القضاء على الصراصير في المنزل : 8 طرق فعالة

القضاء على الصراصير . موضوع يشغل بال الكثيرين ممن يعانون من انتشار هذه الحشرات المزعجة في منازلهم ، وسنعرض لكم أفضل الطرق للتخلص منها .

 

آفة الصراصير

 

تعد الصراصير آفة حقيقية و مشكلة مزعجة جدا ، وأكثر ما يميزها هو قدرتها الخارقة على التعايش مع أصعب الظروف و مكافحة الافات والكوارث .

فهي تستطيع أن تتغذى على أي نوع من الطعام ، وتتكيف و تعيش في أي مناخ ، و قادرة على البقاء بدون ماء لأكثر من أسبوع . ولا شك أنك قد سمعت بقدرتها على النجاة من الإشعاعات النووية !

والسبب في ذلك يرجع بحسب رأي العلماء ، أن المدة الطويلة التي ظهرت فيها الصراصير في الأرض ( حوالي 235 مليون سنة ) وتعرضها لأنواع مختلفة من السموم ، جعل الحمض النووي الخاص بها يحتفظ بهذه المعلومات الجينية .

لذا  عند تعرضها لأي كارثة أو تسمم إشعاعي ، يكفيها تنشيط الجينات القديمة والتي تحفز الجسم بدوره لإنتاج بروتينات مضادة للسموم .

وعلى الرغم من أن الصراصير نادرا ما تشكل خطرا على الانسان بشكل مباشر ، إلا أنها تعد وسيلة حية ناقلة للبكتيريا والأمراض ، نظرا لعيشها في الأماكن القذرة .

كما أنها تشكل كابوسا مرعبا لربات البيوت والنساء عموما . لكن بالمقابل نجد أن هذه الحشرات الصغيرة تعد من أهم المصادر الغذائية لبعض الشعوب !

 

أنواع الصراصير

 

هناك حوالي 4500 نوع من الصراصير في معظم أنحاء العالم ، وقد وجدت في الأرض منذ ملايين السنين ، ونجت من أعتى الكوارث ، لكن اشتهرت منها أربعة انواع لانتشارها في المنازل وتفضيلها العيش في بيئتها ، خصوصا في فصل الصيف ، وهي :

 

1 – الصراصير الألمانية

القضاء على الصراصير الصرصور-الألماني

يعد هذا النوع من الصراصير من أكثر الأنواع انتشارا في المنازل والمباني ، وتحديدا تفضل المطابخ والحمامات .

وتكمن خطورة هذا النوع في سهولة نقلها للعدوى والأمراض من خلال الأطعمة المتوفرة بالمطبخ ، لذا فمن الضروري الحرص على التنظيف الدائم للمطبخ و إزالة بقايا الطعام حتى نقطع عن هذه الحشرة مصدر الغذاء .

 

2 – الصراصير الأمريكية

القضاء على الصراصير الصرصور-الأمريكي

يعرف هذا الصرصور أيضا باسم حشرة الماء بحكم تواجده الكبير في الأماكن الرطبة مثل المصارف والمجاري ، كما ينتشر كذلك في صناديق القمامة . وإلى جانب ضرره في نقل الأمراض فهو يمتلك القدرة على العض أيضا .

 

3 – الصراصير الأسترالية

الصرصور-الأسترالي

يكثر انتشار هذه الصراصير في مجموعات في المناطق الرطبة مثل الحمامات وأنابيب المياه ، وتشتهر هذه الصراصير بشهيتها الكبيرة خصوصا الأطعمة الغنية بالنشويات ، كما يمكنها أن تتغذى على أوراق الكتب والصناديق و الملابس .

ولقد سجلت بعض حالات حدوث التهابات جلدية بسبب عضة هذه الحشرة ، لكن تبقى خطورتها الكبيرة في نقل الأمراض .

