السبت 6 أبريل 2019
الرئيسية / أفكار وحلول / أفضل الطرق للقضاء على الصراصير نهائيا : اطردها من منزلك الآن !
أفضل الطرق للقضاء على الصراصير

أفضل الطرق للقضاء على الصراصير نهائيا : اطردها من منزلك الآن !

أفضل الطرق للقضاء على الصراصير نهائيا : اطردها من منزلك الآن !

 

سنتطرق في موضوع اليوم إلى أفضل الطرق للقضاء على الصراصير نهائيا ، فتعتبر هذه الحشرات آفة حقيقية ومزعجة ، وأكثر ما يميزها هو قدرتها الخارقة على التعايش مع أصعب الظروف ، فهي تستطيع أن تعيش على أي نوع من الطعام ، وتتكيف مع أي مناخ ، ولا شك أنك قد سمعت بقدرتها على النجاة من الإشعاعات النووية !

وعلى الرغم من أن الصراصير نادرا ما تشكل خطرا على الإنسان بشكل مباشر ، إلا أنها تعد وسيلة حية ناقلة للبكتيريا والأمراض ، نظرا لعيشها في الأماكن القذرة . لكن بالمقابل نجد أن هذه الحشرات تعد مصدرا غذائيا مهما لبعض الشعوب !

 

أنواع الصراصير

 

هناك حوالي 4500 نوع من الصراصير في مختلف أنحاء العالم ، وقد وجدت في الأرض منذ ملايين السنين ، ونجت من أعتى الكوارث ، لكن اشتهرت منها أربعة أنواع لانتشارها في المنازل وتفضيلها العيش في بيئته ، وهي :

1 – الصراصير الألمانية

يعد هذا النوع من الصراصير من أكثر الأنواع انتشارا في المنازل والمباني ، وتحديدا تفضل المطابخ والحمامات ، وتكمن خطورة هذا النوع في سهولة نقلها للعدوى والمرض من خلال الأطعمة المتوفرة في المطبخ ، لذا فمن الضروري الحرص على التنظيف الدائم للمطبخ وإزالة بقايا الطعام حتى نقطع عن هذه الحشرة مصدر الغذاء .

2 – الصراصير الأمريكية

يعرف هذا الصرصور أيضا باسم حشرة الماء بحكم تواجده الكبير في الأماكن الرطبة مثل المصارف والمجاري ، كما ينتشر كذلك في أكوام القمامة . وإلى جانب ضرره في نقل الأمراض فهو يمتلك القدرة على العض أيضا .

3 – الصراصير الأسترالية

تنتشر هذه الصراصير في مجموعات في المناطق الرطبة مثل الحمامات وأنابيب المياه ، وتشتهر هذه الصراصير بشهيتها الكبيرة خصوصا الأطعمة الغنية بالنشويات ، كما يمكنها أن تتغذى على أوراق الكتب والصناديق والملابس ، ولقد سجلت بعض حالات حدوث التهابات جلدية بسبب عضة هذه الحشرة ، لكن تبقى خطورتها الكبيرة في نقل الأمراض .

4 – الصراصير الشرقية

يتميز هذا النوع من الصراصير بحجمه الكبير ، وتفضل الأماكن المظلمة والرطبة ، وتشكل آفة حقيقية إذا استقرت داخل المطبخ ، لأنها تنقل الأمراض وتنشرها بسرعة كبيرة أكثر من الأنواع الأخرى .

أسباب تواجد الصراصير في المنزل 

 

– يعد الطعام العامل الرئيسي في جذب الصراصير إلى منزلك ، لذا دائما نؤكد على ضرورة أن يكون مطبخك نظيفا تماما ، وأن لا تترك أي أثر لبقايا الطعام ملقاة هنا وهناك ، كما نوصي أيضا بإحكام إغلاق الأكياس الخاصة بالخضر والفواكه ، وإن حدث وأن وجدت بعض الصراصير في خضرواتك فمن الأفضل أن تتخلص منها .

