الأربعاء 22 مايو 2019
الرئيسية / دنيا ودين / صلاة الإستخارة وكيف تؤدى : تعلّم إن كنت لا تعلم ، ثم علّم من لا يعلم
صلاة الإستخارة وكيف تؤدى

صلاة الإستخارة وكيف تؤدى : تعلّم إن كنت لا تعلم ، ثم علّم من لا يعلم

في موضوع اليوم ” صلاة الإستخارة وكيف تؤدى ” ، سنتحدث عن مشروعية هذه الصلاة ، ونبين شروطها وأحكامها ، وطريقة أدائها الصحيحة .

 

مقدمة

 

أنعم الله علينا بدين متكامل ، لم يترك مشكلة ولا قضية إلا وعالجها ، فكان منهج حياة يسلك به المؤمن خير الطرق للفوز برضا الله ورحمته .

ومن الأمور التي تطرأ علينا في حياتنا هو أنه أحيانا نعزم على قضاء عمل ما ، أو الإقبال على شيء يخصنا ومستقبلنا ، فنقع تحت رباط الحيرة والتفكير الطويل في منفعة هذا الأمر أو مضرته ، فأكرمنا الله بهدية مريحة تشرح الصدور ، وهي صلاة الاستخارة .

 

ما هي صلاة الاستخارة ؟

 

الاستخارة لغة مأخوذة من خار الله لك أي أعطاك ما هو خير لك ، واستخار الله أي استعطفه .

أما اصطلاحا فهي طلب خير الأمور التي يجهل الإنسان عاقبتها من الله عز وجل ، وهي سنّة تندرج في حكم النوافل ، وتكون بركعتين مستقلتين .

متى أصلي صلاة الاستخارة ؟

 

كما أشرنا سابقا فصلاة الاستخارة هي استعطاف لله عز وجل وطلب توفيق منه وإرشاد للعمل الذي سيقبل عليه ، والأمر ببساطة أن لا يكون محرما أو واجبا ، يعني استخر الله في أمور الزواج مثلا ، أو في سفر ، أو عمل ، أو شراء منزل.. وهلمّ جرا .

 

كيف تصلى صلاة الاستخارة ؟

 

حديث نبي الرحمة المهداة عليه أفضل الصلاة والسلام جامع وملخص لطريقة صلاة الاستخارة ، حيث يقول :

‘ إذا همَّ أحدكم بالأمْر فليَركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، وأستقدِرك بقدرَتِك ، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدِر ، وتعلَم ولا أعلَم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنتَ تعلَم أن هذا الأمر خيرٌ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري – أو قال : عاجل أمري وآجله  – فاقدره لي ، ويَسِّرْه لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرٌّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري – أو قال : في عاجل أمري وآجله – فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضِنِي به ‘ .  ( متفق عليه )

إذن هي صلاة من ركعتين ، ولا تقيد بوقت محدد لأنها تندرج تحت حكم النافلة ، أما عن ما يقرأ به من سور فيها فهو كالتالي :

1 – أن يقرأ بعد الفاتحة :

– في الركعة الأولى ( قل يا أيها الكافرون ) .

– في الركعة الثانية ( قل هو الله أحد ) .

أو

2 – أن يقرأ بعد الفاتحة :

– في الركعة الأولى ‘ وَرَبُّك يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ . مَا كَانَ لَهُمْ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ . وَرَبُّك يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُون ‘ ( القصص 68 – 69 ) .

– في الركعة الثانية ‘ مَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمْ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُبِينًا ‘ ( الأحزاب 36 ) .

3 – ويبقى قول أخير ويقضي بحرية اختيارك لما تقرأ تيسيرا .

 

متى يقال دعاء صلاة الاستخارة ؟

 

لدعاء الاستخارة مواطن عدة ، فالبعض يقول بأفضليته قبل السلام ، والبعض الآخر يقول بعد السلام ، وفي كلتا الحالتين يبقى دعاء مفتوح ، لذا فهو غير مقيد بموضع محدد ، والحمد لله على يُسر ديننا .

مراجعة تلخص ما سبق :

صلاة الاستخارة هي طلب معونة الله وتوجيهه عند الإقبال على أمر ما ولا تعلم هل تكمل فيه أم تحجم ، وتكون بركعتين تامتين ، وبعد السلام تقول حاجتك الخاصة ( أريد الزواج بفلانة – أريد أن أسافر للعمل في إحدى البلدان….الخ ) .

 

ما يفعله من لم يحفظ دعاء الاستخارة

 

يعرض علماؤنا الأفاضل على الذي لم يحفظ دعاء الاستخارة حكمين :

 

1 – أن يكون ممن يعرف القراءة ، وفي هذه الحالة لا بأس له بقراءة الدعاء من ورقة أو كتاب ، ولا حرج عليه من ذلك لأنها من مصلحة الصلاة .

2 – أن يكون ممن لا يعرف القراءة ، وهنا لا بأس في أن يدعو بأي دعاء يؤدي معنى الاستخارة ، والله أعلم بنية عبده .

 

كم مرة يحق لي أن أصلي صلاة الاستخارة ؟

 

صلاة الاستخارة ليست مقيدة بعدد ، بل هي مناجاة واستعطاف لمدبر السماوات والأرض ، لذا إن لم تجد في نفسك أثرا أو نتيجة لما أنت مقبل عليه ، فاستخر العزيز الكريم ، فبابه مفتوح في أي وقت تبارك وجل شأنه .

 

ماذا يحدث بعد صلاة الاستخارة ؟

 

يباشر المؤمن حياته بشكل عادي جدا ولا ينتظر أن تكون النتيجة رؤيا أو منام ، فإذا انشرح صدره ورأى أن نفسه مقبلة على هذا العمل فليتوكل على الله ويباشره ، أما إذا وجد ضيقا وعدم ارتياح فالأولى أن لا يمضي في أمره ، أما إن طغى عليه التردد ولم يعرف ما يجب فعله فيحق له أن يستخير مرة أخرى إلى أن يجعل الله له من أمره مخرجا .

مصادر :

– صلاة الاستخارة ، مسائل فقهية وفوائد تربوية ( عقيل بن سالم الشهري ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.