 

4 – الصراصير الشرقية

الصرصور-الشرقي

يتميز هذا النوع من الصراصير بحجمه الكبير ، وتفضل الأماكن المظلمة والرطبة ، وتشكل آفة حقيقية إذا استقرت داخل المطبخ ، لأنها تنقل الأمراض وتنشرها بسرعة كبيرة أكثر من الأنواع الأخرى .

 

أسباب تواجد الصراصير في المنزل

 

– يعد الطعام العامل الرئيسي في جذب الصراصير إلى منزلك ، لذا دائما نؤكد على ضرورة أن يكون مطبخك نظيفا تماما ، وأن لا تترك أي أثر لبقايا الطعام ملقاة هنا وهناك .

كما نوصي أيضا بإحكام اغلاق الأكياس الخاصة بالخضر والفواكه ، وإن حدث ووجدت بعض الصراصير في خضرواتك ، فمن الأفضل أن تتخلص منها .

– تعد الرطوبة عاملا قويا أيضا في جذب الصراصير ، فيمكن لبعض المياه القليلة الراكدة أو بعض الأتربة المبللة أن تجذب الصراصير إليها .

كما يجب الانتباه كذلك إلى الأماكن المظلمة مثل القبو أو المخزن أو حتى الحمام ، فهي مناطق تتجمع فيها الصراصير بكثرة .

– أي تباطؤ منك في إهمال رمي القمامة قد تندم عليه لاحقا ، لأن الصراصير تنجذب للقاذورات وتحب الانتقال للعيش في وسطها .

– حافظ على منزلك جافا قدر الإمكان ، فبضع قطرات صغيرة من الماء كافية لكي يعيش هذا المخلوق لمدة طويلة جدا .

 

طرق العثور على أماكن الصراصير

بيض الصراصير وفضلاتها

شكل بيض الصرصور – فضلات الصرصور

إذا كنت تشك أن منزلك أصبح بؤرة صراصير نشطة ، فلا بد أن تبحث عن أماكن اختبائها واحتمالية وجود بيض الصراصير ، والذي عادة ما يكون في اماكن منعزلة ، لذا حاول أن تبحث بين أنابيب المياه وجنبات المطبخ ، وفي الأثاث والشقوق ، والأشياء التي لم تعد صالحة للاستعمال .

ويبلغ حجم طول بيض الصرصور ما بين 5 إلى 10 ملم ، وعادة ما تكون بنفس ألوان الصراصير ( بني فاتح – أحمر – أسود ) أما فضلاتها فستجدها متناثرة هنا وهناك مثل حبات البن الصغيرة جدا .

 

طرق القضاء على الصراصير

 

تتعدد طرق القضاء على الصراصير في المنزل بناء على درجة تكاثرها و تواجدها ، وسنحاول أن نقدم لكم افضل الطرق الطبيعية و الفعالة ، ونترك المبيدات كآخر حل وخيار .

وقبل ذلك نؤكد دائما على أن الوقاية خير من العلاج ، فالحرص على نظافة المنزل و قطع أسباب تواجد الصراصير هو الحل الأمثل لإيقاف خطرها من الأساس .

 

كيفية القضاء على الصراصير بدون مبيدات

 

إذا كنت من الأشخاص الذي يفضلون الوصفات الطبيعية و المنزلية للتخلص من الصراصير ، فيأتي مسحوق البوراكس كأحد أقوى المركبات الفعالة في ابادة الصراصير والحشرات الزاحفة .

ويمكن أن تصنع خليطا متساويا ( عجينة ) من البوراكس والسكر والماء ، ووضعه في جميع الأماكن المحتمل تواجد الصراصير فيها ( في الأثاث  – الغرف – وتحت الخزانات – شقوق – مطبخ – بالوعات …) و سوف تجد نتيجة سريعة لهذا المحلول الفتاك .

ويعتبر غاز الامونيا كذلك من الطرق الفعالة لمنع انتشار الصراصير المنزلية . قم بخلط كوبين من الأمونيا مع نصف وعاء متوسط الحجم من الماء ، وقم بوضعه في الأماكن والأسطح التي تتواجد الصراصير بها .