– الرطوبة عامل قوي أيضا في جذب الصراصير ، فيمكن لبعض المياه القليلة الراكدة أو بعض الأتربة المبللة أن تجذب الصراصير إليها ، وانتبه كذلك إلى الأماكن المظلمة مثل القبو أو المخزن أو حتى الحمام ، فهي مناطق تتجمع فيها الصراصير بكثرة .

– أي تباطؤ منك في إهمال رمي القمامة قد تندم عليه لاحقا ، لأن الصراصير تنجذب للقاذورات .

– حافظ على منزلك جافا قدر الإمكان ، فبضع قطرات صغيرة من الماء كافية لكي يعيش هذا المخلوق لمدة طويلة جدا .

 

طرق العثور على أماكن الصراصير

 

إذا كنت تشك أن منزلك أصبح بؤرة لتجمع الصراصير ، فلا بد أن تبحث عن أماكن اختبائها واحتمالية وجود بيض الصراصير ، والذي عادة ما يكون في أماكن منعزلة ، لذا حاول أن تبحث بين أنابيب المياه وجنبات المطبخ ، وفي الشقوق والأثاث ، والأشياء التي لم تعد صالحة للاستعمال .

يبلغ حجم طول بيض الصراصير ما بين 5 إلى 10 ملم وعادة ما تكون بنفس ألوان الصراصير ( بني فاتح – أحمر – أسود ) أما فضلاتها فستجدها متناثرة هنا وهناك مثل حبات البن الصغيرة جدا .

 

هل الصراصير تسبب الأمراض ؟

 

حسب تصريح منظمة الصحة العالمية ، تعتبر الصراصير ناقلة للأمراض مثل الإسهال والكوليرا والجذام والطاعون وحمى التيفوئيد وشلل الأطفال . كما تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي بسبب أنها تخلف وراءها مسببات الحساسية .

ويساهم بيض وفضلات الصراصير في خلق محيط من القذارة والروائح الكريهة وبالتالي تزيد احتمالية الإصابة بالأمراض والعدوى ، لذا فالنظافة إحدى أولى الأولويات في التصدي لهذه الحشرات .

 

أفضل الطرق للقضاء على الصراصير

 

تتعدد طرق القضاء على الصراصير بناء على درجة تكاثرها وتواجدها ، وسنحاول أن نتطرق قدر الإمكان إلى الطرق الطبيعية المجربة ، ونترك المبيدات كآخر حل وخيار ، وقبل ذلك نؤكد دائما على أن الوقاية خير من العلاج ، فالحرص على نظافة المنزل وقطع أسباب تواجد الصراصير هو الحل الأمثل لإيقاف خطرها من الأساس .

 

كيفية القضاء على الصراصير بدون مبيدات

 

إذا كنت من الأشخاص الذي يفضلون الوصفات الطبيعية للقضاء على الصراصير ، فيأتي مسحوق البوراكس كأحد أقوى المركبات الفعالة في القضاء على الصراصير ، ويمكنك أن تصنع خليطا متساويا من البوراكس والسكر والماء ، وضعه في جميع الأماكن المحتمل تواجد الصراصير فيها ( تحت الأثاث – شقوق – مطبخ – بالوعات …) .

 

حمض البوريك لقتل الصراصير 

 

كذلك لا يقل حمض البوريك خطورة عن سابقه ، حيث يمكنك صنع خليط من الدقيق والسكر وحمض البوريك ، وفور أن يلامس الصرصور هذا الخليط فسيكون بمثابة ناقل للعدوى لباقي الصراصير ، وتبقى مسألة وقت حتى يتم القضاء على مجموعتهم ، وهذا ما يتميز به حمض البوريك القاتل .

وجب التنبيه على ضرورة إبعاد الأطفال والحيوانات الأليفة عن هذين الخليطين ( حمض البوريك ومسحوق البوراكس ) تجنبا لأي خطر محتمل على صحتهم .

 

كيفية القضاء على الصراصير بطريقة طبيعية

 

من الوصفات الطبيعية أيضا صنع خليط من صودا الخبز والسكر ووضعه في أماكن تواجد الصراصير ، حيث يعمل على تدمير جهازها الهضمي ، لذا يجب أن تحرص على تنظيف وإزالة مخلفات الصراصير بسرعة بعد القضاء عليها حتى لا تنتشر رائحتها القوية .

