

 

3 – الأمراض المزمنة

 

وأكثرها شيوعا مرض السكري ، حيث يستلزم استشارة الطبيب حتى يغير في نوعية الدواء مع ما يتناسب وظروف حملك حتى لا يتأثر الجنين .

 

4 – تناول حبوب منع الحمل

 

ينصح بالتوقف عن تناول حبوب منع الحمل على الأقل 3 أشهر قبل التفكير في الحمل ، وذلك حتى يعود جسمك تدريجيا إلى دورته الطبيعية ، وفي هذه المرحلة يمكنك أن تستعملي أي وسيلة وقائية للحمل ( الغلاف الواقي ) .

5 – انتبهي إلى طبيعة عملك

 

إذا كان عملك أو عمل زوجك يتطلب التعامل مع المواد الكيماوية أو معدن الرصاص أو الأشعة السينية ، وكذلك إن كان يتطلب أن تحملي أوزانا ثقيلة ، فينصح بالابتعاد عنها قدر الإمكان أو على الأقل تجنب المخاطر باتخاذ وسائل الحماية اللازمة ، إذ ثبت أن هذه المواد تؤثر على صحة الجنين .

 

6 – راقبي وزنك

 

أعلم أن الأمر هنا صعب جدا خصوصا إذا كنت تعانين من السمنة والدهون الزائدة ، لذا قبل أن تفكري في الحمل ، يجب أن تستعدي قبل ذلك بستة أشهر ، وتتبعين نظاما غذائيا ورجيما خاصا حتى تصلين إلى وزن جيد – ولا نقول مثالي – وتذكري أن التزامك وصبرك سيعود بالنفع والصحة عليك و على نمو جنينك .

 

7 – راقبي غذاءك

 

الكثير من النساء لا يلقين بالا لطبيعة ونوع غذائهم ، لكن في فترة الحمل وجب أن تراقب الحامل نوعية غذائها جيدا وتحرص على أن يكون متكاملا ، أو على الأقل تنوع من مصادره .

 

8 – مارسي الرياضة مع جنينك 

 

نعم سيدتي ، أعلم أنك تشاهدين برامج رياضية حيث تظهر الفتيات الرشيقات بجسم متناسق وبطن مشدود ، فتسبب لك إحباطا ، وتولد في نفسك شعورا بالعجز . لكن الأمر ليس كما تتخيلين ! المطلوب منك سيدتي أن تحركي جسمك وتعوديه النشاط والحيوية ، وأسهل رياضة يمكنك أن تمارسيها وجنينك هي المشي لمدة لا تقل عن 20 دقيقة يوميا .

الآن بعد أن تعرفت على هذه الأمور المهمة ، وأخذتها بعين الاعتبار ، يمكنك أن تستعدي لحمل سعيد بإذن الله ومشيئته ، وأذكرك بأن سر النجاح في أي عمل مهما كان أو مهمة أو معيشة..هو الالتزام والجدية والمواضبة ، تلك عوامل فارقة بين الفشل والنجاح في الحياة .

 

كتاب دليل الحمل الصحي من مايو كلينك

 

نقترح عليك كتابا رائعا سيساعدك كثيرا في رحلتك نحو الحمل ، حيث يقدم لك معلومات شاملة حول الحمل ورحلته ، من طرف خبراء صحة موثوقين .

لطلب كتاب ” دليل الحمل الصحي من مايو كلينك ” ، ما عليكم سوى الضغط على صورة الكتاب أو زر الطلب ، وسيصلكم – بحول الله – إلى غاية منزلكم .

اطلب الآن

مراجع ومصادر :

– موسوعة الفراشة للعناية بالأم والطفل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.