اقرأ أيضا : أفضل مبيد لقتل الصراصير الصغيرة والكبيرة

 

استخدام حمض البوريك لمكافحة الصراصير

 

كذلك لا يقل حمض البوريك خطورة عن سابقه ، حيث يمكنك صنع خليط من الدقيق والسكر وحمض البوريك ، وفور أن يلامس الصرصور هذا المزيج فسيكون بمثابة ناقل للعدوى لباقي الصراصير ، وتبقى مسألة وقت حتى تتم إبادة مجموعتهم ، وهذا ما يتميز به هذا الحمض القاتل .

وجب التنبيه على ضرورة وضع هذين الخليطين ( حمض البوريك ومسحوق البوراكس ) بعيدا عن متناول الأطفال و الحيوانات الأليفة الموجودة في المنزل ، تجنبا لأي خطر محتمل على صحتهم .

 

كيفية القضاء على الصراصير بطريقة طبيعية

 

من الوصفات الطبيعية أيضا صنع خليط من صودا الخبز والسكر ووضعه في أماكن تواجد الصراصير ، حيث يعمل على تدمير جهازها الهضمي ، لذا يجب أن تحرص على تنظيف وإزالة مخلفات الصراصير بسرعة بعد القضاء عليها حتى لا تنتشر رائحتها القوية .

ويمكنك كذلك أن تصنع مبيدا طبيعيا فتاكا من الصابون السائل والماء وذلك بإضافة بضع قطرات من الصابون إلى زجاجة رذاذ من الماء الدافئ ، وترشها مباشرة على الصراصير والتي ستسبب لها جفافا حادا وصعوبة في التنفس ، مما سيؤدي إلى القضاء عليها نهائياً .

وتعتبر بيكاربونات الصوديوم أيضا سما قاتلا يقضي على الصراصير ، إذا تم مزج كميات متساوية من بيكربونات الصودا و السكر لصنع مزيج متجانس ، ثم رشه في أماكن وجود الصراصير .

كذلك قشور الخيار إذا تم وضعها في علبة ألمنيوم مع بعض الفازلين ونصبها في أماكن تواجد الصراصير ، سينتج عنها رائحة كريهة وقاتلة للصراصير .

 

القضاء على الصراصير في المنزل بالخل

 

بالرغم من أن استخدام الخل المنزلي قد لا يقتل الصراصير ، إلا أنه يعد سلاحا فعالا يجعلها بعيدة عنك بسبب رائحته القوية ، كما ثبت أن الخل يقضي على بعض أنواع الجراثيم التي تحملها الصراصير معها ، لذا احرص على رش وتنظيف مطبخك جيدا بالخل ، خصوصا في الأماكن التي تشك في تواجد الصراصير بها .

كما يساعد عصير الليمون أيضا على منع تواجد الصراصير بمنزلك ، حيث يعتبر محلولا منظفا وذو رائحة تنفر منها الصراصير .

 

القضاء على الصراصير في المنزل بالقهوة

 

تنجذب الصراصير بشدة إلى الكافيين الموجود في القهوة ، وسنستغل ذلك لصنع طعم قاتل ، حيث نملأ أكوابا بالماء ونذيب فيها كمية من البن ، ونضعها في الأماكن المحتملة لتواجد الصراصير ، وننتظر انجذابها للرائحة وسقوطها في الأكواب وغرقها .

 

القضاء على الصراصير في المنزل باستخدام النعناع

 

طريقة أخرى فعالة للقضاء على الصراصير ، وهي : استعمال النعناع البري ، إذ يعد مبيدا طبيعيا وفعالا . قم بغلي أوراق النعناع البري على نار هادئة ، ثم ضعها في عبوة بخاخ ، ورش الأماكن التي يحتمل أن تتواجد الصراصير بها . كرر هذه العملية مرتين يوميا .