يمكنك كذلك أن تصنع مبيدا طبيعيا فتاكا وذلك بإضافة بضع قطرات من الصابون إلى زجاجة رذاذ من الماء الدافئ ، وترشها مباشرة على الصراصير والتي ستسبب لها جفافا حادا سيؤدي إلى القضاء عليها نهائيا .

 

القضاء على الصراصير بالخل

 

بالرغم من أن الخل المنزلي قد لا يقتل الصراصير ، إلا أنه يعد سلاحا فعالا يجعلها بعيدة عنك بسبب رائحته القوية ، كما ثبت أن الخل يقضي على بعض أنواع الجراثيم التي تحملها الصراصير معها ، لذا احرص على تنظيف مطبخك خصيصا بالخل ، وقم برشه في الأماكن التي تشك في تواجد الصراصير بها .

 

القضاء على الصراصير في المطبخ

 

– تأكد من تنظيف المطبخ بشكل جيد وكذا طاولة الطعام بعد كل وجبة ، ولا تغفل عن تنظيف الأجهزة المتواجدة في مطبخك مثل الموقد والميكروويف …إلخ ، وتذكر أنه يمكن لقطعة خبز صغيرة أو بقايا فتات طعام قليل جدا من شأنها أن تجذب أعدادا كبيرة من الصراصير .

– لا تنس أن تحفظ الخضر والفواكه في أماكنها الخاصة بعد أن تضعها في علب خاصة أو داخل الثلاجة ، واحرص على أن تتخلص من الخضر المتعفنة حتى لا تجذب إليها الصراصير المتربصة .

– أما عندما تحضر معك وجبة غذاء من الخارج فتأكد أنك لا تحمل صرصورا دخيلا قد يتسلل إلى منزلك عن طريق وجبتك المفضلة – أعلم أن الأمر مقزز – لكن ليس هناك مكان نظيف % 100 !

 

كيف أقضي على الصراصير في الحمام ؟

 

– احرص على النظافة المستمرة للحمام ، فالصراصير تنجذب للقذارة والروائح الكريهة .

– احرص على الصيانة الدورية للأنابيب والصنابير ، فأي تسربات محتملة قد تشكل أرضية رطبة وخصبة لجذب جيوش الصراصير الجرارة .

– إذا لم يكن الحمام يتوفر على تهوية كافية فيمكنك الاستعانة بمروحة خاصة بعد كل استحمام .

– سكب الماء المغلي في مصاريف المياه يقتل بيض الصراصير ويبعدها .

 

كيف أمنع الصراصير من دخول المنزل ؟

 

لكي تبقي منزلك ومحيطك بعيدا عن الصراصير ، فالنظافة هي العامل الرئيسي والسر في تجنبها ، وإليك مجموعة من النصائح الفعالة لتجنب الصراصير :

– تخلص من الصحف القديمة والأقمشة والكرتون ، لأنها تشكل مكانا مثاليا لتوالدها .

– حاول أن لا تبقي على الكثير من الأشياء غير اللازمة في مرآبك أو قبو منزلك ، لأنك ستترك فرصة ذهبية لاستقرار الصراصير فيها .

– تفقد منزلك بانتظام وقم بإصلاح ما يمكن إصلاحه من شقوق وأبواب مكسورة ، وأرضيات وجدران مهترئة .

– تنجذب الصراصير إلى الأماكن الرطبة بقوة ، لذا فاحرص ألا تكون هناك تسربات في أنابيب المياه في منزلك .

– اهتم بإزالة أي مصدر قد يجلب إليك الصراصير خارج منزلك ، وذلك عن طريق إحراق بقايا العشب وأوراق الشجر التي قمت بجزها إن كنت تمتلك حديقة خاصة ، وقم كذلك بإزالة أي شيء يمكن أن يتبلل بالأمطار ( ألعاب – بقايا أثاث – خشب ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.