 

التخلص من الصراصير بأوراق الغار

 

تعد أوراق الغار طاردا طبيعيا للصراصير بسبب رائحتها التي تنفر منها هذه الحشرات . يمكنك نثر أوراق الغار في جميع الأماكن التي يحتمل تواجد الصراصير بها ، وستجعلهم في النهاية يضطرون إلى البحث عن مكان آخر للاستقرار بع بعيدا عن منزلك .

 

التخلص من الصراصير عن طريق الشريط اللاصق

 

تعتبر الأشرطة اللاصقة من الطرق التقليدية التي ما زالت تعطي أفضل النتائج في القضاء على هذه الحشرات الضارة خصوصا إذا كانت ذات جودة عالية ، ويمكنك وضع هذه الأشرطة في الفتحات والشقوق ، وفوق الأرضيات والأماكن التي تشك بوجود الصراصير فيها .

 

القضاء على الصراصير الصغيرة في المطبخ

القضاء على الصراصير في المطبخ

– تأكد من تنظيف المطبخ بشكل جيد وكذا طاولة الطعام بعد كل وجبة ، ولا تغفل عن تنظيف الأجهزة المتواجدة في مطبخك ( الموقد – الميكروويف – وأسفل الثلاجة … إلخ ) ، وتذكر أنه يمكن لقطعة خبز صغيرة أو بقايا فتات طعام قليل جدا من شأنها أن تجذب أعدادا كبيرة من الصراصير .

– لا تنس أن تحفظ الخضر والفواكه في أماكنها الخاصه بعد أن تضعها في علب مخصصة أو داخل الثلاجة ، واحرص على أن تتخلص من الخضر المتعفنة حتى لا تجذب إليها الصراصير المتربصة .

– أما عندما تحضر معك وجبة غذاء من الخارج فتأكد أنك لا تحمل صرصورا دخيلا قد يتسلل إلى منزلك عن طريق وجبتك المفضلة – أعلم أن الأمر مقزز – ولكن ليس هناك مكان نظيف %100 !

– من الطرق المجربة أيضا خلط غسول الفم مع سائل الغسيل ، وضعه في زجاجة على شكل رذاذ ، وقم برشه في زوايا المطبخ ، حيث يعتبر طاردا طبيعيا للصراصير .

 

القضاء على صراصير المجاري

 

تعد مجاري المياه مرتعا خصبا لتكاثر الصراصير ، ومن الطرق المجربة في محاربتها ، استخدام الزيوت الأساسية أو المعدنية ، مثل زيت القرنفل ، أو زيت النعناع ، أو زيت اللافندر ، أو الزيوت الطبيعية . وتصنع على شكل رذاذ بعد إضافة الماء أو الكحول إليها ، أو يمكن ببساطة أن تصبها في مجاري المياه .

 

تجربتي في القضاء على الصراصير

 

لطالما عانيت من هجوم الصراصير على منزلي بأعداد كبيرة ، خصوصا في فصل الصيف ، وكانت تنتشر بشكل كبير جدا في المطبخ ، بل واكتشفت أنها استقرت في خزانة الأواني ووضعت بيضها هناك ، فأضحى مطبخي مستعمرة للصراصير .

فكان أول حل للتخلص منها هو الاعتماد على مسحوق الفلفل الأسود ، لكنه لم يكن كافيا للتخلص منها ، ثم قمت بشراء بودرة خاصة بقتل الصراصير ، وكانت نتيجتها فعالة بشكل كبير ، ولكن ليست كافية للتخلص من المشكلة بشكل نهائي .

فقمت بتنظيف شامل للمطبخ ، وتخلصت من بعض الحاجيات التي شككت في حملها لبيض الصراصير ، ثم وضعت أخيرا بودرة الصراصير الخاصة ، وبعد مرور شهر بالتمام والكمال ، تخلصت أخيرا من إزعاجهم .

لكن وجب التنبيه على ضرورة التنظيف المستمر للمطبخ والحمام ، وسد الشقوق ، ومعالجة التسربات ، والتخلص من أي أثاث قديم .

 

القضاء على الصراصير : أسئلة وأجوبة

 

كيف أمنع الصراصير من دخول المنزل ؟

 

لكي تبقي منزلك ومحيطك بعيدا عن الصراصير ، فالنظافة هي العامل الرئيسي والسر في تجنبها وعدم عودتها مرة أخرى ، وإليك مجموعة من النصائح الفعالة لتجنب الصراصير :

– تخلص من الصحف القديمة والأقمشة والكرتون ، لأنها تشكل مكانا مثاليا لتوالدها .

– حاول أن لا تبقي على الكثير من الأشياء غير اللازمة في مرآبك أو قبو منزلك ، لأنك ستترك فرصة ذهبية لاستقرار الصراصير فيها .

– تفقد منزلك بانتظام وقم بإصلاح ما يمكن إصلاحه من شقوق وأبواب مكسورة ، وأرضيات وجدران مهترئة قد تدخل الصراصير من خلالها .

– قم بسد جميع الثغرات المحتملة وأماكن اختباء الصراصير بالاسمنت والجير لمنع تسللها .

– تنجذب الصراصير إلى الأماكن الرطبة بقوة ، لذا فاحرص ألا تكون هناك تسربات في أنابيب المياه في منزلك .

– احرص على تغطية المجاري والبالوعات .

– ضع الأعشاب التي تنفر الصراصير من راحتها في أرجاء المنزل ( أوراق النعناع – عصير الليمون – الخل – كرات النفتالين – خلطة البصل والثوم … ) .

– اهتم بإزالة أي مصدر قد يجلب إليك الصراصير خارج منزلك ، وذلك عن طريق إحراق بقايا العشب و النباتات التي قمت بجزها إن كنت تمتلك حديقة خاصة والتي تعتبر مكانا مفضلا لصرصور الليل  ، وقم كذلك بإزالة أي شيء يمكن أن يتبلل بالأمطار ( ألعاب – أثاث – خشب ) .

 

كيف أقضي على الصراصير في الحمام ؟

 

– احرص على النظافة المستمرة للحمام ، فالصراصير تنجذب للقذارة والروائح الكريهة .

– احرص على الصيانة الدورية للأنابيب والصنابير ، فأي تسربات محتملة قد تشكل أرضية رطبة وخصبة لجذب جيوش الصراصير الجرارة .

– إذا لم يكن الحمام يتوفر على تهوية كافية فيمكنك الاستعانة بمروحة خاصة بعد كل استحمام .

– سكب الماء المغلي في مصاريف المياه يقتل بيض الصراصير ويبعدها .

– وضع الأشياء التي تنفر منها الصراصير في الأماكن التي تتواجد بها .

 

هل الجاز يقتل الصراصير ؟

 

يعد الجاز أو الكيروسين من المواد ذات الرائحة القوية والتي تطرد الصراصير بعيدا ، ويتم وضعه في جميع الأماكن المحتمل ظهور الصراصير بها ، ويفضل وضعه ليلا لكي لا يكون في متناول الأطفال .

 

هل الصراصير تسبب الأمراض ؟

 

حسب تصريح منظمة الصحة العالمية ، تعتبر الصراصير ناقلة للأمراض مثل الإسهال والكوليرا والجذام والطاعون وحمى التيفوئيد وشلل الأطفال . كما تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي بسبب أنها تخلف وراءها مسببات الحساسية .

ويساهم بيض وفضلات الصراصير في خلق محيط من القذارة والروائح المزعجة ، وبالتالي تزيد احتمالية الإصابة بالأمراض والعدوى ، لذا فالنظافة إحدى أهم الأولويات في التصدي لهذه الحشرات .

مصادر :

How To Get Rid of Roaches

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *